أطباء وشركات أدوية في حملة تحطيم اليأس

من نشاطات جمعية ALISEP.

تحت شعار “لنكسر جدار الصمت”، وفي رعاية سفير سويسرا في لبنان فرنسوا باراس، دعت “الجمعية اللبنانية لمرضى التصلب اللويحي” (ALISEP) الى حدث مميز تقيمه في اسواق بيروت، حيث سيعمد المشاركون من مرضى واطباء واهالي وشركات ادوية، الى تكسير جدار من الفلين، تعبيراً عن تحطيم اليأس وتجاوز المرض والأوجاع والألم، للعبور الى حيث الأمل بغد افضل والحياة المستمرة بالرجاء، ويختتم الاحتفال باطلاق البالونات الملونة في السماء.

والتصلب اللويحي مرض يضرب الجهاز العصبي، ويصيب الاعمار الصغيرة التي تراوح بين 15 و 25 سنة، ولا شفاء منه حتى الآن، والادوية والعقاقير التي يتناولها المريض هي لمنع تطوره وليس للشفاء منه، على ما يؤكده الاطباء الاختصاصيون. وفي لبنان 2000 مصاب بهذا المرض.
27 أيار هو “اليوم العالمي للتصلب اللويحي”، وخلال هذا الشهر تقيم الجمعية نشاطات مختلفة للتوعية على هذا المرض، وابرزها سلسلة محاضرات طبية تقيمها في 23 أيار في حرم جامعة القديس يوسف، يشارك فيها اطباء لبنانيون واجانب، يعرضون نتائج ما توصلت اليه البحوث عن التصلب اللويحي والتطورات العلاجية بشأنه، وتتوجها بعشاء سنوي تقيمه في قصر اللايدي كوكرن سرسق في الاشرفية، دعت الجميع للمشاركة به والمساهمة في تقديم المساعدة للمرضى.
الجمعية
“الجمعية اللبنانية لمرضى التصلب اللويحي” (ALISEP) هي جمعية غير سياسية ولا تتوخى الربح، منبثقة من جامعة القديس يوسف (كلية الطب – طريق الشام) ومستشفى اوتيل ديو الجامعي.
تأسست الجمعية في ايلول 2012، ومسجلة في وزارة الداخلية تحت الرقم 1556، ومهمتها دعم الاشخاص المصابين بالتصلب اللويحي. وهي مدعومة من “المرصد اللبناني للتصلب اللويحي” (OLSEP) وهو مركز بحوث يضم فريقاَ من اطباء الدماغ والجهاز العصبي من مستشفى اوتيل ديو وجامعة القديس يوسف، ويعمل بالتعاون مع “جمعية البحوث الفرنسية للتصلب اللويحي” (ARSEP) التي وقعت اتفاق للتعاون الدائم مع OLSEP وALISEP.
ومنذ تأسيسها استطاعت الجمعية تسجيل 834 مريضاً لديها، تعمل على مساعدتهم معنوياً ومادياً.

دعوة ودعم
وتوضح رئيسة الجمعية جاين كوسا أن الدعم المعنوي يتم عن طريق تأمين الدعم الاجتماعي للمرضى ولذويهم، مراكز البحوث العيادية والعلمية التابعة للمرصد اللبناني OLSEP وللجمعية الفرنسية ARSEP، وتقاسم المعلومات وزيادة التوعية بين اقرباء المرضى والاشخاص الذين هم على صلة بهم، انشاء فرق تعنى بالدعم النفسي لمرضى التصلب اللويحي في مراكز الجمعية، واشارت الى تنظيم محاضرات يلقيها اطباء الدماغ والجهاز العصبي من فرنسا ولبنان على حد سواء، لإطلاع المرضى على احدث العلاجات والاكتشافات المتعلقة بهذا المرض، بالاضافة الى محاضرات دورية عن العلاج الفيزيائي والغذاء السليم والـ Ergotherapie، ونشر التوعية في مختلف المدن اللبنانية ليتقبل المريض والمجتمع مرض التصلب اللويحي ويتعايش معه.
اما الدعم المادي فيتم عبر، تغطية كلفة الفحوصات الطبية المتعلقة بالتصلب اللويحي بما فيها صور الرنين المغنطيسي، وفحوص الدم، وتسديد فروق الضمان الاجتماعي المتعلقة بالدواء، وتأمين كراسٍ نقالة وكل المستلزمات الطبية للمرضى، وتقديم عشر جلسات من العلاج الفيزيائي لمن هو في حاجة، وفق الاتفاق الموقع مع مستشفى اوتيل ديو.
وتوجهت الى مرضى التصلب اللويحي من المناطق اللبنانية كافة، للاستفادة من هذا الدعم المادي والاجتماعي الذي تقدمه الجمعية، عبر التوجه الى مركز الجمعية في الاشرفية – شارع ألفريد نقاش- مقابل مستشفى اوتيل ديو – بناية جبارة – الطبقة الرابعة، او عبر الاتصال على ارقام الهاتف: 614715/01 – 544889/70.

(النهار)

السابق
كلمة لنصرالله غداً
التالي
قتيلان و20 جريحا في حوادث السير امس