كيف تتغلب على صداع الصوم؟

صيام شهر رمضان هو الممارسة الدينية السنوية للمسلمين ، يكون الصيام من شروق الشمس إلى غروبها ويمتنع الصائم في هذا الشهر عن الأكل والشرب والتدخين . يطل علينا هذا الشهر شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار والحصول على فوائد روحانية وصحية وجسمانية في هذا الشهر المبارك . كثير من الناس الذين يصومون خلال شهر رمضان يعانون من صداع خفيف أو معتدل نتيجة لعوامل مختلفة مثل نقص السكر في الدم، او انسحاب مادة الكافيين، وتغير في أنماط النوم والإجهاد من الصيام في حد ذاته.

بداية فإن الصداع غالبا ما تحدث في فترة ما بعد الظهر أو في المساء فقط قبل أن يتم كسر الصيام ( الإفطار ). تردد الصداع يزيد عادة على مدى فترة الصيام . أولئك الذين لديهم عرضة للصداع في أوقات أخرى من السنة هم الأكثر عرضة للإصابة بصداع رمضان ، ولكن ايضا من يصاب بصداع طفيف في رمضان وليس لديهم اي تاريخ من متلازمة الصداع او الصداع النصفي .

أسباب الصداع وكيفية القضاء عليه أثناء الصيام دون أن تكسر صيامك خلال شهر رمضان – السبب الأكثر شيوعا لحدوث الصداع في رمضان هو نقص الكافيين وغالبا مايكون بسبب استهلاك كمية كبيرة من الكافيين خلال الأسابيع التي تسبق رمضان . لهذا فإن شرب كوب من القهوة فقط قبل بدء الصوم لليوم الأول قد تمنع حدوث الصداع . او يفضل التقليل من هذه المشروبات المنبه والكافيين قبل الدخول في الصوم بمدة تقدر باسبوعين على الأقل واستبدالها بشاي الأعشاب والشاي الأخضر .

آخر تحديث: 18 يونيو، 2015 8:49 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>