مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 7/5/2015

نشرات الاخبار

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

محادثات سعودية -أميركية حول هدنة إنسانية لخمسة أيام في اليمن. الجبير إقترح الهدنة وكيري قال: ننتظر موافقة الحوثيين. المحادثات بين كيري والجبير في الرياض تخللها كلام لوزير الخارجية الاميركي على دور حزب الله في اليمن والعراق. وتزامن مع هذه المحادثات إعلان مسؤولين أتراك عن اتفاق بين أنقره والرياض على دعم المعارضة السورية.

وفيما تكثر الأقاويل على معركة القلمون أعلن حزب الله عن ربط عسال الورد السورية وجرود بريتال اللبنانية. وأغار الطيران الحربي السوري على مناطق حدودية لجهة عرسال. وحلق طيران استطلاعي اسرائيلي فوق بعلبك والهرمل وفق ما اشار بيان للجيش اللبناني.

وترددت معلومات عن ان الجيش اللبناني غير معني بمعركة القلمون السورية وإنما هو معني برد أي اعتداء على أي منطقة لبنانية.

وفي مجلس الوزراء اليوم واستنادا الى وزير الاعلام فإنه تمت الموافقة على أحكام الفصل الأول من مشروع الموازنة.

وفي شأن آخر إختتمت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان الاستماع لشهادة النائب وليد جنبلاط على مدى أربعة أيام.

جنبلاط اكد انه مصر على الإتهام السياسي للنظام السوري باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

ويوم التاسع عشر من الشهر الحالي ووفق ما أعلنت المحكمة سيتم الاستماع الى شهادة مستشار الرئيس الشهيد المستشار الاعلامي للرئيس سعد الحريري هاني حمود.

نبدأ من الرياض ومحادثات كيري -الجبير واقتراح هدنة اليمن.
=============================
* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

في حروبه المتنقلة، يستحضر حزب الله العناوين والمبررات لذر الرماد في العيون ولاستقطاب الرأي العام والحصول على تأييده، غير أن اللبنانيين باتوا أوعى من أن يضللهم حزب أو جهة سياسية.

فها هو حزب الله؛ وفي تاريخ السابع من ايار؛ يدفع بلبنان واللبنانيين؛ الى توريطة جديدة في اتون الحرب السورية؛ دفاعا عن نظام بشار الاسد وتحت عنوان التكليف الوطني والاخلاقي والديني في القلمون ليعيدنا بالذاكرة الى السابع من ايار من العام 2008، والذي وصفه الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله؛ باليوم المجيد مستبيحا بسلاح حزبه مدينة بيروت.
وفي لحظة استذكار لمآسي العام 2008؛ تتبدى الاخطاء الجسام التي ارتكبها حزب الله، والتي انعكست احتقانا بين اللبنانيين بعيدا عن الانتصارات والامجاد الوهمية. واليوم؛ اكد الامين العام لتيار المستقبل احمد الحريري ان الامجاد لا تؤرَّخ بزج شباب لبنان في محرقة بشار الاسد؛ ولا تكتب في ارض القلمون والقصير والارتماء في حضن الوهم الايراني.

وفي تداعيات الدخول في معركة القلمون، معارك عنيفة سجلت اليوم في جرود الطفيل وعسال الورد.

في عمل المحكمة الدولية؛ وفي اليوم الاخير من إفادته جدد النائب وليد جنبلاط اتهامه النظام السوري بالوقوف وراء جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري. وقال في معرض رده على اسئلة الدفاع إن الحريري قتل لاسباب سياسية.
=============================
* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

كجراد منتشر على غير هدى استحال شأن المجموعات الارهابية التكفيرية في مرتفعات القلمون السورية. لم يغنهم جمعهم الذي أعدوا له على امتداد شتاء وربيع، فجاءتهم بشائر الصيف قبل أوانها. الفتح الذي توعدوا به انقلب عليهم وبالا، فانسدت الدنيا من حولهم وتقطعت الاوصال إليهم. انهار المسلحون في تلال القرنة وجرد عسال الورد، ففتح الطريق أمام الجيش السوري ومجاهدي المقاومة الى بعض المرتفعات، بعدما تقطعت ممرات الارهاب التي طالما أدخلت الى اللبنانيين التخريب والتفجير ومحاولات يائسة لإثارة الفتنة.

