جنبلاط لسعود الفيصل: وداعا أيها الفارس العربي

أبرق رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، معزيا بوفاة الأمير سعود بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود.

وفي سياق متصل، وفي تصريح له، قال جنبلاط: “برحيل وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل يكون فقد العالم والمنطقة العربية والاسلامية أحد أبرز الوجوه المضيئة في المملكة العربيّة السعودية الذي قاد دبلوماسيتها على مدى أربعة عقود في مراحل وحقبات في غاية الصعوبة والدقة وإستطاع، بتوجيهات قيادة المملكة، إرساء قواعد هامة وإستثنائية في السياسة الخارجيّة السعودية تتناسب مع حجم المملكة ودورها العربي والإسلامي والدولي الهام”.

وأضاف: “لقد بذل الأمير الراحل جهوداً إستثنائية طوال مرحلة الحرب الأهليّة اللبنانيّة إنفاذاً لسياسة المملكة العربية السعودية بدعم لبنان، وعمل في كل الاتجاهات لوقف الحرب وإيجاد تسوية سياسيّة تُوجت لاحقاً في وثيقة الوفاق الوطني اللبناني التي حملت إسم “الطائف” وقد كان له الدور البارز في التوصل إليه لا سيّما مع عبارته الشهيرة في إفتتاح أعمال المؤتمر وقوله: “الفشل ممنوع”، قائلا: “لم يتوانَ عن إيجاد الآليات والقنوات العدة لتطبيق سياسة المملكة المساندة للبنان في كل المنعطفات والمحطات، فكثف العمل بعد إنتهاء الحرب خصوصاً في مشاريع إعادة الإعمار ودعم العملة الوطنيّة وإزالة آثار الإعتداءات الإسرائيلية المتكررة والوقوف إلى جانب الحكومة اللبنانية في المحافل العربية والدولية كمؤتمرات الدعم الاقتصادي والمالي بهدف النهوض والانماء وتحصين لبنان وتعزيز صموده الاجتماعي”.

وأكد أن “الأمير سعود الفيصل كان أميراً بكل ما للكلمة من معنى، وكان مقداماً ونبيلاً، وصديقاً صدوقاً. سوف تفتقده الدبلوماسية العربية والدوليّة وسيترك غيابه أثراً كبيراً على المستويات كافة. لقد تمتع الراحل الكبير بصفات الشجاعة والمروءة العربية والعنفوان والتعقل وهو الذي سطر في سجله الحافل عدداً كبيراً من الانجازات السياسية والنجاحات الهامة في ملفاتٍ شائكة وصعبة ومعقدة”.

وقال: “وداعا أيها الفارس العربي، أيها الأمير الكبير. سوف أفتقدك كثيراً. رحمك الله”.

السابق
إعادة فتح اوتوستراد الكرنتينا باتجاه الدورة
التالي
نصر الله: العماد عون لم يطلب منا المشاركة في التظاهر لانه يتفهم طبيعة مسؤولياتنا