#ليكون_بلدنا_نضيف: إرشادات منزلية للتخفيف من أزمة تراكم النفايات

اعادة تدوير
يشهد لبنان حاليًا وخاصة محافظتي الجبل وبيروت أزمة بيئية خطيرة تؤثر على صحة المواطنين مباشرةً، وهي أزمة النفايات المنتشرة على الطرقات عقب اقفال مطمر الناعمة وتوقّف شركة "سوكلين" عملها، ويبدو أنّ الأزمة مستمرة في الأيام المقبلة، بسبب عدم قدرة البلديات على إيجاد حلول لها، المقالة التي بين أيدينا تعرض لبعض الارشادات المنزليّة التي يمكن أن تؤمن حلولا جزئية لهذه الأزمة البيئية المتفاعلة.

هنا بعض الإرشادات التي يمكن أن يطبقها كل فرد للتخلص من النفايات بأساليب منزلية بسيطة للتخفيف من التلوث والأمراض، اذ إن عملية الفرز ضرورية في استرداد المواد القابلة لإعادة الاستعمال والتدوير من النفايات المنزلية الصلبة. كما يستطيع المواطن أن يخفف استهلاكه اليومي وبالتالي تقليل كمية النفايات المنتجة.
التقليل من استهلاك المواطنين يتضمن العديد من الإجراءات التي تهدف إلى الحد من إنتاج النفايات الصلبة عبراستخدام المنتج أكثر من مرة:

إعادة ملئ الزجاجات أو حاويات أخرى.

استخدام طرفي الورقة للكتابة.

إعادة النظر بالعادات الإستهلاكية اليومية للأشياء.

أخذ بالإعتبار التصليح بدل الرمي.

إعادة استخدام المواد الفائضة.

 

اعادة تدويرينبغي اختيار منتجات نستطيع اعادة استخدامها والمحافظة عليها لفترة طويلة، وصيانتها عند اللزوم.

إنَّ مفهوم إعادة الاستعمال يعني استعمال نفس الشيء مرة جديدة لنفس الغرض أو لغرض آخر عبر إضافة بعض التعديلات.

لا يلحق إعادة الاستعمال أي ضرر بالبيئة بما أنها تتطلب القليل من الطاقة أو الموارد الإضافية فمثلاً يمكن تحويل الصناديق إلى حاويات للمجلات أو إعادة إستعمال زجاجات العصير لتعبئة المياه…

تشكل النفايات المنزلية مجموع النفايات الناتجة عن الأنشطة المنزلية(أيضا المطاعم و الفنادق و المحلات التجارية) و قد عرفت كميتها ارتفاعا هائلا ،ويرجع ذلك إلى ثلاثة عوامل : نمو عدد السكان، تطور المستوى المعيشي، التطور الاقتصادي.

تقنية الطمر:

يعد الطمر إحدى الطرق الحديثة لمعالجة النفايات المنزلية الصلبة، حيث تحفر في الأرض حفرة يعتمد عمقها وسعتها على طبيعة وكمية النفايات المتوقعة، وفي بعض الأحيان تستعمل مقالع الحجر المهجورة لطمر النفايات إذا توافرت فيها الشروط الصحية والبيئة المطلوبة، بحيث توفر تلك المقالع تكاليف عمليات الحفر، وبعد تجهيز الحفرة يتم عزلها عن المياه الجوفية بطبقة عازلة من الاسمنت أو معادن الطين أو بنوع خاص من البلاستيك لحماية المياه الجوفية من التلوث ، كما تجهز القاعدة بشبكة صرف للمياه الناتجة عن مياه الإمطار وعمليات تحلل المواد العضوية الموجودة في النفايات ويوضع فوقها طبقة صلبة من الحصي والرمال لتسهيل عملية دخول المياه إلى شبكة الصرف، و توزع النفايات على قاعدة الحفرة.

أهم الشروط التي يجب توافرها عند إختيار موقع طمر النفايات ما يلي :

1- أن تكون بعيدة عن المصادر المائية الجوفية والسطحية لضمان عدم تسرب الملوثة إلى المصادر المائية.

2- أن تكون بعيدة عن التجمعات السكانية الحالية والمخطط لها في المستقبل، هذا وقد أوصت منظمة الصحية العالمية سنة 1971م بأن لا يقل بعد موقع طمر النفايات الصلبة عن 200م عن أقرب تجمع سكني .

3- أن تكون كمية التساقط (أمطار، ثلوج) قليلة في المنطقة.

4- الأخذ بعين الاعتبار اتجاه الريح السائدة في المنطقة.

ويجب القيام بعملية ضغط النفايات بكفاءة عالية جدا وذلك:

1- لاستيعاب أكبر كمية ممكنة من النفايات الصلبة.

2- لمنع تواجد فجوات يمكن أن تعيش وتتكاثر بها الحشرات والقوارض.

3- لمنع أو الحد من عملية الاشتعال الذاتي.

بعد الانتهاء من عملية ضغط النفايات وعندما يصبح الارتفاع بعد عملية الضغط من 30-70 سم يوضع فوقها طبقة من نفايات الإنشاءات أو أتربة ويتم دكها على طبقة النفايات المضغوطة، وعلى هذه الطبقة توضع طبقة ثانية من النفايات بنفس الطريقة وهكذا حتى يصل ارتفاع الموقع 30-50م ويتقلص ارتفاع الموقع خلال 20 سنة إلى حوالي 30% من الارتفاع الأصلي.

السابق
بالصور: نحو 30 ناشطاً حاصروا السرايا بالنفايات
التالي
جعجع: محاربة الارهاب عسكريا لا تكفي والمطلوب مواجهة انفلاشه