برّي يردّ على عون.. والحريري: لا للـتعطيل لنستطيع التفاهم

عون و بري

كتبت صحيفة “الجمهورية” تقول : مع استمرار الشغور الرئاسي وتوَقُّع ارتفاع عدّاد جلسات انتخاب رئيس جمهورية اليوم إلى الرقم 25 بانتهاء الجلسة الرابعة والعشرين كمصير سابقاتها، خرَقَ المشهدَ اللبنانيّ عموماً والمسيحيَّ خصوصاً لقاءُ الرابية المفاجئ بين رئيس تكتّل التغيير والإصلاح النائب ميشال عون ورئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع الذي توّجَ بإذاعة “إعلان النيّات” بين الفريقَين، في وقتٍ تَنحو الأجواء الحكومية نحو الشَلل والتعطيل، على رغم الاتّصالات الناشطة عشيّة جلسة مجلس الوزراء المقرَّرة غداً الخميس للبَتّ في ملفَّي عرسال والتعيينات العسكرية والأمنية.

ولم يحجب مشهد الرابية الأنظارَ عن جدّة التي يتوِّج فيها رئيس الحكومة تمّام سلام زيارتَه بلقاء خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بعدما كرّمَه وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن نايف بعشاء حضَره الرئيس سعد الحريري. وكذلك عن دار الفتوى التي شهدَت قمّةً روحيّة إسلامية أكّدَت “حرمة قتال المسلِم للمسلِم”، ودانَت “كلّ أشكال التطرّف وتكفير المؤمنين بالله الواحد”، وحذّرَت “من الانجرار وراء دعاة الفتنة”. ودعت إلى “انتخاب الرئيس المسيحي الوحيد في العالم العربي”.

 

خطف الأضواءَ أمس لقاء الرابية المفاجئ بين عون وجعجع الذي جاء تتويجاً لثلاثة أشهر من التواصل بينهما. واعتبرَه عون “هدية” للشارع المسيحي، مؤكّداً التصميم على “العمل معاً مع “القوات” لتنفيذ إعلان النيّات”.
وكان عون قال بعد اجتماع التكتّل وقبَيل وصول جعجع إلى الرابية: “من الآن وحتى أيلول، فليأخذوا إجازة، طالما إنّهم مصمِّمون على تعطيل عمل الحكومة وسيُقفلون “دكّانهم”، ونحن خائفون من التنقّل ونترقّب ماذا سيحصل على الجبهة، فيما “حزب الله” يسعى لأن يدبّر ملاجئه في الجنوب، فليأخذوا فرصةً حتى 15 أيلول، وعندها “وإنْ شاءَ الله كلّ شيء يحبّون أن يتحقّق يكون قد تحقّق”، فإمّا نعود نحن وإيّاهم وإمّا يعودون وحدَهم فيكونون قد استلموا كلّ شيء والله يبارك لهم”.

 
جعجع
أمّا جعجع فتمنّى لو تمّ اللقاء بينه وبين عون منذ 30 عاماً، مشيراً إلى أنّ وجوده في الرابية لا يتعلّق بأيّ سبب من الأسباب والمواضيع المطروحة للبحث”. وقال “إنّ التيّار الوطني الحرّ و”القوّات اللبنانية” يشكّلان قوّتين سياستين كبيرتين في حال التقائهما، ومِن الممكن أن يؤثّرا بشكلٍ إيجابي على مختلف الأحداث اللبنانية.
ولفتَ إلى أنّ الاجتماع “يشكّل بدايةً للحوار بينَنا، لأنّ الأشهر الثلاثة الماضية كانت عبارةً عن تمهيد وتحضير للأجواء، بعد أن أمضينا 30 عاماً سيّئاً، ومليئاً بالأجواء الملبّدة.. لذا استغرقنا كلّ الأشهر الماضية لكي نصل إلى النقطة صفر في الحوار، ولذلك، بدءاً من اليوم، سيبدأ عملنا الحقيقي”.
وقال: “يمكننا أن نَعِد الجميع، بعدما تشاوَرنا مع العماد عون، أنّنا سنضَع كلّ الجهد الممكن لعدمِ إحباط هذه المحاولة مهما كان الثمن، لأنّه لا يوجَد أيّ موضوع أكثر أهمّية من هذه المحاولة. إنّ المواضيع التي سنتفّق عليها سنَسير بها تلقائياً”. وقال إنّه لا يعارض مبادرة عون الرئاسيّة لجهة استطلاع الرأي شرط أن تكون تحت سقف الدستور.

