اتصل بريفي والمشنوق معتبراً الحكم على سماحة «فضيحة أخلاقية ووطنية»

ميشال سماحة

أصدرت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد خليل ابراهيم أمس حكمها في قضية المدان ميشال سماحة بجرم نقل وإدخال متفجرات من سوريا إلى لبنان والتخطيط للقيام بأعمال إرهابية وتفجير موائد إفطارات في الشمال واغتيال نواب وسياسيين ورجال دين ومواطنين بالإشتراك مع رئيس مكتب الأمن القومي في النظام السوري اللواء علي مملوك ومدير مكتبه العقيد عدنان، فقضت بسجنه مدة 4 سنوات ونصف السنة وتجريده من حقوقه المدنية، بحيث سيتيح هذا الحكم التخفيفي إطلاق سماحة من السجن في كانون الأول المقبل بعد احتساب مدة توقيفه والسنة السجنية 9 أشهر. وفي المقابل، طلب النائب العام التمييزي القاضي سمير حمود من مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر التقدم باستدعاء لتمييز الحكم الذي ستقوم المحكمة بإيداعه لدى صقر بناءً على طلبه تمهيداً للطعن به.
لإلغاء “العسكرية”
وكان وزير العدل أشرف ريفي قد صرّح عقب صدور حكم سماحة التخفيفي بالقول: “رحم الله الشهيد وسام الحسن، التحية للبطل ميلاد كفوري، أنعى للشعب اللبناني المحكمة العسكرية. إنه يوم أسود إضافي في تاريخ هذه المحكمة ولا زال الشعب اللبناني يذكر الحكم على العميل فايز كرم”، متعهداً بأن يواصل العمل “بكل الوسائل لإلغاء المحكمة العسكرية وإقامة محاكم متخصصة بدل المحاكم الخاصة”.
ولاحقاً، طلب وزير العدل من رئيس التفتيش القضائي القاضي أكرم بعاصيري اعتبار القاضية ليلى رعيدي محالة أمام التفتيش القضائي، كما طلب استدعاءها إلى التحقيق للوقوف على ملابسات موافقتها على الحكم الصادر بحق سماحة. ويشار إلى ان رعيدي هي المستشارة المدنية الوحيدة في هيئة المحكمة العسكرية التي تتألف من 4 ضباط ومدني واحد.
“لعقاب بمستوى الجريمة”
بدوره، استغرب عضو كتلة “المستقبل” النائب زياد القادري الحكم الصادر عن المحكمة العسكرية مشدداً على وجوب أن يأتي العقاب بمستوى الجريمة وقال لـ”المستقبل” (ص 4): “نحن نتحدث عن عمل إرهابي خطير يصل إلى مستوى الخطر الشامل وعن مخطط لاغتيال شخصيات سياسية وعن مؤامرة كان من شأنها إحداث فتنة في لبنان”، وسأل مستهجناً: “سماحة كان يريد تفجير البلد بأكمله وأقرّ بذلك ثم يُحكم عليه 4 سنوات ونصف السنة فقط؟!”، مشيراً إلى أنّه بغض النظر عن إحباط هذه المحاولة غير أنّ ما ارتكبه سماحة “يؤسس لعمل إرهابي تنطبق عليه أحكام القانون الصادر بتاريخ 11-1-1958 الذي عدّل بعض المواد في قانون العقوبات واستبدلها بعقوبات أشد”.
“لإقفالها بالشمع الأحمر”
وكان الأمين العام لتيار “المستقبل” أحمد الحريري قد علّق على الحكم الصادر بحق سماحة، فقال في “تغريدة” على موقع “تويتر”: “بعد صدور مهزلة حكم ميشال سماحة نعم لإقفال المحكمة العسكرية بالشمع الأحمر. رحمك الله يا وسام الحسن. فليس عدلاً أن تموت وأن يبقى المجرم حياً”.

(المستقبل)

السابق
الحريري يلتقي لافروف: نتطلع إلى دور روسي أكبر
التالي
الحريري لدور روسي في تحييد لبنان وانتخاب الرئيس.. و3 خيارات صعبة أمام عون غداً