تايمز: موقف روسيا وإيران على المحك تجـاه نظام يتداعى في سوريا

روسيا

اعتبرت صحيفة “واشنطن تايمز” أن الدعم الروسي والإيراني للرئيس السوري بشار الأسد أصبح على المحك، في وقت تقترب فيه الأزمة في سوريا من “نقطة تحول”.

ولفتت الى ان “نظام الرجل القوي في سوريا بشار الأسد بات يقاوم على مستويات لم تظهر من قبل خلال الحرب الأهلية المستمرة في البلاد منذ 4 سنوات، وهو ما يكثف الضغوط على الحليفين إيران وروسيا إما بالتخلي عن الزعيم السوري أو مضاعفة الدعم له”.

وأشارت الى أنه بينما تتركز عناوين الأخبار في الإعلام على مساعي التوصل لاتفاق نووي بين إيران والغرب، تقترب الحرب الأهلية في سوريا مما يصفه عديد من المسؤولين بأنه نقطة تحول، حيث تحقق قوى جهادية مكاسب على الأرض ضد قوات الحكومة السورية في أجزاء عديدة من البلاد.

ورأت انه بينما تتزايد احتمالات سقوط دمشق أمام تنظيم “داعش”، أو فصيل إسلامي متطرف آخر، أو مزيج من الاثنين، يقول مسؤولون إنهم يأملون في أن موسكو وطهران ربما تنفتحان بشكل مفاجئ على محاولة واشنطن المستمرة منذ سنوات لتشكيل “معارضة معتدلة” ضد الأسد.

بشار الاسد ايران

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الاستخبارات الأميركية، إشارته الى ان إيران وروسيا تواجهان قرارات صعبة في شأن مواصلة دعم نظام يتداعى، فالوقت سيحين سريعا عندما يواجه الذين يدعمون النظام السوري خيارا بين مواصلة الوقوف الى جانب الأسد والمخاطرة بالهزيمة، أو التخلي عنه من أجل التوصل إلى اتفاق مع المعارضة المعتدلة لمنع تهديد مباشر لدمشق من “داعش”.

ولفتت الى “ان اجتماع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المفاجئ مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم في الكرملين، كان للضغط على دمشق للتحالف مع حكومات أخرى في الشرق الأوسط في الحرب ضد داعش التي سيطرت على مساحات واسعة في سوريا والعراق”.

السابق
الرياض: ما حصل معركة «حزب الله» بتوقيع «التيار الوطنيّ الحرّ»
التالي
حمادة: الفيصل كان رائدا في صنع السياسات ووضعها