هل صحيح أن درجة الحرارة ستصل إلـى الـ45 درجة في نهاية الأسبوع؟

يتداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي خبراً يفيد بأنَّ درجة الحرارة بدءاً من يوم الجمعة وصولاً إلى يوم الأحد ستلامس الخمسين. ما أثار الريبة لدى بعض الناس، فما صحة هذا الخبر؟ وما هي درجات الحرارة المتوقعة لعطلة نهاية الأسبوع؟

يؤكد رئيس الفرع المناوب في مركز الأرصاد الجوية وسام أبو خشفة في حديث لـ”النهار” أنَّ “المعلومات التي يتمُّ تناقلها عبر مواقع التواصل الاجتماعي يسودها التضخيم، وهي شبيهة بتلك التي سادت في فصل الشتاء، ولكنَّ الأرقام تشير إلى غير ذلك. فالحرارة يوم الجمعة يمكن أن تتخطى الـ 40 في منطقة البقاع وليس في بيروت أو أية مناطق ساحلية أخرى، بل ستصل ذروتها إلى 35 درجة لا أكثر. هذه المسألة لا تستدعي خوف الناس”.

ويضيف: “الحرارة ستتوزع على الشكل التالي في المناطق اللبنانية:

– الهرمل: 45 درجة

– زحلة: 40 درجة

– في الجبال – منطقة الأرز: 30 درجة

– على الساحل: 35 درجة

ولا بدَّ من الإشارة إلى أنَّ درجات الحرارة ستكون على الشكل التالي يومي الجمعة والسبت، وستنحسر بدءاً من يوم الأحد، لتعود الحرارة إلى معدلاتها الطبيعية”.

نصائح وقائية

على الرَّغم من عدم تخطّي الحرارة معدلاتها لفصل الصيف، تكمن المسألة الأهم في الوقاية من حرارة الشمس، لذا، ينصح أبو خشفة المواطنين بضرورة:

– “الانتباه من حدَّة أشعة الشمس خصوصاً روّاد البحر، الواجب عليهم تجنّب التعرّض للشمس، من الساعة 12 إلى 3.

– تجنب رمي كل ما من شأنه أن يشعل حريقاً، كأعقاب السجائر، والزجاجات الفارغة، كذلك عدم استعمال المفرقعات خصوصاً بالقرب من الغابات أو الأعشاب الجافة، وعدم حرق الأعشاب اليابسة.

– ريّ المزروعات بالنسبة للمزارعين بكميات أكبر من الماء”.

(النهار)

 

السابق
معين المرعبي: لا أسف اذا استقالت الحكومة ونسير باتجاه مؤتمر تأسيسي
التالي
بعد أن أغراها عبر الفايسبوك إحتجزها لمدة عام واغتصبها يومياً