على الحال ذاته ويزيد مصير القاعدة وأقرانها من التكفيريين جنوب اليمن، مئات الغارات السعودية لم تسعفهم للصمود بوجه تقدم الجيش اليمني واللجان الثورية، وجديد أزمتهم وحلفائهم المعتدين سيطرة الجيش واللجان الشعبية على المعلى في عدن بعد التواهي وتقدم القبائل الى مواقع عسكرية في نجران داخل الاراضي السعودية.

من السعودية كان الإعلان الاميركي عن وقف لاطلاق النار لخمسة ايام تحت العنوان الانساني. وأي انسانية ولماذا استفاقت انسانيتهم اليوم على شعب يقتلونه صباح مساء، أم أنه الارباك الميداني من عدن الى نجران.

انهم اليمنيون بجيشهم وثوارهم وقبائلهم هم من فرض وقفا لإطلاق النار وهم من أفهم المعتدي المغتال انه يمن العرب الاقحاح، وبلغة الأخوة والعروبة والاسلام كانت بيانات الشكر والتقدير والعرفان من المجلس الشافعي الاسلامي والمجلس الصوفي الاسلامي والمجلس الزيدي الاسلامي ورابطة علماء اليمن لمن وصفوه بلسان الحق وقائد المقاومة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله على رفضه العدوان السعودي الأميركي على اليمن وأبنائه وحمله بشائر النصر لمستضعفي اليمن.
=============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

تصاعد حدة المعارك وانتقاله من التقطع لتصبح معارك متواصلة هي ربما المؤشرات التي قال السيد نصرالله بأننا عندما نسمعها تكون معركة القلمون قد بدأت. التردد في الاعلان رسميا عن بداية حرب القلمون مرده بحسب الخبراء الى سقوط عنصر المفاجأة بسبب فيض الثرثرة الاعلامية والتي شاركت فيها وكالة إيرنا الايرانية.

الواقع الذي أجبر حزب الله على القتال بغير توقيتاته وجعله في وضعية دفاع واستيعاب مكلفين لهجمات النصرة قبل أن يستعيد زمام المبادرة. لكن الكلفة الأعلى لمعارك الحزب تسجل في الداخل حيث تهدد الحساسيات الحوار والاستقرار والاقتصاد.

وفيما تبدو المساعي الى الاقلاع بعجلة الدولة ادارة وتشريعا ضربا من الاعجاز، في السياق يسجل لمجلس الوزراء نجاحه الجزئي في البدء بمناقشة بنود الموازنة واقرار بعضها بينما لا يزال ملف رئاسة الجمهورية وملف تعيينات القادة العسكريين قنبلتين تهددان بتفجير التماسك الحكومي.

تزامنا انتهت المحكمة الدولية من الاستماع الى شهادة النائب جنبلاط على ان تستمع الى مستشار الرئيس الحريري هاني حمود بدءا من التاسع عشر من ايار.
اقليميا كيري في المنطقة باحثا عن مخارج للأزمة اليمنية.
============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”

اليوم 7 ايار 2015، حدثان وذكريان، الحدث الأول عابر، عنوانه اجتماع مجلس الوزراء وإصداره بيانا أقل ما يقال عن تعبيره عن مضمون الجلسة أنه غير دقيق، إذ فات وزير الاعلام ان رئيس الحكومة أعرب عن عتبه الشديد لأن والدة شهيد دخلت الى السرايا الحكومية، وفاته أيضا ان النقاش في الموازنة بعد 4 جلسات لم ينه الفصل الأول منها كما قال، بل اكتفى بنقاش 6 بنود من أصل 10 مع تعليق 4 وإبقاء كل الألغام مؤجلة.

