هجوم «برشلونة» يتفوق على شجاعة «يوفنتوس»

تفوق «برشلونة» الإسباني بهجومه اللامع على شجاعة «يوفنتوس» الإيطالي وأكمل ثلاثية نادرة بفوزه عليه (3 ـ 1)، في نهائي دوري أبطال أوروبا بكرة القدم على أرض الملعب الأولمبي في برلين.
وبدا «برشلونة» في طريقه إلى تحقيق فوز سهل عندما توج الكرواتي إيفان راكيتيتش تمريرات عدة طبعت أسلوب لعب الفريق الكاتالوني هذا الموسم بهدف أول في الدقيقة الرابعة.

 

لكن «يوفنتوس»، الذي أخرج حامل اللقب «ريال مدريد» من نصف النهائي، بدا عنيدا بقيادة حارس مرماه المخضرم جانلويجي بوفون، وصمد إلى ان تمكن مهاجمه الإسباني ألفارو موراتا من إدراك التعادل في الدقيقة 55.
وحان وقت التعويض للأوروغوياني لويس سواريز، الذي أنهى كأس العالم الصيف الفائت بطريقة معيبة بعد عضه مدافع «يوفنتوس» الإيطالي الدولي جورجيو كييليني الغائب الأكبر عن النهائي الأوروبي. إذ أظهر غريزته التهديفية في الدقيقة 68 بعد تسديدة من الأرجنتيني ليونيل ميسي فشل بوفون في السيطرة عليها.
بدوره عوض البرازيلي نيمار خيبته في كأس العالم عندما أصيب قبل السقوط أمام ألمانيا (1 ـ 7)، في نصف النهائي، بتسجيله الهدف الثالث في الوقت بدل الضائع من المباراة التي وصفها بالأكبر في حياته.

 

حقائق وأرقام
هاكم حقائق وأرقام من المباراة النهائية كما أوردها موقع الاتحاد الأوروبي بكرة القدم.

ـ بفوزه على «يوفنتوس» في برلين، تساوى «برشلونة» مع جاره اللدود «ريال مدريد» في إحراز لقب دوري أبطال أوروبا لمرة رابعة قياسية. حقق الألقاب الأربعة في السنوات العشر الأخيرة.

ـ بينما فاز «برشلونة» في أربع من مشاركاته الخمس في نهائي دوري أبطال أوروبا، خسر «يوفنتوس» أربعا من مشاركاته الخمس. كما أنه بينما فاز «برشلونة» في كل من مشاركاته الأربع الأخيرة في الأعوام 2006 و2009 و2011 و2015 (بعد خسارته في العام 1994)، كان «يوفنتوس» الطرف الخاسر في كل من مشاركاته الأربع الأخيرة، حيث احتل المركز الثاني في الأعوام 1997 و1998 و2003 و2015 بعد فوزه الوحيد في العام 1996.

ـ مع هز نيمار الشباك في برلين وفشل ميسي في تعزيز رصيده في البطولة هذا الموسم، أنهى ثلاثة لاعبين الحملة في صدارة ترتيب الهدافين، حيث تساوى مهاجما «برشلونة» مع مهاجم «ريال مدريد» البرتغالي كريستيانو رونالدو بعشرة أهداف لكل منهم. سجل كل من نيمار ورونالدو أهدافهما في اثنتي عشرة مباراة بينما خاض ميسي 13 مباراة.
ـ إنها المرة الثانية في 23 موسما ضمن دوري أبطال أوروبا يتقاسم فيها ثلاثة لاعبين لقب الهداف. في المرة السابقة الوحيدة، (الموسم 1999 ـ 2000)، سجل الهدافون ماريو جاردل (بورتو)، وريفالدو (برشلونة)، وراوول غونزاليز (ريال مدريد)، عشرة أهداف أيضا.
ـ بات نيمار، الذي سجل ثلاثة أهداف ضد «بايرن ميونيخ» في نصف النهائي، أول لاعب بخلاف ميسي ورونالدو يتصدر ترتيب الهدافين، مشاركة أو لوحده، منذ حقق برازيلي ذلك (كاكا)، في الموسم 2006 ـ 2007.
ـ احتفل قائد «برشلونة» تشافي بمباراته الأخيرة مع فريقه بتسجيله رقما قياسيا جديدا في دوري أبطال أوروبا، عندما شارك للمرة الـ151، بفارق مباراة واحدة أمام حارس مرمى «ريال مدريد» إيكر كاسياس، وذلك عندما نزل مكان إنييستا في الشوط الثاني.
ـ بات «برشلونة» يتساوى مع «ريال مدريد» في الرقم القياسي لعدد المباريات في أدوار خروج المغلوب مع 74 مباراة لكل منهما.
ـ بفوزه في برلين بات «برشلونة» أول ناد في التاريخ يحقق ثلاثية دوري أبطال أوروبا والدوري والكأس المحليين مرتين. كان حقق ثلاثيته الأولى في

