بعد الإتفاق النووي.. وداعاً للفلافل ومرحباً بالماكدونالدز

نقرأ في صحيفة “التايمز” البريطانية مقالاً لمراسها توم كوغلان في بيروت بعنوان ” وداعاً للفلافل، ومرحباً بالماكدونالدز”.

واشار كاتب المقال إلى أن “العديد من رؤساء الشركات الغربية يتهافتون على الأسواق الإيرانية المتعشطة لمثل هذه الاستثمارات”.

وأردف كوغلان أن “التقارير الصحافية الإيرانية أكدت وصول ممثلين عن الحكومة الايطالية أمس إلى طهران، على رأسهم نائب وزير التنمية الاقتصادية ادولفو أورسو في مهمة تهدف إلى عقد صفقات بشأن توليد الطاقة الكهربائية في البلاد”.

ولفت كاتب المقال إلى أن وفداً المانياً يزور إيران أيضاً، مؤلفأ من ممثلين لنحو 60 شركة منها: سيمنيز وليندي وفولكسفاغن وديملير.

وأشار إلى أن “إيران بحاجة ماسة إلى الاستثمارات الأجنبية فيها وذلك بعد إبرام الاتفاق بشأن برنامجها النووي مع اميركا والقوى الكبرى”.

وأوضح أن حاجة إيران إلى هذه الاستثمارات تعود إلى الأزمة التي عانى منها الاقتصاد الإيراني خلال فترة فرض العقوبات الاقتصادية منذ عام 2007.

وختم بالقول أن شركة ماكدونالدز الشهيرة والتي كانت من أوائل الشركات التي فتحت مطاعمها في الكتلة الشرقية السابقة في عام 1980، تسعى اليوم لافتتاح مطاعهما في وسط طهران.

يذكر أن أحد الصحافيين الإيرانيين كتب تغريدة على “توتير” لحظة توقيع الاتفاق حول البرنامج النووي الايراني “وداعاً للفلافل ومرحباً بالماكدونالدز”.

(The Times)

السابق
هل هذا السبب الحقيقي وراء خطف التشيكيين في لبنان؟
التالي
بالفيديو: تحرش جماعي في منتزهات جدة