مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 12/5/2015

نشرات الاخبار

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

هل تصمد هدنة اليمن خمسة أيام وفق المبادرة السعودية الإنسانية؟

كثير من الأنباء المنشورة في الخارج تشير الى أن موضوع اليمن ليس معركة بل هو حرب من أجل تثبيت الشرعية وتطبيق الإتفاق الخليجي فيما حذر البنتاغون من أن أي لعبة خطرة من إيران قد تهدد وقف إطلاق النار.

والى اليمن وصل الموفد الدولي الموريتاني الجنسية في محاولة لبلوغ حل سياسي في سياق ما كانت بدايته في الإتفاق الخليجي.

والى اليمن التطورات متسارعة في سوريا بمواجهات في ما بعد جسر الشغور وفي تقدم مطرد للجيش السوري وحزب الله من جهة وجيش الفتح وجبهة النصرة من جهة ثانية في القلمون.

ويتم ذلك على وقع مفاوضات دول 5+1 مع إيران والتي استؤنفت في النمسا وهي مفاوضات تنتهي الشهر المقبل بإتفاق نووي.

وتطورات الشرق الأوسط من اليمن الى العراق مرورا بسوريا إضافة الى المسألة النووية الإيرانية محور محادثات القمة الأميركية – الخليجية غدا وهي اليوم موضوع محادثات كيري في روسيا.

والى روسيا يصل اللية الرئيس سعد الحريري على رأس وفد يضم مدير مكتبه نادر الحريري ونائب رئيس المجلس النيابي فريد مكاري والمستشارين باسم السبع وغطاس خوري. زيارة الحريري لروسيا تستمر ثلاثة أيام يجري خلالها محادثات مع بوتين ولافروف وعدد من المسؤولين.

محاثات الحريري تركز على سبل حماية لبنان من ارتدادات أزمات المنطقة والحفاظ على العيش المشترك الإسلامي -المسيحي وإستعجال انتخاب رئيس للجمهورية.

وفي روسيا إذن محادثات لوزير الخارجية الأميركي مع الرئيس بوتن والوزير لافروف.
============================
* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

حتى أنت يا بري يوتوس. فبعدما انفض من حوله حلفاء كثيرون من المسلمين والمسيحيين لأنه كان غليظ القرار وفظ المواقف، ها هو الرئيس نبيه بري يترك الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله وحيدا في مستنقع الدماء السورية. وبعد محاولات استدراج إعلامية غزت مواقع التواصل الاجتماعي عن مشاركة قطع ومقاتلين من حركة أمل في معارك القلمون إلى جانب حزب الله، خرج الرئيس بري ليقطع الشك باليقين قائلا إن “هذه الأخبار غير صحيحة جملة وتفصيلا”. هو الذي استقبل السفير السعودي في بيروت قبل أيام في عين التينة، في عز الحرب الإعلامية على المملكة العربية السعودية من قبل الجزب.

ربما يكون حزب الله قد بدأ يفقد غطاء جديدا. فهو أولا فقد الغطاء الوطني، واليوم بات محاصرا داخل بيئته الحاضنة بأسئلة كبيرة بدأت تسمع في العلن، بعدما كانت تهمس في غرف مغلقة. هو الذي يشارك في حرب ليست له على أرض ليست له في القلمون وغيرها. وإذا كان حزب الله يؤكد أن حرب القلمون لم تبدأ بعد، وقد شيع حتى الآن ما يقارب الـ25 مقاتلا، بينهم فتيان مراهقون، فكيف إذا بدأت هذه الحرب والى اين سيصل عداد القتلى وما هو الرقم الذي يدفع حزب الله لاعادة حساباته؟

حرب القلمون حيث بات فاقعا وجود حزب الله في خندق واحد مع داعش، يقاتلان سويا من الامام والخلف المعارضة السورية التي توحدت ضد الإرهابين، الداعشي والإيراني.