أما الحدث الثاني اليوم، فقد لا يكون عابرا إذ شهدت منطقة الحدود اللبنانية السورية تقدما واضحا لمقاتلي حزب الله، نتيجته الميدانية الاساسية هي فصل القلمون عن الزبداني، ما يعني عسكريا التمهيد للمعركة الكبيرة هناك وتسهيل مهاجمة المنطقتين، أما الذكرى اليوم فهي 7 أيار 2008، يوم ركبت حكومة فؤاد السنيورة العرجاء فيلم المدرج 17 لمن لا يزال يتذكر، فأخرجت كمينا لكل الوطن، كمين انتهى بجرح كبير تمدد جراحا عميقة من بيروت الى الجبل وصولا الى حلبا، ذكرى افضل ما فيها هذه السنة أنها مرت بلا صوت خالد الضاهر ولا استدراج البلد الى دوحة جديدة.

تبقى الذكرى الثانية، عشرة اعوام على عودة ميشال عون الى بيروت في 7 ايار 2005 بعد نفي 14 عاما. 10 أعوام حمل فيها الرجل آمالا كبيرة وتحمل خلالها أزمات وخيبات وحمل من أولها الى آخرها تفاهمات ونيات. 10 اعوام أفضل من يحكي عنها ميشال عون نفسه في حديث خاص لل OTV في المناسبة أجرته معه الزميلة جوزفين ديب.
============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ال بي سي”

اربعة ايام على شهادة النائب وليد جنبلاط امام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، توجه في اليوم الاخير بوصف خطابه الذي هاجم فيه الرئيس الاسد في ساحة الشهداء بالايام الجميلة. مصرا على اتهامه السياسي للنظام السوري باغتيال الرئيس رفيق الحريري.

الشاهد التالي بعد جنبلاط المستشار الاعلامي للرئيس سعد الحريري هاني حمود في التاسع عشر من الشهر الجاري.
============================
* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

أنباء القلمون عسل على ورد وختام شهادة وليد جنبلاط عسل مر تجاه سوريا والحفاظ على سمن سياسي معدل مع حزب الله فعند الجبهات العسكرية أولا ومن دون إعلان البيان رقم واحد كان حزب الله يتقدم في جرود ضربتها الشمس ويعيد السيطرة على مرتفعات متقدمة في عسال الورد السورية التي ربطت بجرود بريتال اللبنانية. إعلام الحزب يتحدث عن خسارة كبيرة في صفوف المسلحين لكن من دون أن يعلن فتح الجبهة الشاملة في القلمون بما يعني أنه نفذ عملية تأمين للحدود بحيث يتولى الجيش اللبناني جهوزية الحماية عند مشارف القرى الواقعة ضمن جغرافيته عسكريا فإن الطوق على النصرة وداعش كان في اتجاهين بحيث قطع حزب الله طرق الإمداد والتواصل ما بين القلمون – جرد عرسال – الزبداني فيما حاصر الجيش السوري الزبداني قبل أن يفتح الطرفان غير معركة على المسلحين، ولم يسعفهم فتحهم الذي كان مبينا. حزب الله المتحالف مع تاريخ السابع من أيار يمضي في خيار الحسم القلموني ووليد جنبلاط نفذ في اليوم الرابع عملية سبعة أيار سياسي أمام المحكمة الدولية وذلك بمساندة “سيد حسن” مصري هو المحامي ياسر حسن ممثل مصالح العنيسي الذي تسلل من نقطة كان قد تعب فيها وليد جنبلاط بعد أربعة أيام من التحاليل السياسية وراح يضرب بصليات أسئلة في عمق الاغتيال والتمديد والقرار ألف وخمس مئة وتسعة وخمسين واللاعبين على خطوطه والمتضررين من تنفيذه الشاطر حسن أوصل زعيم الحزب التقدمي إلى إعلان أن الاغتيال كان ضد مصلحة سوريا وأن الأفرقاء المتضررين كانوا خمسة أطراف هم الحريري والفلسطينيون ودمشق وحزب الله وجنبلاط وترك الاشتباه في فرنسا وأميركا بحيث يكون عنوان اغتيال الحريري هو الوسيلة الوحيدة لجعل القرار الشهير نافذا. وبمعنى أوضح فإن جنبلاط خلص إلى اعتبار سوريا متضررة من الاغتيال بعدما حيد حزب الله وقال إنه لا يملك الدلائل على مصطفى بدر الدين وهو إذ يحن إلى زمن المنابر وإطلاق تصاريح الأفاعي والقرود بضحكة الرجل الساخر سيعود إلى بيروت راضيا مرضيا متصالحا مع حزب الله وتاركا سوريا إلى الاتهام السياسي المعدل لاحقا بضرر معنوي وبهذا يكون جنبلاط السياسي المحنك قد قرر هذه النهاية السعيدة بحيث يصبح المحامي المصري وسيلة للعبور إلى ما سمعناه من أجوبة فجنبلاط في التقويم السياسي غازل الحزب وحلفائه وترك ندوبا على العلاقة مع قوى الرابع عشر من آذار وتيار المستقبل تحديدا لاسيما بعدما تبين أنه السياسي الاول الذي حذر من التعامل مع العقيد وسام الحسن منذ العام الفين وستة. والسؤال بعد العودة الى بيروت: جنبلاط الى اين؟
============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي ان”

