حزب الله بعد العودة من سورية: حساب الميدان والسياسة

لا صوت يعلو فوق صوت المعركة بالنسبة لحزب الله الذي يرفض أي نقاش حول حربه السورية، ويتهم من يُعارضونه بأنهم “خونة” و”عملاء”. لكن جردة للتحولات الميدانية في الحرب السورية وأدبيات حزب الله حيالها، منذ دخوله عام 2012، عسكرياً وسياسياً وأمنياً لدعم النظام السوري بوجه الثورة، تُشير إلى أن الأمور ليست بالصورة الوردية التي يسعى الحزب وقيادته إلى رسمها.
ففي مايو/أيار 2013 سادت لهجة الانتصار على خطاب الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله. قال في الذكرى 13 لتحرير الجنوب، لجمهوره المحتشد: ” كما كنت أعدكم بالنصر دائما أعدكم بالنصر مجدداً”. عندما قال نصرالله تلك العبارة، كان مقاتلوه على أبواب تحقيق انتصار في القصير السورية. وفي الخطاب عينه تحدث نصرالله عن تلقيه رسائل من أهالي شبان يُطالبون بالسماح لأبنائهم بالذهاب إلى القتال في سورية، رغم أنهم “وحيدون لدى أهلهم”. ووصف نصرالله المرحلة حينها بأنها: “مرحلة جديدة اسمها تحصين المقاومة وحماية ظهرها وتحصين لبنان، وحماية ظهره وهذه مسؤولية الجميع (…) سنكمل هذا الطريق، سنتحمل هذه المسؤولية، وسنتحمل كل التضحيات والتبعات المتوقفة على هذا الموقف وعلى هذه المسؤولية”.

كما دعا نصرالله في ذلك الخطاب، الأطراف اللبنانية إلى التقاتل في سورية بدل لبنان: “نحن نجدد دعوتنا إلى تجنيب الداخل اللبناني أي صدام وأي صراع، نختلف على سورية، أنتم تقاتلون في سورية، نحن نقاتل في سورية، فلنتقاتل إذاً هناك. لبنان جنّبوه، لماذا علينا أن نتقاتل في لبنان”؟

توالت “انتصارات” حزب الله في الميدان السوري، وتوّجها بالسيطرة على مدن وبلدات القلمون السوري في مايو/أيار 2014. لكن هذه “المرحلة الذهبية” لم تدم طويلاً. ففي القلمون اعتمد مقاتلو المعارضة السورية من فصائل إسلامية وغير إسلاميّة أسلوب حرب العصابات وبدأوا بتوجيه ضربات متتالية لنقاط الحزب المنتشرة في القلمون الغربي. راهن حزب الله على عامل الطقس، إذ اعتبر أنّ مقاتلي المعارضة “سيموتون برداً وجوعاً” في الشتاء، لكن “حسابات الحقل لم تطابق حسابات البيدر”. تزامن هذا الأمر مع تطورات ميدانيّة في شمال سورية وجنوبها، إذ تعرّض الجيش السوري والمليشيات المقاتلة معه لنكسات عسكرية.

في بداية العام الحالي رفع نصرالله سقف الخطاب عالياً، وأعلن أنه قادر على الحسم في سورية لمصلحته. خطاب نصرالله هذا، جاء بالتزامن مع تطورات إيجابية شهدها التفاوض بين إيران والدول الغربيّة حول الملف النووي الإيراني. فأعلن الأمين العام للحزب في نهاية شهر يناير/كانون الثاني من العام الحالي الحرب على “جيش لحد السوري”، وذلك في إشارة إلى “الجبهة الجنوبية” في الجيش السوري الحرّ وتصويرها على انها “جيش عميل” مثلما كان جيش انطوان لحد المتعاون مع اسرائيل في لبنان. وبعد نحو أسبوع من هذا الخطاب، توجّهت قوات من حزب الله ولواء الفاطميين (مهاجرون أفغان يُقيمون في إيران) بقيادة إيرانيّة للجنوب السوري، في مسعى للسيطرة على مناطق جنوب درعا، وتحديداً الحدود مع الأردن والجولان السوري المحتل. كان لهذه المعركة هدف واضح، وهو استكمال “حصار دول الخليج” عبر السيطرة على الحدود مع الأردن. لكن مقاتلي الجيش الحرّ استطاعوا صدّ هذا الهجوم، والانتقال إلى موقع المبادر عسكرياً، وهو ما تُرجم بالسيطرة على اللواء 52.

ثم حاول حزب الله والإيرانيون عزل مدينة حلب عن ريفها، والوصول إلى بلدتي نبل والزهراء ذات الغالبية المذهبية الحساسة، المحاصرتين في ريف حلب، وهو ما يعني تقطيع أوصال المعارضة في الشمال السوري، وتهديد مباشر “للعدو” التركي. فشل الهجوم في شمال سورية، وهو ما تزامن مع فشل ذريع في محاولة استعادة مدينة دوما.

بعد هذه “النكسات” العسكرية بدأ التحوّل بخطاب نصرالله. جاءت “عاصفة الحزم” في اليمن لتشكّل “مخرجاً” لنصرالله. ركّز نصرالله في خطابات ثلاثة على اليمن، ليشنّ هجوماً غير مسبوق على السعوديّة من الباب اليمني.
وفي شهر مايو/أيار السابق، أعلن أن الحزب يُخطط لمعركة في جرود القلمون، لكنه رفض تحديد أهداف هذه المعركة. وهو ما ترك الباب مفتوحاً أمام نصرالله، لإعلان الانتصار في اللحظة التي يُريد. كما أن عدم تحديد الأهداف يُمكن أن يُعد نتيجة لفشل مقاتلي الحزب في تحقيق الأهداف التي أعلنها نصرالله من قبل. أمّا في أسباب المعركة، فمنها “تحرير الأراضي اللبنانية التي احتلها التكفيريون”. وهكذا، عادت “الأولوية اللبنانية” لخطاب نصرالله بعد سنتين من وضع سورية كأولوية، وإعلان القدرة على الحسم والانتصار فيها. لكن هذه العودة، لم تأتِ من باب مراجعة سياسيّة بل نتيجة لهزيمة باتت معالمها أكثر من واضحة في الميدان السوري.

حزب الله

أسس هذا الخطاب، لعودة حزب الله إلى لبنان. بدأت معالم هذه العودة تتضح مع تسريبات نشرتها وسائل إعلام موالية للحزب، ونقلت فيها عن نصرالله قوله لجرحى الحزب: “كل من يثبط أو يتكلم غير هذا الكلام هو غبي وأعمى وخائن. شيعة السفارة الأميركية خونة وعملاء وأغبياء، ولن يستطيع أحد أن يغير قناعاتنا ولن نسكت بعد اليوم ولن نداري أحداً”. ويأتي هذا الكلام ليتناقض مع دعوات الحوار التي أطلقها سابقاً، ومع لقاءات الحوار مع تيار المستقبل التي هدفت إلى منع انتقال الحرب من سورية إلى لبنان.

(العربي الجديد)

السابق
أبعاد زمان جسّده بطل اسمه حبيب صادق
التالي
علي الحجيري: عرسال واهلها ملتزمون بالجيش والشرعية اللبنانية