حوار «الحزب» و «المستقبل» 1 تموز و «الوطني الحر» يحضر مجلس الوزراء

كتبت “الشرق” تقول، تتزاحم ملفات الداخل الخلافية الى درجة تكاد تبتلع بعضها، اذ لم تكد فصول ملف الطفلة ايلا طنوس تطوى بعد نزاع اجتماعي- طبي استتبعه وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور بمؤتمر صحافي اكد فيه “ان الملف يجب أن يُقفل على وضوح تام بما يضمن حق المريض والطبيب”، معلنا تشكيل “لجنة استشارية مؤلفة من 14 طبيبا للتحقيق في الاخطاء الطبية”، حتى أطل ملف فيديو “سجن روميه” برأسه مفتتحا جولة سجالية جديدة بالغة الحساسية نسبة لطابعها الطائفي المذهبي الذي الهب الشارع وشغل الوزارات المعنية لا سيما وزارة الداخلية التي انكب وزيرها نهاد المشنوق على معالجة التداعيات ميدانيا لاحتواء مفاعيلها السلبية و تفرغ للملف، فزار سجن روميه واختلى بالمساجين الذين تعرضوا للضرب وظهروا في الشريط المصور، معلنا في مؤتمر صحافي هو الثاني في خلال يومين، انه مستعد للاستقالة اذا كانت الخطوة تمنع التطرف في لبنان واكد ان المساجين منذ انتقالهم الى المبنى “ب” لم يتعرضوا لاي خطأ في التعامل معهم واعدا بان الخطأ لن يتكرر والحقوق الانسانية ستصل الى هؤلاء.”

 
مضمون الحادثة

وابعد من الحادثة في حد ذاتها، وما حمل مضمونها من تعامل مع المساجين، فان دائرة التساؤلات حول الاهداف والتوقيت والجهات المسربة للشريط توسعت الى درجة كبيرة، راسمة علامات استفهام حول الجهة المستفيدة وهل هي في اطار صراع داخلي محدد في الزمان والمكان ام انها أبعد من ذلك باشواط وترقى الى مستوى اشعال فتنة مذهبية عجزت عنها كل المحاولات حتى الساعة ووضع حوار المستقبل- حزب الله سدا منيعا في وجهها.

لجم التداعيات: وعلى وقع موجة استنكار عارمة في الوسطين الشعبي تجلت في قطع الطرق عبر بيانات الادانة لانتهاك ابسط حقوق الانسان والمطالبة بإجراء تحقيقات شفّافة لتحديد هوية المسؤولين، تسارعت وتيرة الاتصالات على اعلى المستويات في الداخل للجم مفاعيل الحادثة. ولم تقتصر مفاعيل تسريب الشريط على الداخل، اذ تعدته الى ملف العسكريين المخطوفين الذي يكاد لا يسلم من اي واقعة تتصل بملف سجن رومية. وفي وقت تعقد اللجنة الوزارية لملف العسكريين المخطوفين اجتماعا اليوم لمتابعة البحث في القضية بعدما تلقى الاهالي رسائل تهديدية من “التنظيم” توعد فيها بمعاملة أولادهم كما يعامل الاسلاميون في روميه، معلنا ان باب الزيارات الذي كان سيفتحه “أمير المؤمنين” امام الاهالي للقاء ابنائهم اقفل، قال الناطق باسم الاهالي حسين يوسف ان هذا الشريط اثر بشكل سيئ جدا على الملف، وانقلب تهديدا. كنا نتوقع هذا الرد من “داعش”، فما يدور في رومية من ظلم واستبداد بعيد كل البعد عن الانسانية والضمير ستكون له تداعيات سلبية، وللاسف فان اولادنا سيدفعون الثمن”. وسأل “لماذا سرب وبث هذا الشريط اليوم وما الهدف من هذه الخطوة؟ جرّ البلاد الى مصيبة اكبر؟ او لاغراض سياسية لا علاقة لنا بها”؟
طائرة التجسس

على صعيد أخر، وفي غياب اي معلومات رسمية دقيقة،لا سيما من قيادة الجيش،تتصل بما أفضت اليه نتيجة التحقيقات في سقوط الطائرة “المجهولة الهوية” في اعالي التلال المطلة على بلدة صغبين في البقاع الغربي وبعد معلومات عن كتابات باللغة الروسية على حطامها،ما رسم شكوكا واسعة حول القضية، اكتفى رئيس لجنة الدفاع النيابية النائب سمير الجسر بالقول ردا على سؤال انه “سيستفسر من المعنيين في قيادة الجيش عن هوية الطائرة التي تحطّمت امس وسقطت”.