ومن القلمون حيث إرهاب الاحتلال الإيراني لسوريا، إلى كامب دايفيد، حيث يتوقع انعقاد قمة اميركية خليجية ستبحث في سبل مواجهة دعم إيران لهذا الإرهاب، وكيفية مواجهة تدخلاتها في كل من لبنان وسوريا والعراق واليمن، بحسب وزير الخارجية السعودية عادل الجبير.

هي إيران نفسها التي تستمر في إرهاب وترهيب الرئاسة الأولى، إذ تعطل هي وفريقها انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان. وغدا، مرة جديدة، سيقاطع نواب حزب الله والتيار الوطني الحر، حلفاء إيران، الجلسة الـ24، بانتظار كلمة سر إيرانية باتت مربوطة بالمفاوضات النووية بين واشنطن وطهران.
===========================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي ان”

سياسة القضم والتقدم مستمرة في القلمون التي ما زالت في المرحلة التمهيدية للمعركة وبانتظار ساعة الصفر كان البيان رقم 1 لما يسمى بجيش الفتح يعلن عن قرار استئصال الفئة الداعشية المفسدة بعدما تبين بحسب البيان بطلان الخلافة المزعومة والشبهة الشرعية لمن يرفع رايتها بسبب العمالة او قطع الطرق وغيرها من الممارسات.

في بيان جيش جبهة النصرة اعتراف بقوة وفعالية ما تشهده الجرود من عمليات للجيش السوري وحلفائه وهي عمليات اثمرت اليوم سيطرة على مرتفعات قرنة مشروع حقل زعيتر وجور بين عند الحق غربي راس المعرة وشرقي جرود نحلة اللبنانية اما العين فعلى تلة موسى الاستراتيجية.

في بلدات السلسة الشرقية جالت الـnbn الحياة طبيعية في ضوء ضبط الجرود بعدما كانت تعيش هذه المنطقة القلق من تسلل الارهابيين قبل ان تصبح آمنة.

ولان الميدان هو مرآة السياسة، دمشق تقدمت وخصومها الى تراجع، وزير الخارجية التركي يعلن عن تأجيل تنفيذ برنامج تدريب ما يسمى بالمعارضة السورية المعتدلة مرة جديدة بعد تعثر انطلاقتها في يومها الاول.

وعلى الصعيد الديبلوماسي اعلان ما يسمى الائتلاف السوري عن مقاطعته مشاورات جنيف، هذه التطورات جاءت لتتزامن مع لقاء روسي اميركي للبحث في ملفات اوكرانيا وسوريا وايران وعشية قمة كامب ديفيد الاميركية الخليجية بغياب 4 من القادة الخليجيين ابرزهم الملك السعودي فماذا بعد وهل هناك من افكار واضحة تناقش بين واشنطن وموسكو قبيل الاتفاق النووي.

كيري اكتفى بالاشارة الى صراحة المحادثات مع القيادة الروسية حول القضايا المحورية واظهر حرص واشنطن على التواصل معها في الوقت الذي تجري فيه حلول سياسية لقضايا عالمية كما قال كيري.
============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

ماذا يحصل على جبهة القلمون ومتى تبدأ المعركة الكبرى الفاصلة بين الطرفين المتقاتلين؟ حتى الآن لا أجوبة واضحة كليا عن السؤالين المطروحين. لكن متابعة التطورات ومقاطعة المعلومات تبينان أن ما تشهده الجبهة منذ يوم الاثنين الفائت هو عملية استكشاف بالنار لقوة الطرفين ما يبرر عمليات الكر والفر التي تحصل.

أما بالنسبة الى توقيت المعركة الفاصلة فان الاستعدادات استكملت عند الطرفين ما يرجح بدأها في ال 24 ساعة المقبلة.

سياسيا التصعيد المنتظر من العماد عون بعد اجتماع تكتل التغيير والاصلاح تأجل، لكن التأجيل لا يعني الالغاء. وفي المعلومات أن العماد عون سيعقد مؤتمرا صحافيا اما الجمعة المقبل أو الاثنين ليحدد موقفه الجذري من مسألة التمديد للقادة الأمنيين وليعلن بدء خطواته التصعيدية داخل الحكومة وخارجها.

