اميركا سوف تساعد الحكومة العراقية على استعادة الرمادي من داعش

حرب العراق

أعلن مسؤول اميركي كبير الاربعاء ان الولايات المتحدة تعمل على “اعادة النظر” في استراتيجيتها في العراق بعد سقوط مدينة الرمادي بايدي مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية، مؤكدا ان واشنطن “ستساعد” بغداد لاستعادة هذه المدينة “في اسرع وقت ممكن”.

وفي هذا الاطار، اعلن مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية ان الحكومة الاميركية ستسلم “قريبا جدا” القوات المسلحة العراقية “الف” منظومة صواريخ مضادة للدروع.

واعترف بان سقوط كبرى مدن محافظة الانبار في 17 ايار يعكس “وضعا خطيرا جدا”، لكن لا يمكن مقارنته ب”انهيار الموصل” التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية منذ هجومه الصاعق في حزيران الماضي.

واكد الدبلوماسي الاميركي انه “في ما يتعلق باستعادة الرمادي، سنساعد العراقيين على تحقيق ذلك باسرع وقت ممكن”.

وكانت الولايات المتحدة اعلنت رغبتها بتسريع دعم العشائر السنية في الانبار بغرب العراق بعد سقوط مركزها الرمادي بيد تنظيم الدولة الاسلامية مؤكدة عدم تغيير الاستراتيجية التي تعتمدها منذ اشهر في مواجهة الجهاديين.

وعقد الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي تقوده بلاده تحالفا دوليا ينفذ ضربات جوية ضد التنظيم، اجتماعا لمجلس الامن القومي لتقييم الوضع في العراق.

وقال المتحدث باسم المجلس اليستر باسكي “ندرس كيفية تقديم افضل دعم ممكن للقوات البرية في الانبار خصوصا من خلال تسريع تأهيل وتجهيز عشائر محلية ودعم العملية التي يقوم بها العراق من اجل استعادة الرمادي”.

وكرر المسؤول في وزارة الخارجية الاميركية ان القضاء على تنظيم الدولة الاسلامية الذي يشكل “تهديدا هائلا” سيحتاج الى “سنوات”.

السابق
هل يحال ملف سماحة الى المحكمة الدولية؟
التالي
مقتل 15 عنصرا من جبهة النصرة في قصف للتحالف الدولي في شمال سوريا