تمديد المحادثات حول النووي الايراني الى ما بعد 30 حزيران

جون كيري

تدخل المفاوضات حول الملف النووي الايراني مرحلة “دقيقة” قبل 3 ايام من موعد انتهاء المهلة المحددة للتوصل الى اتفاق تاريخي بشأن هذه الازمة التي تسمم العلاقات الدولية منذ 12 عاما.

وقد توافق وزيرا الخارجية الاميركي جون كيري والايراني محمد جواد ظريف اللذين استهلا السبت في فيينا هذه الجولة الاخيرة من المفاوضات الماراتونية بلقاء، على نقطة وهي انه ما زال هناك “الكثير من العمل الشاق” الواجب القيام به.

وتريد الدول الكبرى في مجموعة خمسة زائد واحد (الولايات المتحدة، بريطانيا، روسيا، الصين، فرنسا والمانيا) التأكد من ان البرنامج النووي الايراني لا يخفي مآرب عسكرية ولا يمكن ان يؤدي الى القنبلة الذرية، مقابل رفع العقوبات الدولية التي تخنق اقتصاد ايران.

واعلن وزير الخارجية البريطاني هاموند ان إيران والقوى الكبرى بينها خلافات كبيرة وما زالت هناك تحديات أمام المحادثات النووية الإيرانية. ويعتزم وزير الخارجية الإيراني العودة لطهران اليوم لإجراء مشاورات مع القيادة في شأن المحادثات النووية.

وقدما وزيري خارجية ايران والولايات المتحدة التوصيات اللازمة حول كيفية استمرار العمل على نص الاتفاق وتفاصيله، ومن الممكن ان تستمر المفاوضات الى ما بعد مهلة 30 حزيران. واعلن متحدث باسم الوفد الايراني في فيينا ان المفاوضات بين ايران والدول الست الكبرى للتوصل الى اتفاق تاريخي حول ملف طهران النووي ستمدد الى ما بعد 30 حزيران.

السابق
رحل محمد ناصيف مهندس الأمن السياسي لنظام الاسد
التالي
حزب الله ينتظر مباركة الشيطان الأكبر