ريفي: حُكم العسكرية على سماحة مسخرة

اشرف ريفي

كتبت صحيفة “اللواء” تقول : كأن لبنان لا يكفيه ما فيه، حتى كاد الحكم الذي وصفه وزير العدل اللواء اشرف ريفي “بالمسخرة” والذي صدر عن المحكمة العسكرية في لبنان بحق الوزير السابق ميشال سماحة وقضى بسجن المتهم أربع سنوات ونصف السنة وتجريده من حقوقه المدنية، وادانته بمحاولة “القيام باعمال إرهابية والانتماء إلى مجموعة مسلحة، وقررت مصادرة الأسلحة والمتفجرات والأموال المضبوطة”، كاد هذا الحكم ان يضع لبنان امام “قضية ساخنة” تطرح مسألة التدخلات السياسية بأحكام القضاء، فضلاً عن مصير المحكمة العسكرية من الأساس، نظراً لما تتركه احكامها من سجالات قانونية وسياسية، تضع الثقة بالعدالة أمام امتحان عسير.
ووقع الحكم وقع الصاعقة على الأوساط السياسية والقضائية والأمنية وحتى الشعبية والوطنية، نظراً لطبيعة الجريمة التي ارتكبها سماحة، وهي نقل متفجرات وأموال لتفجير تجمعات شعبية وسياسية، في طرابلس وعكار، لا سيما خلال زيارة البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي إلى طرابلس، ولقائه مع مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار.
وسارع وزير العدل اللواء ريفي، لدى ابلاغه بالقرار الذي لم يبق منه سوى 7 أشهر (نظراً لاحتساب مُـدّة التوقيف من ضمن الحكم، بالإضافة إلى احتساب السنة الحكمية تسعة اشهر)، إلى وصف الحكم “بالمسخرة”، ناعياً إلى الشعب اللبناني المحكمة العسكرية، واعداً بأتخاذ الإجراءات القانونية لإلغائها، وطالباً إحالة القاضية ليلى رعيدي التي شاركت بالحكم إلى التفتيش القضائي، بعد إبلاغ رئيس هيئة التفتيش القاضي اكرم بعاصيري بهذا القرار.
واتصل الرئيس سعد الحريري الموجود في موسكو في زيارة تختتم اليوم بلقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالوزير ريفي، مستهجناً، ومؤيداً موقف ريفي، ومستفسراً عن السبل القانونية لنقض هذه “الفضيحة الأخلاقية والوطنية”.
وتخوف وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس من ان تكون لمدة العقوبة آثار قد تؤدي إلى زعزعة الاستقرار، معتبراً ان الجرم يكون مكتملاً حتى ولو لم تتحقق النتيجة التي ارادها الجاني بسبب خارج عن ارادته.
وطلب النائب العام التمييزي القاضي سمير حمود من مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر التقدم باستدعاء لتمييز الحكم الصادر عن العسكرية برئاسة العميد خليل إبراهيم، بعدما كان القرارالاتهامي طلب الإعدام لسماحة وللواء السوري علي المملوك.
واعترف سماحة بأنه تسلم مبلغ 170 ألف دولار من السوريين ووضعها في صندوق سيارته مع المتفجرات، وسلمها بدوره لأحد معارفه ميلاد كفوري في مرآب منزله في بيروت، واشارت وكيلة سماحة رنا عازوري إلى انها “ستطعن بالحكم الصادر بالتأكيد”.

(اللواء)

السابق
الحريري لدور روسي في تحييد لبنان وانتخاب الرئيس.. و3 خيارات صعبة أمام عون غداً
التالي
عون يتحضر لـ«مواقف عالية جدا…» وجعجع يشيد بنتائج الحوار