جعجع التقى الملك السعودي سلمان عشية أسابيع مصيرية تبدأ الآن الازمة الحكومية مستمرة والكتل تضغط على عون بملف النفايات

كتب صحيفة “الديار” تقول : عطلة عيد الفطر المبارك خرقتها زيارة لافتة لرئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع الى المملكة العربية السعودية ولقائه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بعد أن تلقى قائد القوات اللبنانية دعوة لزيارتها وسافر بطائرة خاصة.
اللقاء بين الملك سلمان والدكتور جعجع يؤكد اهتمام المسؤولين السعوديين بلبنان وبتمتين العلاقة السعودية مع حزب القوات اللبنانية برئاسة سمير جعجع، خصوصاً ان السعودية انزعجت من التقارب بين عون وجعجع، وهي التي تخوض معركة الطائفة السنية ضد حزب الله في لبنان تريد في نفس الوقت ان ينهزم العماد ميشال عون حليف حزب الله في مطالبه المسيحية.
الدكتور سمير جعجع عندما زار السعودية في المرة الاولى كان ضد التمديد لمجلس النواب، وبعد زيارته للمملكة عاد مؤيداً التمديد للمجلس. ويبدو ان “الرياض” لا تريد تقارب المسيحيين ولذلك ستبحث مع جعجع علاقته مع عون وتطلب منه التراجع عن ورقة النوايا والدفاع عن الطائف وعدم مجاراة عون في الضغط على الرئىس تمام سلام السني.
الدكتور جعجع اتخذ مواقفه المتقاربة مع عون من اجل تحصين الساحة المسيحية واستعادة حقوقها وصلاحيات رئيس الجمهورية، وحظي اتفاقه مع عون بقبول مسيحي شامل وبتأييد عارم لجهة وقف التوتر بين العونيين والقواتيين، لكن المشكلة تبقى في موقف السعودية التي تعمل لاضعاف وجه لبنان المسيحي ـ الاسلامي وتغليب الطائفة السنية على بقية الطوائف، اضافة الى انها تريد موقفاً مسيحياً معارضاً للاتفاق النووي مع ايران، وقد اعلن الدكتور جعجع موقفاً من الاتفاق النووي وان المنطقة مقبلة على مزيد من التصعيد وليس على التهدئة واكد تمسكه بالطائف وان تطبيقه يبدأ من نقطة اساسية نص عليها هذا الاتفاق ومن عدم وجود سلاح غير شرعي خارج نطاق الدولة اللبنانية.
الامور مرهونة بما سيحمله الدكتور جعجع بعد عودته من السعودية المصرة على منع اعطاء اية اوراق لايران وحلفائها في لبنان.
ـ الوضع الحكومي وملف النفايات ـ
يبدو ان الممارسة السياسية ستعود الى البلاد منذ اليوم وسيكون هذا الاسبوع حامياً ومفصلياً ومصيرياً بالنسبة للحكومة، بعد ان شهدت جلستها الأخيرة سجالات من العيار الثقيل بين الرئىس تمام سلام مدعوماً من حلفائه وتحديداً الحزب التقدمي الاشتراكي من جهة ووزيري التيار الوطني الحر وتحديداً الوزير جبران باسيل، وانهت الجلسة بتسوية توصل اليها حزب الله بين الرئيس سلام وباسيل في حضور الوزير نهاد المشنوق وقضت التسوية بأن يبدأ عمل جلسة الحكومة في 23 تموز بمناقشة آلية عملها. وفي المقابل جرى التوافق على تمرير مرسوم دفع المستحقات من قبل وزارة الصحة للمستشفيات.
بعد الجلسة استمرت السجالات، وشهدت المصيطبة عجقة وفود شعبية سنية اعلنت تضامنها مع الرئيس تمام سلام داعية اياه الى التمسك بصلاحيات رئيس الحكومة، كما حصل سلام على دعم من وزراء المستقبل ومفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، الذي انتقد ممارسات التيار الوطني الحر وحزب الله دون ان يسميهما وبان “المظلومية” تقع على السنّة في لبنان، فيما تمسك التيار الوطني الحر بمواقفه وجهوزية عتاده للنزول الى الشارع وصولا الى العصيان المدني، في حال فشلت جلسة الخميس بالنسبة لآلية عمل الحكومة والتعيينات العسكرية.
وبالاضافة الى هذه العناوين فقد دخل على خط “الكباش” ابلاغ النائب وليد جنبلاط الرئس تمام سلام عبر وائل ابو فاعور اصراره على التمديد لرئيس الاركان اللواء وليد سلمان في 7 آب، وبالتالي تعبيد الطريق للتمديد في قيادة الجيش في 20 أيلول وهذا ما سيوسع دائرة المواجهة بين جنبلاط والعماد عون.
