جيرو يعود إلى بيروت مطلع تموز المقبل لمعاودة مهمته

أنهى الموفد الرئاسي الفرنسي جان فرانسوا جيرو مهمّته في بيروت وغادرَ عصر أمس عائداً إلى العاصمة الفرنسية، بعد زيارة استمرّت ثلاثة أيام، التقى خلالها رئيسَ مجلس النواب نبيه برّي والرئيس سلام ووزيرَ الخارجية والمغتربين جبران باسيل وفاعليات سياسية، وبحثَ معَهم في الوضع في لبنان والمنطقة. وعشية سفره أقيمت مأدبة عشاء على شرفه في مقر السفير الفرنسي شاركت فيها شخصيات من قوى “8 و14 آذار” وتخللها تشاور في إمكان إيجاد مناخ جديد في لبنان يواكب الاستحقاقات.

 

وعلمت “النهار” أن جيرو سيعود الى بيروت في نهاية الشهر الجاري أو مطلع تموز المقبل في مهمة خاصة بلبنان تسبقها اتصالات مع إيران والسعودية والفاتيكان خلافا لزيارته التي انتهت أمس والتي كانت مخصصة لترؤس اجتماع سفراء فرنسا في الشرق الاوسط.

 

وكشفَت مراجع سياسية لـ”الجمهورية” أنّ أهداف زيارة جيرو ومراميَها لم تكن متّصلة بالملف اللبناني الموضوع في عهدتِه، بل من أجلِ جمعِ سفَراء فرنسا بالمنطقة في بيروت لتقويم التطوّرات ومواقف هذه الدوَل وما يمكن أن تقدِم عليه باريس من مبادرات في شأن الملفات الساخنة ولا سيّما المواجهة الدولية مع “داعش في العراق” وسوريا.

وتحدّثت المراجع لـ”الجمهورية” عن لقاء بقيَ طيَّ الكتمان عقِد في مقر السفارة الفرنسية في بيروت بين جيرو ووفدٍ رفيع المستوى من “حزب الله” سبقَ العشاءَ الجامعَ الذي دعا إليه السفير الفرنسي باتريس باولي في قصر الصنوبر بحضور ممثلين عن الأحزاب اللبنانية كافّة وعدد كبير من المسؤولين والسفراء الأجانب ومِن بينهم سفراء فرنسا في المنطقة.

وكشف مصدر موثوق ومطلع لـ”الديار” ان جيرو لم يحمل اي جديد في شأن انتخاب رئيس الجمهورية وحاول استطلاع الامور بعد لقائه الرئيسين بـري وسلام، لا بل ان الانطباع بعد الاستماع له خلال زياراته، ان ملف رئاسة الجمهورية مؤجل بحكم حالة الحذر والترقب السائدة في المنطقة بانتظار حسم الملف النووي الايراني. وتشير المصادر الى ان جيرو طرح العديد من الاسئلة حول الاوضاع الداخلية ولقاء الرابية، اما الموفد الفاتيكاني فركز على بعض التفاصيل المتعلقة بالاستحقاق داعيا لبذل الجهود لانتخاب الرئيس سريعا.

السابق
إبراهيم يعلن انتهاء التفاوض لتحرير العسكريين «ولم يبقَ سوى التوقيت وآلية التبادل»
التالي
جعجع يهاجم بحدة معطلي الإستحقاق الرئاسي