ديلي تلغراف: هل فقدت أميركا حلفاءها في الشرق الأوسط؟

أميركا

نشرت صحيفة “ديلي تلغراف” مقالا بعنوان “هل تخسر الولايات المتحدة حلفاءها في الشرق الأوسط؟، اشارت فيه الى ان الولايات المتحدة عمدت إلى إحداث نفور بينها وبين أصدقائها القدامى من السنة وذلك من أجل التوصل إلى إبرام اتفاق نهائي في شأن البرنامج النووي الإيراني”.

وأعلنت ان أحد القادة في منطقة الشرق الأوسط اختار الابتعاد عن لقاء الرئيس الأميركي باراك أوباما، في قمة كامب ديفيد، فيما فضل ملك عربي آخر حضور عرض ويندسور الملكي للخيول عوضا عن قبول دعوة أوباما لحضور هذه القمة”، موضحة “ان الملك سلمان بن عبد العزيز، ملك السعودية- حليفة اميركا لنحو 70 عاما- اختار الابتعاد عن قمة كامب ديفيد، كما اختار ملك البحرين حضور عرض ويندسور للخيول بدلا من لقاء أوباما ايضا”.

وأردف أن القادة الذين لا يريدون لقاء أوباما، هم أقدم حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة”، بينما وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يواظب على لقاء نظيره الأميركي جون كيري”.

وأشارت إلى أن”حلفاء أميركا القدماء تحت وطأة الكثير من الضغوط، بسبب الإتفاق في شأن البرنامج النووي الإيراني”.

واعتبرت ان إسرائيل والقوى العربية ترى أن أميركا خانتهم بالسماح لإيران بتخصيب اليوارنيوم، ما دفع السعودية إلى تبني مقولة تركي الفيصل، رئيس المخابرات السعودية الذي قال “ما يمتلكه الايرانيون سنمتلكه ايضا، وإذا احتاجوا إلى عام لانتاج قنبلة نووية فإننا سنعمل على الحصول على قنبلة بحلول ذلك الوقت”.

السابق
لماذا حذفت ديما صادق شتيمتها بحق الأسد وسماحة؟
التالي
العاصفة السياسية لعون مؤجّلة إلى 5 حزيران