اليونيفيل تشيد بالهدوء عند الخط الأزرق

ترأس رئيس بعثة “اليونيفيل” وقائدها العام اللواء لوتشيانو بورتولانو الاجتماع العسكري الثلاثي في موقع الأمم المتحدة عند معبر رأس الناقورة.

وناقش المشاركون، وفق بيان لليونيفيل، “قضايا ذات صلة بتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 1701، بما في ذلك الوضع على طول خط الانسحاب (الخط الأزرق)، والانتهاكات الجوية والبرية، وعملية وضع العلامات المرئية الجارية على الخط الأزرق، إضافة إلى مسألة انسحاب القوات الإسرائيلية من شمال الغجر”.

وأشاد بورتولانو بـ”الهدوء العام الذي تم الحفاظ عليه على طول الخط الأزرق في ظل التحديات”، منوها بـ”الطرفين لإستمرار تواصلهما مع اليونيفيل لتحقيق هذه الغاية”.

وقال بعد الإجتماع: “بعيدا عن الخطاب العام وبعض التقارير الإفتراضية التي يجري تداولها، أجد أن الطرفين يركزان بشكل جيد على القضايا الحقيقية على الأرض، وأعني بذلك القضايا التي من شأنها ان تؤدي إلى زيادة تعزيز البنية التحتية الأمنية، التي أرسيناها معا على طول الخط الأزرق. وحيث توجد فجوات، يعملان مع اليونيفيل لسدها، وحيث توجد مشاكل موضعية، نسعى جاهدين لإيجاد حلول عملية متفق عليها”.

أضاف: “تحدث الكثير من الأمور في كلّ أنحاء المنطقة اليوم لحرف نظرنا، ولكن هناك أيضا الكثير من الأمور الهامة على الخط الأزرق التي تتطلب منا اهتماما موحدا. والحفاظ على هذا التركيز يتطلب عزيمة جادة من الجوانب كافة. وكان اجتماع اليوم البناء بمثابة شهادة أخرى على الإلتزام الذي يستمر الأطراف في الحفاظ عليه، من خلال العمل مع اليونيفيل للحد من نطاق الحوادث واحتواء أي حادث في حال وقوعه”.

وختم: “أنا تشجعت بهذا الإنخراط الإيجابي للأطراف مع اليونيفيل، وكذلك بنيتهم الواضحة على استخدام آلية الارتباط والتنسيق التي تضطلع بها اليونيفيل على أفضل وجه، من أجل ضمان وقف الأعمال العدائية على طول الخط الأزرق والمحافظة عليه”.

السابق
إعادة فتح أوتوستراد المطار-السفارة الكويتية، بعد قطعه بالإطارات المشتعلة
التالي
حزب الله صمت والمردة والطاشناق رفضا: عون وحيدا بالشارع؟