في ظل هذه الاجواء التصعيدية ينعقد مجلس الوزراء الخميس مضافاً اليه بند “النفايات” وتراكمها في شوارع العاصمة، مما سيشكل ضغطا من قبل الكتل الحكومية على العماد ميشال عون للبدء بجلسة الخميس بمناقشة ملف النفايات وتراكمها في الشوارع بعد ان اعلن وزير البيئة محمد المشنوق انه سيطرح على جلسة الخميس ملف النفايات وهذا ما يرفضه وزيرا التيار الوطني الحر اللذان سيصران على ان يبدأ اجتماع مجلس الوزراء من النقطة التي انتهى النقاش فيها خلال الجلسة الماضية، ولم يتم الوصول الى حلول بشأنها، وكما وعد الرئيس تمام سلام وبعدها النقاش بملف التعيينات العسكرية وكيفية اتخاذ القرارات، وفي حال الوصول الى صيغة لحل موضوع الآلية يتم النقاش في قضية النفايات، واذا فشلت الحلول فان التيار الوطني الحر سيرفض النقاش في اي ملف، وسيؤكد وزراء التيار الوطني الحر على ضرورة تطبيق القرارات السابقة بشأن ملف النفايات ومطمر الناعمة.
الحكومة امام امتحان جدي الخميس، فاذا فشل التوافق على الآلية الدستورية لعمل مجلس الوزراء في ظل اصرار وزيري عون على توقيع الـ24 وزيراً في غياب رئس الجمهورية، في مواجهة وزراء المستقبل و14 آذار وجنبلاط حيث اكد وزير الصحة وائل ابو فاعور رفض مراعاة هذا الفريق او ذاك لاننا لن نقبل بتسجيل اي سوابق غير دستورية في عمل الحكومة، اما وزراء حزب الكتائب الذين وجدوا انفسهم خارج تفاهم عون جعجع فهم مضطرون التصويت الى جانب وزراء الاشتراكي والمستقبل وسلام و14 آذار.
الاجواء كلها تؤكد عدم الوصول الى التفاهم وبالتالي سيكون الاسبوع الحالي مفصلياً ومصيرياً، بعد ان مهد العونيون للمواجهة الخميس في حال فشل التوافق بتوزيع 200 الف منشور على 200 الف مسيحي على ابواب 700 كنيسة حملت المنشورات تأييداً لعون المتمسك بصلاحيات رئيس الجمهورية وحقوق المسيحيين في الدولة، وبالتالي فان العماد عون يواصل تعبئة الشارع المسيحي، فاذا تظاهر الخميس ونزل الى الشوارع سيكون مطلعاً على اسباب تحرك عون ودعوته الى التظاهر.
العماد ن اكد منذ اليوم الاول للمواجهة على عدم التراجع في معركة لاستعادة حقوق المسيحيين وبالتالي فان الامور ذاهبة الى تظاهرات واعتصامات وعصيان مدني سيدعو اليه العماد ميشال عون، لكن السؤال: هل سيذهب حزب الله الى هذا الحد في دعم عون، فحزب الله، كما قال دائماً انه مع استمرار الحكومة، لكنه ضد استفراد العماد عون في المواجهة وضرورة العمل على الاخذ بطروحاته. ولكن حزب الله ينظر ايضاً الى ما ستؤول اليه الاتصالات.
ـ خطف التشيكيين الخمسة ولا معلومات ـ
ما زال الغموض يكتنف ملف التشيكيين الخمسة الذين فقدوا على طريق كفريا في البقاع الغربي، وسائقهم اللبناني منير صائب طعان وان كانت المعلومات غير الرسمية تربطها بتوقيف علي فياض منذ فترة في دولة تشيكيا بتهمة الاتجار بالسلاح، وما يعزز هذه الفرضية اختفاء صباح فياض من بلدة انصار والذي يعمل سائق اجرة في مطار رفيق الحريري الدولي ويرتبط صباح بعلاقة قرابة مع علي فياض الذي كان يعمل مستشاراً لرئيس الحكومة الاوكرانية وتتهمه واشنطن بأنه يتعاطى مع منظمات لها علاقة بالارهاب والتطرف. وطالبت واشنطن من تشيكيا تسليمها فياض، وكان اهالي علي قد تظاهروا لاكثر من مرة امام السفارتين التشيكية والاميركية في بيروت وعوكر للافراج عن ولدهم بعد ان نفوا كل التهم المنسوبة اليه.
