تلال النفايات تنتشر في بيروت والجبل نتيجة التقصير الحكومي

الحكومة اللبنانية

كتبت صحيفة “الأنوار” تقول : المساعي بشأن عقد جلسة منتجة لمجلس الوزراء الخميس المقبل، تستمر على وقع تراكم الملفات والمشاكل، وليس آخرها في اليومين الماضيين غرق شوارع العاصمة ومناطق الجبل بالنفايات، وعودة مسلسل خطف الاجانب، اضافة الى الوضع الامني المترجرج والجرائم الوحشية التي لم يسبق ان شهد البلد مثلها.
ورغم ان الجلسة مقررة اصلا لمناقشة آلية عمل مجلس الوزراء، الا ان الاتصالات تنصب على محاولة تناولها القضايا الطارئة وايجاد الحلول لها.
وترددت معلومات عن تسوية عرضت امس بعودة العمل الحكومي مقابل تسهيل اطلاق المناقصة الدولية للتنقيب عن الغاز الطبيعي في لبنان. وقالت المصادر التي كشفت هذه المعلومات ان روائح الغاز والنفايات تنبئ بتسويات يعمل عليها وترضي اطرافا سياسية متعددة.
هذا ولليوم الرابع على التوالي، استمر الاعتصام امام مطمر الناعمة منعاً لإعادة فتحه امام الشاحنات، فيما بدأت مناطق بيروت والجبل تغرق بالنفايات بعدما توقفت شركة سوكلين عن العمل منذ امس لاول.
وقال وزير البيئة محمد المشنوق أن مشكلة النفايات أزمة وطنية وفي حاجة لمعالجة من قبل الجميع، لافتا الى ان طمر النفايات في مطمر الناعمة كان يحصل بطريقة صحية ولكن عندما بدأ الطمر يضم النفايات العضوية ولدت المشكلة.
فدرالية النفايات
وقال المنسق العام لمؤتمر إنماء بيروت النائب محمد قباني، في بيان: تابعنا الحملات الإعلامية التي ترفع شعارات فيديرالية النفايات، أي أن كل قضاء يتولى أمر نفاياته، ويرفض أي نفايات من خارج القضاء. وهي تذكرنا بأنظمة المدينة – الدولة City States الذي عرفته أوروبا المعاصرة واليونان في العصور الغابرة.
واضاف: إن الأصوات التي ترفع شعارات أن كل قضاء يهتم بنفاياته، لا تطرح شعار القضاء- الدولة، بل القضاء على الدولة. وختم: كفانا انتحارا، المطلوب أن يكون لبنان وطنا ودولة.
وفي صيدا أكد رئيس البلدية محمد السعودي في تصريح امس، أنه تم إبلاغ وزير البيئة محمد المشنوق رفضي شخصيا ورفض كل من المجلس البلدي في المدينة ونائبي المدينة الرئيس فؤاد السنيورة والنائبة بهية الحريري، لإستقبال أي نفايات من خارج صيدا.
وقال: طلبت وزارة البيئة إستقبال كميات من نفايات المناطق إلا أن رفضنا لهذا الطلب كان واضحا وقاطعا. وأعلن السعودي ضم صوته لصوت أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد في هذا الخصوص.
جريمة قتل الريف
من ناحية اخرى، استقبل وزير العدل أشرف ريفي امس عائلة جورج الريف الذي قتل على يد طارق يتيم طعنا في الاشرفية.
وقال ريفي بعد اللقاء: استقبلت اليوم عائلة الضحية جورج الريف الذي شاهد كل اللبنانيين جريمة قتله، وقد دان الرأي العام هذه الجريمة بشراستها ووحشيتها. أضاف: الجريمة لا مبرر لها، وهذا توجه اجرامي فقط لا غير، وتمنيت على الاهل الا يدخلوها في زواريب السياسة ولا في زواريب الاشخاص والدكاكين الصغيرة. وما من لبناني إلا تأثر بها منذ اللحظة الاولى. وهناك اصدقاء مشتركون مع زوجة الضحية رولا، التي كانت مفتشة في قوى الامن الداخلي، المؤسسة التي كنت أديرها انا والعميد جبور، ورولا ما زالت ابنتنا ونحن الى جانبها أخويا وانسانيا وقانونيا، وقد تواصلت مع المدعي العام التمييزي لمتابعة القضية، وهو يشرف شخصيا على التحقيقات، وسأعطي التعليمات للنيابة العامة التمييزية والاستئنافية ولقضاة التحقيق للاسراع في التحقيقات، وأتمنى أن يكون الحكم سريعا.
وتابع: في بعض الاحياء شلل من الزعران والمجرمين يستبيحون حياة الناس، وهذا غير مقبول نهائيا، ويجب ان نعود الى سلطة الدولة وأن تقوم الدولة بواجباتها في حماية الناس، لأنه عندما تتلاشى سلطة الدولة نصبح جميعنا مكشوفين نحن واولادنا، وإذا تقاعسنا في هذه الجريمة وغيرها فنحن جميعا سندفع الثمن.

السابق
«الملفات» تتراكم… والنفايات في الشارع بانتظار خميس الحكومة
التالي
جريحان باشكال فردي على كورنيش صيدا البحري ليلا