في هذا الوقت تتجه الأنظار الى منتجع سوتشي على البحر الأسود حيث انعقد اجتماع بين الرئيس الروسي ووزير خارجيته من جهة ووزير الخارجية الأميركي من جهة اخرى تطرق الى مختلف القضايا المطروحة عالميا اضافة الى الأزمات الاقليمية في اليمن وسوريا والعراق.
=============================
* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

إذا استثنينا معارك الجبهات وأشرف بطولات تسييج الحدود من الإرهاب فإن هناك على جبهة العدل اللبناني خصما عاداه اسمه إلى أن أصبح نقيضه نتحدث حصرا عن ممول حرب سابق وزير عدل حالي يدعى أشرف ريفي أنعم المستقبل عليه بوزارة لها ميزان واعتقدنا أن دخوله الحكومة سينسيه ثياب المحاور فيرتدع وينضوي في كنف الدولة، لكن الرجل كان يظهر في كل مرة وقد تلبسه جن أزرق وآخر حرب له جاءت هذه المرة ضد المحكمة الدولية التي عاش على قراراتها وسلمها أغلى ما يملك من شرف السيادة، فهو اليوم خالف قراراتها وسجل سابقة هي الأولى من نوعها عبر حجزه شاهدا طلبته جهة الدفاع. ريفي الذي تأسره أساليب الارهاب ويسعى لتقليد فنون داعش والنصرة أقدم اليوم على أخطر قرار عدلي عندما منع المحامي العام التمييزي القاضي شربل أبو سمرة من المثول كشاهد أمام المحكمة وظل يلعب بعامل الوقت إلى أن نجح في إحكام الطوق على سفره إلى لاهاي ومن حسن قدره أن قضاءه مباع وأن المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود لا رأي له يطاع وأن رئيس حكومته تمام سلام عين رئيسا بتنازل مسبق عن خوض أي من هذه المعارك. المدعي العام التمييزي لم يمنح نفسه حق التمييز بين الحق والباطل وظل صامتا لا يقوى على الاستئناف لقرار سياسي باطل، استسلم حد المبايعة ولم يدافع عن حدوده القضائية. وكلما جرى الاتصال به كان لا يلوي على جواب حتى إننا لنكاد نلتمس دموع الخائفين الخائرين من وراء الهاتف. قضاؤنا يستحق الشفقة فجزء من سيادته تسلبه السلطة السياسية والجزء الأكبر من استقلاله استولت عليه المحكمة الدولية قضاؤنا على حكومتنا حكموا على بلدهم بالإعدام وانصاعوا وراء أوامر خارجية تقرر عن اللبنانيين مصير هذا الوطن. ولأن المحكمة أساس العدل لدينا فقد ظل الوزير ريفي يشتري الوقت إلى أن وصله أمر التنفيذ من لاهاي وأعطى مساء اليوم الإذن للمحامي العام التمييزي بالسفر وهو لم يكن ليقدم على هذه الخطوة لولا أنه سمع من محامي الدفاع كريم خان طلبا سيقضي باستدعاء ريفي شخصيا إلى لاهاي للاستماع منه عن أسباب المنع وهي خطوة يجب أن يستكمل الدفاع مراحلها لأن وزير العدل عليه أن يحاكم بالتهمة التي نحاكم بها نحن أي تحقير المحكمة وعرقلة سير عمل العدالة. فلماذا يدفع الشهود من قلب بيته السياسي والأمني ويسمح لموظفين ورتباء بالذهاب إلى لاهاي ويقدم على منع قاض يعد من آخر رجالات العدل المبني على كلمة حق مفقودة. ريفي رضخ لأن المحكمة طرقت أبوابه وكان الأجدى بالمدعي العام التمييزي أن يستل قراره ويسبق المحكمة إلى هذه الخطوة وعندئذ كنا قد آمنا به ومشينا معه إلى معارك تستلزم رجالا لا خيالات قضائية. كان على سمير حمود أن يقود فالمعركة لا تحتمل أنصاف قرار ولو فعل لنطلق من قرار نيكولا لتييري رئيس الغرفة الذي استغرب لماذا يحق لوزير عدل أن يمنع قاضيا من الشهادة وما دوره وكان عليه وعلى وزير العدل والرئيس تمام سلام أن يرفعوا رأسهم وهم يشاهدون الجديد تأخذ الأوسمة المهنية في قلب المحكمة وبشهادة رنا صباغ المديرة التنفيذية لمنظمة صحافيون من أجل صحافة عربية استقصائية صبغت الشاهدة على الجديد لون الجرأة والفرادة لمحطة ذهبت بإرادتها لتدافع عن سيادة لبنان والحريات الصحافية التي تمثلها اليوم كرمى خياط فلوزير العدل نقول: عرقلت هذه المرة سير العدالة وانتظرتنا سابقا لتقبض علينا وتسوقنا مخفورين إلى المحكمة أكمل انتظارك فربما اضطرتك المحكمة لأن تساق إليها طوعا أو جلبا.
=============================
* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

