أوباما يطمئن حلفائه العرب: سنحدّ نفوذ إيران الضارّ

أعلن مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية أنّ وزير الدفاع آستون كارتر سيزورإسرائيل وبلداناً أخرى من دون تحديدها. وقال كارتر متوجها إلى حلفاء أميركا: "نحن مستعدون لمراجعة نفوذ إيران الضار ولتعزيز أمن أصدقائنا وحلفائنا في المنطقة بما في ذلك إسرائيل".

قرّر الرئيس الأميركي باراك أوباما أن يبعث وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر، خلال الأسبوع الآتي، في جولة شرق أوسطية مهمتها طمأنة حلفاء واشنطن إلى أنّ الاتفاق النووي مع إيران لن ينهي التزام أميركا الحلف معهم. وحتى الآن لم يكشف البيت الأبيض سوى عن محطة واحدة في الجولة وهي «إسرائيل»، التي رفض رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو الاتفاق معتبرا أنّه «خطأ تاريخي».
وكان أوباما اتصل بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ووولي عهد إمارة أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد. وبحسب البيت الأبيض فإنّ أوباما “شدّد على الالتزام بالعمل مع شركاء الولايات المتحدة في الخليج لمواجهة أنشطة إيران التي تزعزع الاستقرار في المنطقة ومساعدتهم على تعزيز قدراتهم الدفاعية”.

اوباما
وأعلن مسؤولون في وزارة الدفاع في أحاديث صحافية أنّ وزير الدفاع سيزور بلداناً أخرى من دون تحديدها. وقال كارتر متوجها إلى حلفاء أميركا: “نحن مستعدون لمراجعة نفوذ إيران الضار ولتعزيز أمن أصدقائنا وحلفائنا في المنطقة بما في ذلك إسرائيل”.

شدّد أوباما على الالتزام بالعمل مع شركاء الولايات المتحدة في الخليج لمواجهة أنشطة إيران التي تزعزع الاستقرار

فيليب جوردون، الذي كان حتى آذار أكبر مسؤول في مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض في شؤون الشرق الأوسط، شرح أنّ “الاتفاق النووي ليس مصالحة شاملة مع إيران ونحن مستعدون لمناقشة المزيد من التعاون الدفاعي والمخابراتي مع حلفائنا”.

السابق
الصفقة النووية: وداعاً للسيادة والاستقلال في إيران؟
التالي
هذه تواريخ خروج حزب الله عن الإجماع الوطني