هزّات الارهاب العالمي تتردّد في لبنان وسلام على تريثه

كتبت صحيفة “البلد” تقول : هز الارهاب المتنقل في العالم بين الكويت وتونس وفرنسا اركان هذه الدول والدول التي تشارك في معركة مكافحة الارهاب، وتردد صدى هذه الهزات في بيروت التي انشغلت مع لبنان كله في متابعة ملابسات الجرائم الثلاث. هذا الانشغال اشاح النظر عن متابعة الملف الحكومي المتعثر الذي لم يطرأ عليه اي جديد امس.
حكومياً لا جديد في السراي والاتصالات لتأمين انعقاد جلسة منتجة لمجلس الوزراء من دون افق حتى الساعة، فيما ينتظر ان تتم الزيارة المرتقبة لرئيس الحكومة تمام سلام الى عين التينة قريبا.
وأكد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس ان “العقبة امام التئام المجلس معروفة، لكن أسلوب سلام في التعاطي لا يقوم على المجابهة، بل على الامتصاص والاحاطة ومحاولة استيعاب الازمة لحلّها، لكن اذا بقيت المساعي تصطدم بحائط مسدود، فلا بد آنذاك من ان يدعو سلام الى جلسة”. ولفت الى ان “سلام قد يكون استجاب لتمنيات رئيس مجلس النواب بعدم توجيه الدعوة هذا الاسبوع ، فهما يلعبان سويا دور صمام الامان”. في المقابل ترددت معلومات صحافية ان رئيسي المجلس النيابي والحكومة متفقان على ان الحكومة مجتمعة قادرة وبالغالبية بحسب الدستور ان تقر اي مشروع، ولكنهما حريصان على ان تكون القرارات بالتوافق قبل الاحتكام الى الغالبية بالتصويت وللرئيس سلام حق طرح مشاريع من خارج جدول الاعمال في خلال الجلسة.
وفي ملف رومية، لم تنحسر بعد تداعيات أشرطة تعذيب الموقوفين الاسلاميين في سجن رومية، رغم سلوكها طريقها الى المعالجة القانونية والقضائية، اذ تفاعلت القضية امس في الشارع الطرابلسي، ولو في شكل محدود ومضبوط، حيث انطلقت تظاهرة من امام مسجد المنصوري الكبير في المدينة بعد صلاة الجمعة، نظمها اهالي الموقوفين تحت عنوان “حاكموا المشنوق ومن وراءه وفكوا أسر اسرانا”. المسيرة الاحتجاجية التي شارك فيها أكثر من مئة شخص، وصلت الى ساحة النور حيث قطعت الطريق، وسط مطالبات بالافراج عن الموقوفين وبإسقاط وزير الداخلية نهاد المشنوق.
تربويًا، صدرت نتائج الشهادة المتوسطة “البريفيه” في محافظات بيروت والشمال والجنوب والنبطية أمس على أن تُستكمل باقي النتائج لمحافظتي جبل لبنان والبقاع اليوم. وأشار وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب الى أن “نسبة النجاح في بيروت بلغت 77.92 في المئة، وفي الجنوب 73 في المئة، وفي الشمال 69 في المئة، وفي النبطية 73 في المئة”.
وكشف بو صعب أن “نتائج امتحانات الشهادة الثانوية بفروعها كافة ستصدر منتصف الاسبوع المقبل، على أن تصدر تباعا في المحافظات”. وأعلن أنه إبتداءً من السنة المقبلة سترسل نتائج الامتحانات إلى كل تلميذ عبر البريد الإلكتروني.

السابق
الجميّل : تفاهم عون والقوات ميّع انتخاب الرئيس
التالي
بالفيديو: لحظة دخول «الإنتحاري» الى الحسينية في الكويت وتفجير نفسه