مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 21/7/2015

نشرات الاخبار

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

توفي العشرات في جنوب السودان بسبب انتشار وباء الكوليرا وتسارعه.

هذا الخبر يفرض نفسه في لبنان مع تراكم النفايات في بيروت وبعض المناطق وإقتصار أعمال سوكلين على تجميعها في المكبات وزوايا الطرق لإستحالة طمرها بعد إقفال مطمر الناعمة.

وينتظر أن تطرح المعالجات في جلسة مجلس الوزراء بعد غد الخميس لكن المسألة تبدو طويلة رغم قول وزير البيئة إن المسألة بيئية وليست سياسية. ولقد رأى تكتل التغيير والإصلاح أن المعالجة ممكنة عن طريق وزير البيئة على أن لا يثقل على مكبات دون أخرى.

ولا تبدو القضية بهذه البساطة فالبعض يتحدث عن أفكار ومحاولات لولادة أكثر من سوكلين في أكثر من منطقة.

سياسيا، لا مجال لبحث آلية عمل مجلس الوزراء في جلسة الخميس لسببين:

– الأول يتعلق بأولوية معالجة قضية النفايات.
– والثاني يتصل بتأكيدات الرئيس سلام وأفرقاء كثر على وضوح الآلية الدستورية.

قضائيا، أوقف قاضي التحقيق وجاهيا طارق يتيم المتهم بقتل جورج الريف وذلك بعد استجوابه والإستماع الى زوجة المغدور.

في الخارج مقاومة عدن سيطرت على مساحات كبيرة وسفينة مساعدات إنسانية أنزلت كميات كبيرة، ومعارك دارت في مناطق خارج المدينة.

وفي سوريا، معارك عنيفة في الزبداني وإعلام النظام تحدث عن سيطرة الجيش وحزب الله على سهل المدينة.

وفي العراق، الجيش يقوم بمحاولات لقطع التواصل بين الأنبار والفلوجة.

================================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي ان”

ويغرق البلد في نفاياته، المواطنون استوعبوا مشهد الايام الثلاثة الماضية لكن لا قدرة على تحمل روائح الغد وبعده.

نفايات تتراكم في فصل صيف حار ما يساهم في نشر الامراض بفعل تحلل المواد وانتشار الحشرات، لا تهم المواطنين طروحات نظرية ولا مهمتهم البحث عن مطامر او الفرز. اللبنانيون يريدون حلولا عملية فورية لرفع النفايات من الشوارع وزاويات الابنية هل يعقل لبلد يصنف نفسه في خانة الدول السياحية ويقيم المهرجانات الصيفية ويتغنى بالنخباوية السياسية والحرية الاقتصادية والادوار الحضارية والثقافية هل يعقل ان يتفرج عاجزا عن الحل؟

اذا كان لا علاقة لمجلس الوزراء بالقضية فمن غير المعقول ان لا تتصدر الازمة نقاشاته تلك أولوية الناس اليوم.

في السياسة، لا جديد يذكر وبحسب معلومات الNBN فان المراوحة سيدة الموقف لا طروحات ولا حلحلة ولا مشاريع تسوية. تكتل التغيير والاصلاح جدد مواقفه وكتلة المستقبل لم تتناول في اجتماعها الملفات السياسية.

اما الملفات الخارجية فتوزعت ما بين المتغيرات الميدانية والسياسية ومحورها سوريا وتداعيات الاتفاق النووي.

في الزبداني انجازات عسكرية للجيش السوري والمقاومة بالسيطرة على السهل، وقطع كل الطرق التي تؤدي الى المدينة، المسلحون باتوا امام خيارين لا ثالث لهما اما الاستسلام واما خوض معركة خاسرة.

اما العواصم الغربية فاهتمت بالربح الاقتصادي المرتقب في الاستثمارات الايرانية ولهذه الغاية يزور وزير خارجية فرنسا طهران الاسبوع المقبل بعدما سبقته عروض الشركات الفرنسية الى الجمهورية الاسلامية.

===============================

* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

النفايات تملأ لبنان كله وليس شوارعه فقط.

نفايات على الطرق لأن حزب الله ومعه ميشال عون يقفل مجلس الوزراء ويمنع بحث أي موضوع في لبنان غير تعيين قائد للجيش.

ونفايات اجتماعية تعيث في البلاد قتلا واعتداءات.

نفايات في الشوارع لأن هناك من يريد حصصا، ولأن هناك من يضغط عبر إقفال المطامر.

ونفايات لأن فوضى السلاح وسريان قانون الغاب ومنطق الإفلات من العقاب ومن العدالة، أوصل إلى استسهال قتل الناس في الشارع وأمام الكاميرات من دون رادع أخلاقي أو قانوني.

نفايات إجتماعية سببها ترك القتلة والمجرمين على الأرصفة، مثل أكياس الزبالة، لتخرج منها جرذان بشرية مثل قاتل جورج الريف طارق يتيم، الذي خضع للاستجواب وصدرت بحقه مذكرة توقيف وجاهية.