 
الحريري
وردّ الحريري من جدّة على دعوة عون إلى إجازة حكومية حتى أيلول، فقال: “إنّ الشَلل إذا أصابَ الحكومة سيصيب كلّ لبنان، وإنّني أنصَح رئيس تكتّل “التغيير والإصلاح” النائب ميشال عون بأن لا يسير في هذا الاتّجاه ونَستطيع التفاهم معه”.
وإذ قال “إنّ حزب الله يضرب مصالح اللبنانيين في كلّ أنحاء العالم”، أكّد في المقابل “أنّ الحوار مع حزب الله مستمر، فهذا واجبُنا الوطني، ورئاسة الجمهورية هي الأولوية اليوم”. وعن الوضع في عرسال، قال الحريري: “الجيش دخَل إلى عرسال وليُترَكْ ليقومَ بواجبه، والأهمّية الآن هي لانتخاب رئيس وليس لتعيين قائد للجيش”.

 
برّي والموفد البابَوي
وإلى ذلك، شَكّل الاستحقاق الرئاسي محورَ البحث الأساسي أمس بين رئيس مجلس النواب نبيه بري والموفد البابوي إلى لبنان الكاردينال دومينيك مومبرتي. وأكّد بري لمومبرتي “أنّ هناك 3 دوَل قادرة على الاضطلاع بدور أساسي في شأن إنجاز هذا الاستحقاق، وهي الفاتيكان وإيران والسعودية، وأنتَ بصفتك السابقة (وزير خارجية دولة الفاتيكان) والحاليّة، تستطيع الاضطلاع بدور”. وقال: “ليس صحيحاً أنّ المشكلة مسيحية – إسلامية ولا مسيحية ـ مسيحية، بل هي مشكلة مارونية – مارونية، وهي اليوم خلافاً للعام 2008 ترتبط بالشخص.
عامَذاك كان محور مداولات مؤتمر الدوحة قانون الانتخابات النيابية وليس شخص رئيس الجمهورية، لأنّه كان متّفَقاً عليه. أمّا اليوم فالمشكلة هي في الشخص، ونحن في ضوء ظروف المنطقة أكثر ما نحتاج إلى رئيس مسيحي وماروني، وإذا كان في الماضي لدى البعض ملاحظات على ذلك فإنّ الجميع اليوم يتشبَّثون برئيس مسيحي وماروني، ولو لم يكن موجوداً علينا أن نجدَه، فكيف إذا كان موجوداً؟ وهذا الأمر يُجمِع اللبنانيون عليه.
ولاحظ برّي “أنّنا اليوم أشبَه بمنزل محاط بأشجار بعضُ أغصانها يابس والنار تشتعل حولَنا ولا نعرف متى تصِل النيران إلى داخل المنزل. لذلك يجب الإسراع والإسراع والإسراع في انتخاب رئيس”، مؤكّداً أنّ في إمكان الفاتيكان بما له من موقع مؤثّر لعبُ دورٍ فاعل في المساعدة على انتخاب رئيس جمهورية جديد.
وعندما قال برّي لمومبرتي “إنّ المجلس النيابي سيَجتمع غداً (اليوم) في جلسة جديدة لانتخاب رئيس للجمهورية”، ردّ عليه مومبرتي قائلاً: “إنّها الجلسة الرابعة والعشرون”.
وأشاد مومبرتي بدور برّي ورعايته الحوار الجاري بين تيار “المستقبل” و”حزب الله”، وقال له: “لو لم يجرِ هذا الحوار بمساعيك لمَا عرف لبنان هذا الاستقرار الأمني”.
وسأل مومبرتي برّي “هل إنّ الحوار المسيحي ـ المسيحي سيؤدّي إلى نتائج إيجابية كالحوار الذي ترعاه ؟” فرَدّ قائلاً: “إنْ شاءَ الله”.
وعن موقف عون الداعي إلى إجازة حتى أيلول، قال برّي: “لا أحد أكبر من وطنه، إنّهم يفعلون اليوم الشيء نفسَه الذي فعلوه بمجلس النواب، فإمّا أن يدرَج هذا المشروع القانون أو ذاك في جدول الأعمال أو لا جلسة لمجلس النواب، وكذلك يفعلون الأمر نفسَه بالحكومة، فإمّا أن يتّخَذ هذا القرار أو ذاك وإمّا يعطّلون الحكومة”. وأضاف: “حتى ولو غابَ البعض عن جلسات مجلس الوزراء فإنّ الميثاقية متوافرة في الحكومة، وأنا باقٍ فيها وسأحضر، والحكومة ستستمرّ لأنّ ميثاقيتها متوافرة”.
وماذا لو قاطعَ البعض كـ”حزب الله” و”التكتّل” هل تستمرّ الحكومة ولا تتحوّل حكومة تصريف أعمال؟ أجاب برّي: “هذا متوقّف على رأي الرئيس سلام، لكنّني أعتقد أنّ مَن سيغيب سيتضرّر ولا يَلبث أن يعود إلى مجلس الوزراء بعد جلستَين أو ثلاث جلسات”.

 

 

السابق
«مانيفستو» عون ــ جعجع
التالي
السعودية تستسلم لهدنة رمضان يمنية وإيران تؤكد الدعم اللامشروط للأسد