تقدم نوعي فوق قمم التلال في القلمون تفرضه سواعد الجيش السوري ورجال المقاومة ضد الجماعات الإرهابية، اليوم انكسر التكفير في قرنة مشروع حقل زعيتر وجرود بيت عبد الحق غرب جرود رأس المعرة وشرق جرود نحلة.

المساحات الآمنة في جرود القلمون أصبحت أكثر امتدادا ومن يتبقى من المسلحين حيا او ذي رمق يواصل الفرار من وكر الى وكر تحت الضربات المحكمة والدقيقة.

في اليمن تحاول قيادة العدوان السعودي الاميركي تلميع صورتها الوحشية بهدنة من ايام عدة تبدأ منتصف الليلة. لكن ما ارتكبته الى الآن آلة القتل بحق الشعب اليمني لن تمحوه هدنة ولا تاريخ، فعن اي هدنة يتحدثون؟ هل اكتفوا قتلا وتدميرا ام انها اعتمادات سياسية على ابواب كامب ديفيد الاميركية؟ وليس اهل كامب دايفيد اشفق على اليمنيين لكن هول المجازر احرج الاثنين معا، مجازر انطقت منظمات دولية من هيومين راتيس ووتش الى الاونيسكو موثقة مجازر بحق اليمنيين وتاريخهم.

اما الوضع الانساني فقد وصل الى حافة الخطر الداهم مع التحذيرات من كارثة تطال حياة ملايين اليمنيين.
============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”

معالم كثيرة تغيرت منذ اسبوع وحتى اليوم صاغها الميدان على الحدود الشرقية وتسارع وتيرة هزيمة تكفيريي القاعدة في الجرود القلمونية ومعالم كثيرة مرتقب تغيرها في الايام المقبلة ربطا بالمواعيد الخارجية بدءا من الهدنة الانسانية المرتقبة في اليمن في غضون ساعات مرورا باللقاء الروسي الاميركي في سوتشي اليوم وصولا الى اجتماع كامب ديفيد مع الخليجيين من دون اغفال الكلام الايراني عن عدم استبعاد التوصل لاتفاق نهائي حول النووي قبل الموعد المحدد نهاية حزيران، مواعيد في السياسة ومعارك في الميدان كلها تتقاطع في زمن شديد الدقة بالنسبة للمنطقة وفي زمن الترقب والانتظار في لبنان وسط غيوم متزايدة عل السياسة تنجح في اجتراح الحلول والميدان يفضي الى دحر التكفير والارهاب كي لا نصبح جميعا كنجلاء تلك العراقية الجميلة التي افترسها الدواعش بارهابهم لتبدأ مأساة حملتها العائلة المتوجهة من نينوى الى بيروت.

السابق
زورق بحري عدو يخرق المياه الاقليمية اللبنانية
التالي
العاهل المغربي يقيل 4 وزراء