 

الموسم 2008 ـ 2009.
ـ كما بيب غوارديولا من قبله، حقق مدرب «برشلونة» الثلاثية في موسمه الأول مع النادي.
ـ كان الهدف الأول الذي حمل توقيع لاعب «برشلونة» الكرواتي إيفان راكيتيتش ثالث أسرع هدف في نهائي دوري أبطال أوروبا، بعد الهدف الذي سجله باولو مالديني لـ «ميلان» في الدقيقة الأولى من مباراته و «ليفربول» في العام 2005، والهدف الذي حمل توقيع غايزكا ميندييتا لـ «فالنسيا» في الدقيقة الثالثة من ركلة جزاء ضد «بايرن ميونيخ» في العام 2001.
ـ بات ألفارو موراتا أول لاعب يسجل هدفا في المباراة النهائية لفريق أجنبي ضد ناد من بلده.
ـ كانت نتيجة (3 ـ 1)، تعني أن الفريقين هزا الشباك في كل من المباريات النهائية الخمس الماضية، وهو رقم قياسي.
ـ رفعت الأهداف الأربعة مجموع الأهداف في الموسم 2014 ـ 2015 إلى 361 هدفا. يعتبر معدل الـ2.89 هدفين ثالث أعلى معدل في السنوات الـ23 عمر دوري أبطال أوروبا، بعد 2.94 في الموسم 2012 ـ 2013 و2.90 في الموسم 2013 ـ 2014.

 

المباراة في سطور
ـ «برشلونة» الإسباني * «يوفنتوس» الإيطالي: (3 ـ 1).
ـ الملعب: الاولمبي في برلين.
ـ الجمهور: 70500 متفرج.
الحكم: التركي جنيات شاكير

 

ـ الاهداف:
«برشلونة»: الكرواتي إيفان راكيتيتش (4)، والاوروغوياني لويس سواريز (68)، والبرازيلي نيمار دا سيلفا (90+7).
«يوفنتوس»: الإسباني الفارو موراتا (55).
ـ التشكيلان:
«برشلونة»: الالماني مارك اندري تير شتيغن ـ البرازيلي داني الفيش وجيرار بيكيه والارجنتيني خافيير ماسكيرانو وجوردي البا ـ الكرواتي إيفان راكيتيش (الفرنسي جيريمي ماتيو، 90+1)، وسيرخيو بوسكيتس واندريس إنييستا (تشافي هرنانديز، 78) ـ الارجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار والاوروغوياني لويس سواريز (بدرو رودريغز، 90+6).
«يوفنتوس»: جانلويجي بوفون ـ السويسري ستيفان ليشتاينر واندريا بارزاغلي وليوناردو بونوتشي والفرنسي باتريس إيفرا (الفرنسي كينغسلي كومان، 89) ـ كلاوديو ماركيزيو واندريا بيرلو والفرنسي بول بوغبا ـ التشيلي ارتورو فيدال (الارجنتيني روبرتو بيريرا، 79) ـ الارجنتيني كارلوس تيفيز والإسباني الفارو موراتا (الإسباني فرناندو ليورنتي، 85).

(السفير)

آخر تحديث: 8 يونيو، 2015 9:29 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>