اما القوى الامنية اللبنانية فما زالت تقوم بتحليل الاتصالات والاطلاع على محتويات كاميرات التصوير في المنطقة الغربية من كفريا ولم تصل الى اي نتائج.
وكانت عمليه الاختطاف قد اكتشفت بعد العثور على سيارة “ميني فان” من نوع “كيا” رقمها 102470مركونة إلى جانب الطريق لجهة بلدة خربة قنفار على بعد 250 متراً من حاجز الجيش اللبناني عند مفرق كفريا.
وقد عثر في السيارة على آلات تصوير وجوازات سفر التشيكيين الخمسة وهم شرفاك جان، حمصي آدم، دوبلس ميرسكلاف، كوفون بارفيل وديبسيك مارلين بيسيك. وكانوا قد وصلوا إلى لبنان في 1 ايار الماضي، ثم عادوا من جديد في 7 من الشهر الجاري.
ومن المرجح، وفق بعض المصادر، أن هدف مجيء التشيكيين الخمسة الذين يعملون كممثلي وسائل إعلامية تشيكية بهدف تحقيق صحافي عن علي فياض، ما يبرر زيارتهم الى بلده أنصار مسقط رأس الموقوف في تشيكيا. وقد نقلت شعبة المعلومات التابعة لقوى الأمن الداخلي السيارة ومحتوياتها إلى بيروت لاستكمال التحقيق.
ومن جهته، كان والد صائب منير طعان سائق السيارة، إدعى لدى مخفر الدوير أن نجله إختفى في ظروف غامضة.
وفي وقت لاحق، ذكرت وزارة خارجية التشيك أن خمسة مواطنين من التشيك وسائقهم اللبناني فقدوا في لبنان.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ميتشيلا لاغرونوفا، للصحافيين، إن وزارة الخارجية تعرف اسماء المفقودين التشيك لكنها لن تنشر أي معلومات حتى لا تضر بالتحقيقات.
وأضافت أن وزير الخارجية التشيكي لوبومير زاوراليك سيجري اتصالاً هاتفياً بنظيره اللبناني في وقت لاحق اليوم، كما ذكرت وكالة “رويترز”.
ـ مطمر الناعمة ـ
واصل اهالي الشحار الغربي والغرب الساحلي الاعتصام المفتوح امام مطمر الناعمة مانعين دخول شاحنات سوكلين من رمي نفاياتها في المطمر، وقد تضامن اهالي المنطقة مع المعتصمين وكذلك رؤساء بلديات المنطقة، علماً ان الاعتصام يحظى بدعم سياسي من احزاب الجبل، وهذا ما ادى الى تأجيل الاجتماع الذي كان مقرراً بين وزير البيئة محمد المشنوق والنائب وليد جنبلاط الذي ابلغ الرئىس سلام والوزير المشنوق عبر الوزير وائل ابو فاعور ان قرار اقفال مطمر الناعمة نهائي.
أما وزير البيئة محمد المشنوق فأكد ان هذا الملف سيطرح على طاولة جلسة مجلس الوزراء الخميس، محملاً البلديات مسؤولية معالجة النفايات، وكل بلدية في نطاق عملها البلدي، واشار الى ان عملية اجراء المناقصات والتلزيم لنفايات جبل لبنان ستقر خلال 15 يوماً، وانتقد رفض البلديات لاستخدام “مطامر” عشوائىة حتى ايجاد البديل، كما طالب الجمعيات البيئية في الجبل ان يقدروا الظروف لان “مطمر الناعمة” لا يمكن الاستغناء عنه لردم 600 طن من النفايات في المطمر، علما ان معامل فرز النفايات ليست قادرة على استيعاب النفايات حتى نهار الثلثاء، وبعدها سيبدأ “تكديس” النفايات في العاصمة والتي ستبدأ بالظهور اليوم في ظل انسداد الحلول.
واشارت معلومات ان ازمة النفايات لا تخرج عن عملية “مضاربات” تجري بين الشركات التي تنوي الدخول في عملية المناقصات، وان هذه الخلافات ستؤدي الى التمديد لشركة “سوكلين” فقط عبر تسوية وتوافق بين القوى السياسية.

السابق
أزمة النفايات نحو التفاقم.. والمشنوق: تركوني وحيداً عباس ابراهيم يُعيد تثبيت «صفقة» تحرير العسكريين
التالي
النفايات أمام مجلس الوزراء الخميس.. والتحضير «لبروفة عونية» جديدة