كرم: الرئاسة ليست لعون وحده

فادي كرم

تستعد حكومة الرئيس تمام سلام لاختبار تماسكها الذي قد يكون الاخير الثلثاء المقبل بعدما عجزت في جلستها الخميس الفائت عن التوصل الى حلّ في شأن آلية عملها وفشلت حتى في مناقشة ملف النفايات. فهل ستشغّل “القوات اللبنانية” محرّكاتها للوساطة بين الرئيس سلام ورئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون لمنع انزلاق اخر مؤسسة دستورية الى المجهول بعد ان اصاب الفراغ المؤسسة الاولى وعطّل التشريع في الثانية؟

عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم لفت عبر “المركزية” الى ان “القوات” لا تزال تعمل على خط الوساطة بين العماد عون والرئيس سلام للخروج بتسوية للوضع الحالي”، مشيراً الى ان “شلل الحكومة اليوم وما يتردد عن نيّة رئيسها بالاستقالة يُهدد بتسلل الفراغ الى السلطة التنفيذية بعدما اصاب رئاسة الجمهورية”، وسأل “الى اين نحن ذاهبون؟ هل نُدفع الى مؤتمرات تأسيسية في وقت غير مناسب وفي ظل طروف خطيرة؟

فادي كرم

واعتبر ان “في غياب التوافق على المسائل الوطنية والسياسية الكبرى فان على الحكومة اقله تخفيف معاناة الشعب اللبناني في القضايا الحياتية والمعيشية كملف النفايات مثلاً”، مشدداً على “ضرورة ان تتوصل المكوّنات السياسية المشاركة في الحكومة الى تسوية للملفات الحياتية اليومية التي تهمّ اللبنانيين، وان يخرجوا من جوّ “المواجهة” لانه كارثي”.

وشدد رداً على سؤال على ضرورة ان “يكون مفهوم المشاركة الذي يرفعه البعض قائماً على المشاركة الفعلية وليس المقاطعة، اذ لا يجوز لأي فريق ان يملك امكانية ايقاف عمل الحكومة، بل يجب ايجاد آلية قائمة على مشاركة الجميع في القرارات الحكومية”.

من جهة اخرى، لفت كرم الى ان “من حق العماد عون ان يكون مرشحاً لرئاسة الجمهورية، لكن هذا لا يعني ان الرئاسة له، فما يحق له يحق لغيره في موضوع الترشّح”، واوضح انه “رغم وجود “اعلان نيّات” بيننا وبين “التيار الوطني الحر”، لكن هذا لا يعني اننا تفاهمنا سياسياً على الملفات كافة، لكن هناك محاولات للتفاهم بيننا حول الرئاسة”.

السابق
لماذا تحوّل موقف تركيا وبدأت الحرب ضدّ «داعش»؟
التالي
ما يجب فعله بعد المعاشرة الحميمية بين الزوجين