لان فلسطين في عينه هي القبلة الاساسية لكل العرب كان الرئيس نبيه بري يحج نحو تحقيق المصالحة وتعزيز الوحدة الفلسطينية. مرة جديدة كانت عين التينة تقوم بعين العقل في الشأن الفلسطيني انطلاقا من ان فلسطين هي المعيار في مقاربة كل قضايا الامة.

مهندس الحوارات اللبنانية وباني جسور التواصل على مستوى المنطقة نجح في التقاء خطين سياسيين متوازيين فكان حماس للاقتراحات التي قدمها حول المصالحة والحكومة الفلسطينيتين وفتح للباب امام ازالة رواسب الانقسام والدفع نحو الوحدة بحسب وكيلي الحركتين على مستوى المصالحة عزام الاحمد وموسى ابو مرزق الذين سيلتقيان مجددا لمناقشة افكار الرئيس نبيه بري وكيفية تنفيذها عبر ازالة كل العقبات بما يمكن حكومة التوافق الوطني من العمل.

نجاح جهود المصالحة في التأسيس لمرحلة جديدة في الداخل الفلسطيني تزامنت مع تمكن نتنياهو من التوصل الى تشكيل حكومة ائتلافية جديدة في الوقت بدل عن ضائع وبشق النفس.

الى الميدان السوري كان الجيش وحلفاؤه يسيطرون على كامل جرد عسال الورد في القلمون بمساحة 45 كلم ويوصلونه من الجهتين اللبنانية والسورية بعد السيطرة على الجرود ومعبر الصهريج بما يحصن وضع البلدات اللبنانية عند السلسلة الشرقية وسط خسائر كبيرة تكبدتها الجماعات المسلحة وانهيارات في صفوفها.

وفي ريف السويداء تلقى الدواعش صفعة قوية بعدما وقعوا في الكمين المحكم في محيط تلة الخالدية حيث قتل عشرات المسلحين وجرح آخرون فيما اتبع الكمين بقصف مدفعي وصاروخي توقع المزيد من القتلى في صفوفهم.

وفي الشأن اليمني اعلان عن وقف لاطلاق النار لخمسة ايام من قبل الرياض التي وصلها جون كيري واعلن منها عدم وجود حديث اميركي او حتى سعودي عن ارسال قوات برية الى الاراضي اليمنية.

السابق
الراعي استقبل وفدا من ابرشية فرساي وآخر من الهيئة الكاثوليكية للتعليم المسيحي
التالي
مخابرات الجيش اوقفت 10 سوريين في الكورة