قاتل آخر ألقت القبض عليه القوة الضاربة في شعبة المعلومات، في عملية استدراج نوعية هو شريف شومان، الذي كاد يشعل فتنة مذهبية في بلدة الصويرة بالبقاع الغربي قبل عام ونصف العام تقريبا، وتسبب بمقتل وجرح نحو 10 أشخاص من آل شومان وجانبين.

وسط النفايات المنزلية والنفايات الاجتماعية، الرهان على النفايات أيضا، لعلها تفتح أبواب مجلس الوزراء الخميس، المجلس المقفل بتواطؤ من حزب الله وعون، أملا في إيجاد مخارج لأزمة النفايات، وفي تخفيض التوتر الذي باتت رائحته تملأ الانوف والعيون.

================================

* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

في مطمر سياسي غرقت السلطة اللبنانية فاغرقت اللبنانيين بكل انواع الازمات وحتى النفايات مشهد نادر في العصر الحديث رسمته الحكومة اللبنانية في شوارع بيروت وضواحيها بريشة الفساد والاهمال والتسويف والهروب الى الامام فاصطدمت باكوام النفايات.

اكوام جمعتها الحكومات المتعاقبة ولم تفلح بازالتها الحكومة الراهنة اليست هي من حددت السابع عشر من تموز موعدا لاقفال مطمر الناعمة؟ ثم فوجئت في الثامن عشر منه؟ اليست هي من وضعت نفسها تحت ابتزاز شركات جمع النفايات ومن خلفها من النافذين؟ الم يصل الى اسماع المعنيين ان هناك حلولا بيئية عبر محارق حديثة تعتمدها البلدان والمناطق الضيقة المساحة جغرافيا؟ ولماذا الاصرار على سياسة الطمر؟! ام انها تحاكي السياسة المعتمدة لطمر الفضائح منعا لتسرب روائح الفساد.

واذا كان ملف النفايات قد اغرق الحكومة فماذا عن بقية الملفات الاجتماعية والسياسية وحتى الامنية؟ اخفاق حكومي قطع على اللبنانيين الطرقات قابله مشهد ناصع فتح الطريق نحو طمر الارهاب.

انجازات جديدة للجيش السوري والمقاومة في الزبداني مع السيطرة على درب الكلاسة ومشاريع سهل الزبداني والشارع الرئيسي في المدينة الممتد الى بردى لتكون النتيجة اطباق الخناق على الارهابيين في مساحة تضيق عليهم داخل المدينة وسط انهيارات كبيرة في صفوفهم.

===============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

يوما بعد يوم تتحول شوارع العاصمة وجبل لبنان مكبات كبيرة للنفايات . المناظر المقززة تعلو والروائح الكريهة تنتشر والخوف ان تتكاثر الامراض مع تزايد حرارة الطقس.

في المقابل المعالجات تراوح مكانها. صحيح ان حركة الاجتماعات والمشاورات كثيفة لكنها حتى الآن حركة بلا بركة لذلك تتركز الأنظار على اجتماع مجلس الوزراء الخميس المقبل علما ان العماد عون استبق الجلسة بتأكيده ان الحكومة كانت اتخذت القرار في ما يتعلق بملف النفايات وبالتالي ما على الوزير المعني الا التنفيذ. فهل يعني هذا اننا سنكون الخميس امام مشكلة حكومية جديدة تضاف الى المشاكل المتراكمة، في حين تبقى النفايات متراكمة ايضا ومنتشرة بين الناس على الطرقات وفي الشوارع؟

سياسيا الاتصالات الجارية لايجاد حل لعقدة آلية العمل الحكومي لم تحقق اي نتيجة حنى الآن لكن ما يمكن ملاحظته هو ان سقفا معينا قد رسم لا يمكن لأحد تجاوزه. فاسقاط الحكومة ممنوع وبالتالي فان ما يقوم به التيار الوطني الحر سيظل في اطار المناوشات داخل الحكومة اضافة الى بعض التصعيد الكلامي المترافق مع تحركات محدودة في الشارع. في هذا الوقت عاد رئيس حزب “القوات اللبنانية” من السعودية حيث التقى كبار المسؤولين فيها.

أمنيا قضية اختفاء التشيكيين الخمسة لا تزال تتفاعل والجديد فيها لافت اذ علمت “ام تي في” ان السفير التشيكي اجتمع في بلدة انصار الجنوبية بشقيق صائب وعلي فياض والأول كان برفقة المخطوفين واختفى معهم اما الثاني فموقوف في تشيكيا بتهمة الارهاب.

