الشرق الأوسط: قمة خليجيةـ فرنسية في الرياض اليوم تبحث النووي الإيراني

كتبت صحيفة “الشرق الأوسط” تقول : تشهد العاصمة السعودية الرياض، اليوم، عقد قمة تشاورية بين قادة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، تسبق قمة كامب ديفيد الخليجية – الأميركية المرتقب عقدها بين 13 و14 مايو (أيار) الحالي بين القادة الخليجيين والرئيس الأميركي باراك أوباما.
وتعقد قمة الرياض اليوم بحضور الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، الذي وصل إلى العاصمة السعودية أمس قادما من الدوحة، لتصبح أول قمة خليجية – فرنسية من نوعها.
وقال الدكتور عبد العزيز العويشق، الأمين العام المساعد للشؤون الخارجية في مجلس التعاون الخليجي، لـ”الشرق الأوسط” إن القادة الخليجيين سيبحثون مع هولاند القضايا المشتركة، ليكون بذلك أول قائد غربي يحضر قمة خليجية منذ قيام مجلس التعاون.
وأوضح العويشق أن الأزمة اليمنية ستكون على رأس أعمال القمة التشاورية، إلى جانب الأزمة السورية والتطورات الفلسطينية والاتفاق النووي الإيراني.
وكان الرئيس هولاند وصل إلى الرياض في زيارة رسمية أمس، وكان في مقدمة مستقبليه بمطار الملك خالد الدولي، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز. وكان الملك سلمان قد استقبل في وقت سابق أمس الدكتور عبد اللطيف الزياني الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي.
في سياق متصل، يصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري، إلى الرياض غدا، لمناقشة القضايا الأمنية والإقليمية.وعلمت “الشرق الأوسط” أن كيري سيلتقي بعد غد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.
وكان الرئيس الفرنسي التقى هادي في الرياض أمس وأعرب عن رغبته في دعم الشعب اليمني.

آخر تحديث: 5 مايو، 2015 8:07 ص

مقالات تهمك >>