العبادي يزور موسكو لبحث ‘توسيع التعاون العسكري’

حيدر العبادي

غادر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاربعاء الى موسكو لبحث “توسيع التعاون العسكري والامني” مع روسيا، في زيارة تأتي بعد ايام من سقوط مدينة الرمادي مركز محافظة الانبار بيد تنظيم الدولة الاسلامية.

واعلن المكتب الاعلامي للعبادي مغادرته “بغداد مساء اليوم الى جمهورية روسيا الاتحادية في زيارة رسمية تستغرق يوما واحدا” بدعوة رسمية.

واوضح ان العبادي سيلتقي الخميس “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبحث تطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات وفي مقدمتها توسيع التعاون العسكري والامني ودعم القوات العراقية في مواجهة الارهاب، الى جانب بحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والطاقة والاستثمار”.

ويرافق العبادي في الزيارة وزراء الداخلية والكهرباء والنقل والثقافة، وعدد من المستشارين المدنيين والعسكريين، بحسب البيان نفسه.

وتأتي زيارة العبادي بعد ايام من سقوط مدينة الرمادي مركز محافظة الانبار بيد تنظيم الدولة الاسلامية، في ما يعد ابرز تقدم للتنظيم في العراق منذ سيطرته على مساحات واسعة في هجوم شنه بحزيران الماضي.

ويسعى العراق الذي يخوض مواجهات مع الجهاديين على جبهات عدة، الى الحصول على كل الدعم العسكري الممكن.

وسلمت موسكو بغداد طائرات مقاتلة من طراز “سوخوي” العام الماضي بعيد الهجوم الكاسح للتنظيم، اضافة الى طائرات مروحية هجومية.

وتمكنت القوات العراقية من استعادة بعض المناطق التي فقدت السيطرة عليها، بدعم من ضربات جوية لتحالف دولي تقوده الولايات المتحدة.

وتشكو بغداد من تأخر تسليمها بعض الاسلحة بحسب عقود مبرمة مع دول عدة، لا سيما طائرات مقاتلة من طراز “اف 16” الاميركية الصنع.

السابق
مقتل 15 عنصرا من جبهة النصرة في قصف للتحالف الدولي في شمال سوريا
التالي
«سقف الطائف»في حوار عون و«المستقبل» المشنوق يطرح تصوّراً متكاملاً لقوى الأمن