==============================

* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

وحدها النفايات تمكنت من تعبئة الفراغ، استولت على عرش الطرقات بكامل الفخامة وبرائحة أهملت سلة الحقوق السياسية أمام سلة المهملات بيئيا وطوق لبنان الحضارة بمستوعبات خضر طفح كيلها لا حلول لأزمة تراكم النفايات إلا على مستوى الموقت كلهم كان يعلم أن تاريخ السابع عشر من تموز سيدهمهم لكن أحدا لم يجد نفسه مسؤولا وتركوا مهلة إقفال مطمر الناعمة إلى الزمن ليعالجها معتمدين على التمديد الذي لفظهم هذه المرة وسواهم أرضا مع نفاياتهم. مملكة النفايات على الأرض اللبنانية تأتي على نقيضها صورة ملوكية عاشها قائد القوات اللبنانية سمير جعجع في السعودية على مدى الأيام الثلاثة الماضية حيث كلام في الطمر السياسي والفرز الرئاسي وفي مناقصات الترشيح وتدوير دور إيران مع حرق زعامتها في العثور على مكب للحل مستقبلا، لافتا كان مستوى الاحتضان السياسي لجعجع من استقبال الملك سلمان إلى ولي ولي العهد ووزير الخارجية ورئيس جهاز الاستخبارات بما أوحى أنها زيارة “رئيس دولة” في وطن أضاع رئيسه. جعجع الذي كشفت ويكليكس استعداده لتنفيذ ما تطلبه منه المملكة اصطحب معه السيد إيلي أبو عاصي الرجل نفسه الذي ظهر في الوثائق أنه موفد قائد القوات إلى السفير السعودي علي عواض العسيري عارضا له ظروف القوات المالية المتدهورة حتى إنهم باتوا غير قادرين على حماية الحكيم وفي البرقية نفسها كان جعجع مستعدا لزيارة الرياض وشرح هذه الأوضاع المالية الصعبة لأصحاب الشأن في المملكة وشاءت الأقدار النووية أن تكون الزيارة في توقيت حددته السعودية وأول تسديد فواتيرها على الورق أن جعجع تبرع بحديث صحافي للشرق الأوسط هاجم فيه إيران ما يفوق المرات العشر وفي المرات المتبقية انتقد السلطات الإيرانية وطهران والتمدد الفارسي وداعمي الحوثيين، تسديد الفواتير يجري “على دمها” لدى الحكيم وإن تعامل بطريقة القبض المؤجل لكنه غش السعودية في الأجوبة وأدلى بتصريحات تتهم حزب الله بأنه أداة إيران المعطلة للانتخابات الرئاسية، نصف جواب صحيح فالحزب من ضلع إيران ويتحول الى أداة لها متى شاءت الظروف السياسية لكن تعطيل الانتخابات له جواب آخر وهو أن سمير جعجع مرشح يرسب في الامتحانات الرئاسية للمرة السادسة والعشرين وحان وقت تبديله بمرشح آخر يحفز على التصويت ويستنفر الحضور النيابي لكن أي ثمن حقيقي تنشده السعودية من رياض الحكيم السياسية؟ غدا إذا عقد سمير جعجع مع ميشال عون اتفاقا بخلاف إعلان النيات الشكلي يكون قد أتم هذه المهمة السياسية بمعزل عن دور إيران وبتحفيز من المملكة التي ستكون قد انتزعت ورقة لبنانية من أوراق إيران. في هذا الوطن حرب رئاسية إستباقية تخوضها السعودية لقطع الطرق على أي دور فارسي في الملف اللبناني.

================================

* مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”

بناء على الشكل، يبدو تمام سلام ملتزما حتى الساعة بالاتفاق الذي انتهت اليه جلسة مجلس الوزراء الاخيرة، فالدعوة الى جلسة الخميس بلا جدول اعمال عاديا، لتبقى الية العمل الحكومية بندها الاساس، والاول… اما في المضمون، فتبقى الخشية من ان يندس بعض الافرقاء في محاولة لحث سلام على التنصل من الوعود. وعليه، يبقي التيار الوطني الحر كل الاحتمالات واردة، ويبقي استعدادته قائمة لمواجهة اي مستجدات: فيراقب من جهة المساعي بين الاطراف الحكوميين، ويكثف من جهة اخرى اجراءاته التنظيمية تحسبا لاي طارئ… قلق التيار يبدو مشروعا، اذ ثمة من قرر اغراق البلد في النفايات، عل روائحها النتنة تغطي على رائحة الصفقات، فيغطون بها لوثاتهم في الحكومة، وتلويثَهم للسياسة… غير ان التلطي خلف هذا المشهد للتسرب نحو تحوير الجلسة من خارج جدول الاعمال ساقط حتما… فالقرارات الحكومية متخذة، ومسؤولية تنفيذها ليست الا على عاتق الوزراء المعنيين، بعيدا من تواطؤ طبقة سياسية منتفعة… فسنوات النصب العشرين عبر النفايات باتت فاضحة، والامارة التي بنتها طبقتهم تحت مسمى سوكلين فاحت رائحة الصفقات منها… الارقام تفضح، وتكفي ليكتشف اللبنانيون ان ما يرونه في شوارعهم اليوم من نفايات لا يوازي ربع الاوساخ التي تنتج عن اداء طبقة حاكمة، ومتحكمة بمصيرهم.

السابق
المشنوق: «حزب الله» خصم سياسي وشريك في الوطن
التالي
واشنطن تفرض عقوبات على ثلاثة مسؤولين في حزب الله من بينهم مصطفى بدرالدين