«حزب الله» يعمل لحل قضية آلية العمل الحكومي

الحكومة اللبنانية

في قضية آلية العمل الحكومي، باشر “حزب الله” وفق “الأخبار” التواصل مع حلفائه ومع رئيس الحكومة لمحاولة التوصل إلى حل قبل جلسة مجلس الوزراء. والحل الوحيد لهذه القضية هو إعادة الاعتبار إلى الآلية التي جرى الاتفاق عليها في بداية عهد الفراغ الرئاسي، والتي كانت تنص على عدم تمرير أي قرار وزاري يعترض عليه مكوّن رئيس من مكونات مجلس الوزراء، على قاعدة أن صلاحيات رئيس الجمهورية أنيطت بمجلس الوزراء مجتمعاً. وتعني هذه الآلية منح كل من مكونات مجلس الوزراء حق نقض أي من قراراته.

وفي ظل هذه الاجواء، يجهد الرئىس نبيه بري، وفق “الديار”، مدعوماً من وزيري “حزب الله” اللذين يجريان اتصالات مكوكية بين سلام و”التيار الوطني الحر” لتهدئة الامور في ظل تقدير “حزب الله” لدقة الظروف الاقليمية التي لا تسمح بتعميم الفراغ على كل المؤسسات، وبالتالي تبقى “بقعة الضوء” مفتوحة على الوصول الى “تسوية”: “لا غالب ولا مغلوب” وترضي الجميع. وهذا لا يعني ان “حزب الله” سيتخلى عن “الحليف الابدي” عون، اذا شعر بوجود اي محاولة لتطويقه، فالامين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله كان واضحاً بأن عون هو حليف ليوم الدين والآخرة، وبالتالي هل تنجح وساطة “حزب الله” ويتم تجنيب البلد خضة كبيرة؟

لكن مصادر في فريق “8 آذار”، أكدت لـ”اللواء”، أن ما يُحكى عن مبادرات حكومية هو مجرّد “كلام على الفاضي”، فلا مبادرات ولا من يحزنون حتى اللحظة، مشيرة إلى أن الأمر نفسه يسري على موضوع العلاقة بين عين التينة والرابية، مشيرة إلى أن الأمور ما زالت في سياق الوساطة فقط لتقريب وجهات النظر دون التوصّل إلى أي مبادرة فعلية للحل.

السابق
لماذا وزير البيئة لم ينفذ مناقصة النفايات؟ مصير جلسة الحكومة مجهول والوساطة بيد حزب الله فهل ينجح؟
التالي
إجتماع بلدية بيروت