غارديان: تراجع الخلاف الاميركي الروسي حول سوريا

روسيا

اشارت صحيفة “غارديان” البريطانية إلى “تراجع الاهتمام الإعلامي بالمباحثات الجارية في جنيف في شأن الأزمة السورية”، معتبرةً أنها “لا تعدو كونها محاولة دبلوماسية كلاسيكية للمحافظة على استمرار قنوات التواصل مفتوحة في ظل الواقع المرتبك، وذلك أملا في الاستفادة منها حال تغير الواقع وظهور أي فرص جديدة”.

وذكرت الصحيفة أن “الأزمة السورية لطالما كانت جزءا من صراع إقليمي أوسع بين إيران ودول سنية تقودها السعودية”، لافتةً الى ان “هذا الصراع تأثر كثيرا بشكل العلاقة بين الولايات المتحدة وإيران وظهور الجهاديين والمواجهة بين الغرب وروسيا”.

واشارت الى “التغيرات التي طرأت على العناصر المتحكمة في تطور الصراع السوري”، لافتة إلى أن “مباحثات وزير الخارجية الأميركي جون كيري في روسيا الأسبوع الماضي ألمحت إلى تراجع في الخلاف الأميركي الروسي في شأن سوريا”.

وتساءلت عما “إذا كانت إيران ستكتفي بتسوية خلافاتها مع الغرب في شأن برنامجها النووي، وتنأى بنفسها عن سوريا، وتقتنع بتنامي نفوذها في العراق”، مشيرةً الى ان “سابق لأوانه الحكم على السياسة الخارجية السعودية التي تتدخل عسكريا في اليمن، ولا تزال تدعم حكم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي”.

السابق
النص الكامل لمطالعة القاضي صقر في نقض الحكم على ميشال سماحة
التالي
الجميل: الاجتماع مع وفد التكتل ايجابي وصريح جدا ولن أترشح لرئاسة الكتائب لولاية جديدة