قضية سماحة تتفاعل: كتلة المستقبل تستنكر.. وتظاهرات في طرابلس والبقاع

المتهم ميشال سماحة

كتبت صحيفة “الأنوار” تقول : على وقع تظاهرات شعبية جرت امس في طرابلس وسعدنايل في البقاع احتجاجا على الحكم في قضية ميشال سماحة، عقدت كتلة المستقبل النيابة اجتماعا استثنائيا استنكرت فيه الحكم المخفف بحق سماحة وقالت انه تشجيع للقتلة على الاستمرار بالقتل.
وقالت الكتلة في بيان أن هذا الحكم المخفف أثبت صوابية خيار المطالبة بالمحكمة الخاصة بلبنان، أي المحكمة الدولية، التي تنظر بجريمة إغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري والجرائم ذات الصلة، إذ يدعونا هذا الحكم إلى استخلاص العبر وتصور كيف كانت ستكون محاكمة قتلة الرئيس الشهيد لو قدر لا سمح الله أن تبقى هذه المحاكمات بيد القضاء العسكري اللبناني.
وأعلنت دعمها الكامل للمواقف والمطالب التي أعلنها وزير العدل أشرف ريفي، وأولها تمييز الحكم الصادر عن المحكمة، وذلك عبر اتباع الطرق القانونية، من ضمن المؤسسات الدستورية والقضائية للوصول الى هذا الهدف المرجو، والعمل بأقصى الطاقة من أجل تعديل قانون القضاء العسكري الذي يرعى عمل المحكمة العسكرية.
تظاهرات
وقد اثار الحكم امس فورة شعبية في الشارع الطرابلسي امس، تُرجم بتظاهرات خرجت من المساجد بعد صلاة الجمعة جابت الطرق ردد خلالها المئات هتافات طالبت بالغاء المحكمة العسكرية واقالة رئيسها واحالة محاكمة سماحة الى المجلس العدلي، كما حملت دعوات الى انصاف الموقوفين الاسلاميين.
وخلال اعتصام أمام المسجد المنصوري الكبير في المدينة، قال إمامه الشيخ بلال بارودي لن ننسى ان متفجرات سماحة – مملوك وصلت الى مسجدي التقوى والسلام، مضيفا سماحة سيخرج بعد اشهر وعندها سنودع العدالة والانسانية في لبنان وبئس القضاء الذي يتكلم بهذه الاحكام. وقال يجب رفع الصوت عاليا في وجه الظلم ونوجه تحية الى وزير العدل أشرف ريفي الذي لولاه لما تحركت القضية.
ومن المسجد المنصوري، انتقلت التظاهرات الى مسجدي التقوى والسلام حيث لفت عضو هيئة العلماء المسلمين الشيخ سالم الرافعي الى انه في حال لم ينصف القضاء اللبناني شباب أهل السنة فإن ثوار سوريا قادمون الينا، ونحن لنا دين على ثوار سوريا عندما كنا نرسل شبابنا لنقاتل معهم ضد الظلم. ودعا الرافعي الدولة اللبنانية الى انصاف الموقوفين الاسلاميين والاسراع في المحاكمة وعدم الكيل بمكيالين، خصوصا في ما يتعلق بقضية الاسلاميين، متطرقاً الى قضية الشيخ طارق مرعي امام مسجد الاميرة، معتبراً ان القضاء حكمه ب15 سنة سجن لانه متورط في النوايا، اما ميشال سماحة فحكم عليه 4 سنوات، سائلاً أين العدالة؟
وفي البقاع قطع أهالي بلدة سعدنايل طريق عام سعدنايل تعلبايا، احتجاجا على حكم المحكمة العسكرية في حق ميشال سماحة.

السابق
خلدة: إشكال بعد مقتل شاب من العرب بصفوف حزب الله بسوريا
التالي
مُسلّحو القلمون.. إلى جرود عرسال