الاسد: خسارة معركة لا تعني خسارة الحرب

اعتبر الرئيس السوري بشار الاسد، في ظهور علني نادر له في دمشق اليوم، ان “خسارة معركة في الحرب لا تعني الهزيمة”.

وقال خلال زيارة ل”هيئة مدارس ابناء الشهداء وبناتهم” على اطراف العاصمة لمناسبة “عيد الشهداء”: “نحن اليوم نخوض حربا لا معركة، والحرب مجموعة من المعارك الكثيرة”.

اضاف: “عندما نتحدث عن حرب شرسة كالتي تحصل في سوريا فنحن نتحدث ليس عن عشرات او مئات المعارك بل عن آلاف المعارك. ومن الطبيعي في هذا النوع من المعارك والظروف وطبيعة كل المعارك ان تكون عملية كر وفر، ربح وخسارة، صعود وهبوط. كل شيء فيها يتبدل الا شيء وحيد هو الايمان بالمقاتل وايمان المقاتل بحتمية الانتصار”.

وتابع: “لذلك عندما تحصل نكسات، يجب ان نقوم بواجبنا كمجتمع، ان نعطي الجيش المعنويات ولا ننتظر منه دائما ان يعطينا”، منددا ب”ما يفعل البعض اليوم من “تعميم روح الاحباط واليأس بخسارة هنا او هناك”.

وحذر من الانجرار الى “الاحباط واليأس”، وقال ” لا بد ان نفرق بين القلق والخوف، فكلنا قلقون على الوطن، وان نفرق بين الحكمة والجبن”، مشيرا الى ان “هذا الكلام غير مقبول. لا يجوز ان نعيش حال تناقض. الحرب فيها ربح وخسارة”.

وتابع: “لذلك علينا ان نكون حذرين من هؤلاء المحبطين في المعركة، فالهزيمة هي الهزيمة النفسية”.

وقال وسط هتافات قاطعته من تلامذة ومتجمهرين في المدرسة “بالدم والروح نفديك يا بشار”: “انا لست قلقا ولا داعي للقلق، ولكن هذا لا يمنع من التحذير من ان بداية الاحباط هي الوصول الى الهزيمة”.

السابق
كل الطرق تؤدي إلى روما
التالي
جنبلاط في المحكمة: فرنجية تصرّف كرئيس عصابة