اليكم عشبة في كل منزل تقضي على أهم الأمراض الصحية

النعناع هذه العشبة ذات الرائحة الذكية والشهية، غنية بالفوائد الصحية التي تجعل وجودها في كل منزل أمر محتم وضروري جداً!

إن النعناع من نوع  العشب الهجين وهي قابلة  للمضغ أو المصّ وتستخدم في الحلوى والعلكة ، معجون الأسنان وغسول الفم، أمّا  نكهتها فهي خليط بين الفلفل والكلوروفيل.

وغير أنها منكهة للمأكولات والأطعمة، إلّا أن للنعناع استخدامات طبية لعلاج عدة أنواع من الأمراض الجسدية والنفسية.

 

إليك 5 فوائد صحية للنعناع:

 

علاج أعراض القولون العصبي

يعالج النعناع  أعراض القولون العصبي (IBS)، مثل تقلصات المعدة والانتفاخ فإنه يساعد على استرخاء العضلة العاصرة للمريء، مما يقلل من أعراض القولون العصبي. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على تمرير الطعام من المعدة بسهولة.

وقد وجد الباحثون أن العلاج لمدة 4 أسابيع مع زيت النعناع يمكن أن تحسن أعراض البطن عند المرضى الذين يعانون من IBS. حتى أن النعناع يعالج أعراض مشاكل هضم  اللاكتوز أو مرض الاضطرابات الهضمية.

يمكنك شرب الشاي والنعناع عدة مرات في اليوم. حضري الشاي، بإضافة  ملعقة صغيرة من أوراق النعناع المجففة إلى كوب من الماء المغلي غطّيه لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب منه.

تخفيف الصداع

يعالج النعناع أيضا من أنواع الصداع المختلفة، مثل الصداع النصفي والصداع المرتبط بالتوتر. إن لهذه العشبة تأثيرات مسكنة تساعد على التقليل من الألم  تحسين الدورة الدموية وارخاء العضلات المتوترة.

امزجي 3 قطرات من زيت النعناع في ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا أو زيت الزيتون. ضعي الزيت على الجزء الخلفي من رقبتك. دلّكيه بلطف لمدة 5 إلى 10 دقائق فإن ائحة زيت النعناع لها تأثير مهدئ.

يقلل الغثيان

النعناع يساعد  في الحد من الغثيان والقيء كما ينشط الإنزيمات اللازمة للهضم. ووفقا لدراسة أجريت عام 1997 في جامعة ليفربول في انكلترا، يمكن أن يخفف النعناع بشكل فعال الغثيان بعد العمليات الجراحية.

ارشفي ببطء كوب من شاي النعناع الدافئ للحدّ من الغثيان.

أو امضغي العلكة بالنعناع أو حلوى على نكهة النعناع.

أو يإمكانك وضع قطرات من زيت النعناع الأساسي على منديل واستنشاقه بواسطة أخذ نفس عميق.

يخفف ألم العضلات

النعناع يحسن الدورة الدموية وله تأثيرات مضادة للالتهابات التي تساعد على تخفيف آلام العضلات. ويعتبر المنثول، واحد من المكونات الرئيسية في النعناع، ويساعد على تهدئة التهاب الأنسجة العضلية.

دلّكي بلطف  زيت النعناع الممزوج في زيت الزيتون أو زيت اللوز على العضلات عدة مرات في اليوم لتخفيف الألم.

تحسين عملية الهضم

يعتبر عسر الهضم  من أكثر المشاكل الطبية الشائعة التي يمكن حلّها بواسطة النعناع. إنه يساعد العضلات في المعدة على الاسترخاء، ويعزز الهضم. رائحة النعناع المهدئة تؤدي الى انتاج الانزيمات الهاضمة التي تسهل عملية الهضم.

أمّا الذين يعانون من عسر الهضم، عليهم وضع بضع قطرات من زيت النعناع في كوب من الماء الدافئ وشربه  بعد تناول الوجبة الغذائية.

يمكنك أيضا شرب بضعة أكواب من الشاي والنعناع يوميا لتحسين عملية الهضم.

آخر تحديث: 31 مارس، 2017 4:03 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>