ماذا تعني علامات ماركات الثياب؟

قامت مجلة Porter التابعة للمتجر الإلكتروني العالمي Net-a-Porter بعرض بعض العلامات التجارية لماركات عالمية و الكشف عن أصل فكرتها والإطار الذي جاء من خلاله تصميمها. فإليكم أبرز ما ورد في هذه القائمة:
Lacoste

René Lacoste تمرّس على لعب كرة المضرب في العشرينات من القرن الماضي حين كان الرداء المعتمد لهذه الرياضة هو ملابس بيضاء بسيطة. شخصيته الخلّاقة جعلته يبتكر تصميم الـPolo الذي لا يزال ركناً من أركان موضة الرجال حتى أيامنا هذه. ولكن ما جعله يحصد لقب “التمساح” المتداول على الملاعب وبين أصدقائه، هو أداؤه المتفوق في لعبة التنس. فأصبح يرتدي أثناء لعبه سترة محاكاً عليها رسم تمساح. ومن هنا تطوّرت الفكرة كي تصل إلى الماركة العالمية المعروفة في كل أنحاء العالم.

لاكوست

Nike

قرابة العام 1971 فحين كان Phil Knight صاحب شركة الأحذية الرياضية، Blue Ribbon Sports ينقل الماركة التجارية الى ما يعرف اليوم بـNike، استعان بخدمات Carolyn Davidson، طالبة جامعية، لتصميم العلامة الجديدة. فاستوحت من أجنحة إلهة النصر اليونانية، التي تحمل اسمها الماركة كي تصمم علامة Nike الشهيرة عالمياً الظاهرة في الصورة أعلاه. أما ما تقاضته فلم يتجاوز الـ35 دولاراً أميركياً.

نايك

Maison Margiela

هذه الدار الفرنسية معروفة ببساطة تصاميمها وبروحية فريدة في عالم الموضة إذ إن كل تصميماته خالية من ماركات ظاهرة. فكذلك حال علامته التجارية التي تتكون من أرقام تراوح بين الصفر والـ23. رمزيتها تدل على الخطوط المختلفة للدار. فالأحذية مثلاً تعرف برقم 22 ويشار إلى هذا الرقم بدائرة حين تكون بطاقة الأسعار على الأحذية. أما الأكسسوارات فتعرف برقم 11.

ميزون

Apple

على رغم أن “آبل” Apple ليست ماركة في عالم الموضة ولكن ارتباطها في هذا المجال بخاصة بعد إطلاقها ساعتها الجديدة منذ شهر آذار من هذه السنة، جعلتها ترد ضمن هذه القائمة. استوحى أحد أهمّ مؤسسي شركة Apple والأكثر شهرة لشخصيته الفريدة، Steve Jobs، هذه العلامة التجارية من زيارة له الى مزرعة للتفاح في ولاية أوريغون Oregon الأميركية. أما الجزء الذي يشبه القضمة فكانت محاولة للتفريق بين شكل الكرزة والتفاحة للعلامة التجارية التي تعدّ حالياً من الأكثر شهرة في العالم.

ابل

آخر تحديث: 18 مايو، 2015 9:55 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>