من جهة ثانية، كشف الجسر ان “الجولة الرابعة عشرة للحوار بين “المستقبل” و”حزب الله” ستُعقد يوم الاربعاء في 1 تموز المقبل، لاستكمال البحث في المواضيع التي عرضت في الجولة السابقة”، مشدداً على “الاسراع في عقد جلسة لمجلس الوزراء لمواجهة المخاطر التي تهدد البلد”.

 

الحكومة: في مجال آخر، ومع عودة رئيس الحكومة تمام سلام من اجازة خاصة، يتوقع ان تستعيد الاتصالات الجارية لتأمين عقد جلسة لمجلس الوزراء في الأيام المقبلة زخمها، وسط ترجيحات بان يلتئم المجلس الاسبوع المقبل وتحديدا بعد توقيع الاتفاق النووي الايراني، اذا ما وقع بما يفرض من مناخات جديدة على الساحة. واشارت معلومات صحفية الى ان طرحا انقاذيا يتم تداوله في الكواليس قد يشكل مخرجا للمعضلة الحكومية، قوامه عقد جلستين وزاريتين تفصل بينهما ايام معدودة، الاولى تخصص لمناقشة بند التعيينات مع الاقرار مسبقا بأنها لن تؤتي نتائجها المرجوة، أما الثانية، فيعرض خلالها الوضع الامني على الحدود الشرقية خصوصا، اضافة الى سلة بنود ملحة تستوجب اتخاذ قرارات سريعة. وأكدت وزيرة شؤون المهجرين اليس شبطيني في حديث ان “الاتصالات جارية لاعادة تفعيل مجلس الوزراء، اذ لا يجوز ابقاء المؤسسات الدستورية كلها في حال شلل”، مشيرة الى ان “الرئيس سلام واع لهذا الوضع ويعمل على هذا الاساس، وهو حكيم وعاقل ولن يترك مسؤولياته”، موضحة “اننا لا نعرف بعد اذا كانت جلسة ستعقد الاسبوع المقبل لاننا لم نتلق بعد اي دعوة”.وعن الصيغة التي يتم تداولها لحل ازمة الحكومة، قالت “نحن جاهزون ومنفتحون لاي طرح، ونسير بكل ما يقرره سلام ونؤيد كل تدبير يتخذه.
الحكومة والبرلمان

وليس بعيدا، وفي اطار تحريك المياه الراكدة على المستوى السياسي والاقتصادي المالي في البلاد التقى رئيس المجلس النيابي نبيه بري بعد الظهر في عين التينة الوزير ابو فاعور موفدا من رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط. وقالت مصادر عين التينة ان اللقاء يندرج في اطار المساعي التي يقوم بها كل من بري وجنبلاط لرأب الصدع الحكومي النيابي. واشارت الى اتصالات يجريها الجانبان من اجل تذليل بعض العقبات والاتفاق على بنود جدول الاعمال للجلسة المقبلة للحكومة قبل ان يوجه رئيسها الدعوة الى الانعقاد. اضافت كذلك بالنسبة الى انعقاد المجلس النيابي وتحت اي مسمى او عنوان، فان بري وجنبلاط يسعيان من خلال ما يجري من لقاءات واتصالات الى تقريب وجهات نظر الفرقاء والكتل لعقد جلسة للمجلس النيابي تحتمها الضرورات، وهما يعتبران ان النجاح في عودة مجلس الوزراء الى الانعقاد من شأنه ان يسهل الطريق للحديث عن امكان عقد جلسة للمجلس النيابي والمسعى لاتمام ذلك خصوصا وان ضرورات مالية توجب على الجميع الالتقاء تحت قبة البرلمان.

السابق
سلام يَخرُج عن صمته: مجلس الوزراء سينعقد ويتخذ قرارات
التالي
التسريب يفشل بضرب الإعتدال… وسلام: سيكون هناك مجلس وزراء