هل يزهر ربيع لبنان من بين أكوام النفايات؟

النفايات
للأسبوع الثاني على التوالي تغرق العاصمة بيروت بأطنان من النفايات، ما أدى إلى حراكٌ وبدايات انتفاضة شعبية تدفعنا الى التساؤل: هل بدأ حراك مدني جامع في لبنان على نسق ما حصل في المنطقة العربية منذ 4 سنوات؟ فسبّب لاحقا اندلاع ما سمّي بـ"ثورات الربيع العربي".

ها هو اليوم التاسع والعشرين بعد الأربعمئة وكرسي الجمهورية شاغر. شللٌ مؤسساتي وعجزٌ حكومي يلوِّح على إثره رئيس الحكومة تمام سلام بالإستقالة. وفي الوقت نفسه وفي أزمة لا يمكن فصلها عن تداعيات الازمة الحكومية، غرقت العاصمة بيروت وضاحيتها الجنوبية والشرقية ومعظم مناطق جبل لبنان بأطنان من النفايات للأسبوع الثاني على التوالي، فلا مكان لمكبّات لها قرب أيّ مدينة أو بلدة، وهي غير مرحّب بها من قبل الأهالي رغم كلّ محاولات إقناعهم المتكرّرة.

الحصيلة هي بلدٌ عائم “بزبالته”، احتجاجات واعتصامات متفرقة إمّا احتجاجًا على تراكم أكوام النفايات في محيطهم، وإمّا منعًا لجعل مناطقهم مقرًا لها في المستقبل.

بلدٌ عائم “بزبالته” واحتجاجات واعتصامات متفرقة

حراكٌ وانتفاضات شعبية جامعة عمت مناطق عديدة تنوّعت فيها طوائف ومذاهب قاطنيها، ما دفعنا للتساؤل: هل بدأ حراك مدني جامع في لبنان على نسق ما حصل في المنطقة العربية منذ 4 سنوات، فسبّب لاحقا اندلاع ما سمّي بـ”ثورات الربيع العربي”؟

يجيب الدكتور محمّد علي مقلد لـ”جنوبية”: “ما نراه اليوم من حراك اللّبنانيين هو نوع من أمل يشير إلى أن الشارع اللبناني يستفيق على الحقيقة المأساوية لكن لا مظاهر لربيع لبناني“. ويتابع: “هذا الأمل، غير مبني على فراغ بل مبني على الأزمة الكبرى التي وصلت إلى مستوى غير مسبوق”.

وأضاف مقلّد” “نوعا ما استفاق الشعب اللبناني والشكوى واضحة إنما غير موحدة والسبب الاصطفاف للطائفة أو للزعيم، مشيراً إلى أن أزمة النفايات تحوّلت من أزمة تطال كل ركن من أركان المجتمع اللبناني إلى مسألة طائفية”.

قطع الطرق أدّى إلى ازمة انسانية اكثر مما هي مرورية

وتساءل: “الازمات تتراكم في لبنان والجرائم مستمرة منذ التسعينات على الأقل ألم يحن الوقت لمساءلة المواطنين لمن هُم على رأس السلطة؟”. مشيراً إلى أنّ “الوعي العالي عند اللبنانين يضعوه على “الرفّ” عند الانتخابات بالرغم من كلّ الصورة السودوية “. ورأى مقلد أنه “في الوقت الراهن أعتقد أن الأوضاع لن تستمر باللامبالاة فالوعي سيختلف عند الشعب وأميل إلى نظرة تفاؤلية”.

https://www.youtube.com/watch?v=zXepxHIv3fk&feature=youtu.be

كما لفت إلى أن “هناك سياسيين في لبنان “أوادم” ولا يمكننا التعميم لكن الآلية المتبعة عند بعضهم لا يمكن أن تدفع البلاد إلّا إلى نحو هذا النوع من الانهيار”. وعن أزمة النفايات قال “لم تعمل الحكومة على إيجاد حل مناسب لهذه الأزمة إلى أن تراكمت إلى هذا الحدّ”.

وبالعودة إلى الاحتجاجات، فهي تصاعدت مساء السبت أول أمس عبر حملة “طلعت ريحتكم” امام مبنى السراي الحكومي، حيث قام المتظاهرون بقطع الطريق ورمي النفايات في مكان صنع القرار السياسي، بهدف إثبات أنهم قادرون على التحرك وليس فقط الاحتجاج عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ولم تمضِ ساعات، على البيان الذي صدر منتصف ليل أول من أمس عن المكتب الاعلامي لرئاسة الحكومة، ويتحدث عن صيغة “حل مرحلية وفوريّة ومؤقتّة” لأزمة النفايات وتعيين أماكن محدّدة لجعلها مكبات مؤقتة، حتى شهدت منطقة الجية، وسبلين وملتقى النهرين قطع طرقات احتجاجًا من قبل أهالي اقليم الخروب امتد إلى صباح اليوم حيث حجز الناس في سياراتهم لساعات طويلة … فقطع خط الجنوب – بيروت ونصبت الخيم من قبل المعتصمين على أوتوستراد الجية، بالاضافة الى توقيف الشاحنات المحملة بالنفايات لمنع وصولها الى مناطقهم. كما حصل احتجاج في منطقة بر الياس – البقاع حيث نزل الأهالي الى الشارع احتجاجاً على أي محاولة لنقل نفايات بيروت وجبل لبنان الى قلب البلدة.

وقد شهد اليوم أيضًا قطع طريق قصقص- البربير و طريق برج ابي حيدر كورنيش المزرعة لبعض الوقت، وقد استمرّ قطع الطريق في الجية واحتجاز الاف المواطنين في سياراتهم حتّى صباح اليوم الإثنين. فتسبب ذلك بازمة انسانية اكثر مما هي مرورية حيث سجّل حالات إغماء بين العالقين. وقد فكّ الاحتجاج تجاوباً مع بيان وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الّذي أعلن “أنه لن تجرى أي عملية نقل للنفايات إلى إقليم الخروب أو انشاء مطمر في أي موقع في المنطقة عينها، ما لم يتم التوافق على خطوة من هذا النوع مع رؤساء البلديات وممثلي المجتمع المدني”.

السابق
أسلمة قضية القدس مبرر الصهينة
التالي
اندبندنت: هل ستنتصر الحضارة على «داعش»؟