«حزب الله» ينتقد «تعطيلاً لا ينتج رئيساً» وبري يتّجه لتحديد موعد لجلسة التشريع

حزب الله و حركة امل

بعد الفراغ، التعطيل عنوان للمرحلة الأمر الذي يؤدي الى شلل اضافي على مستوى المؤسسات، ويعمق الازمة القائمة في البلاد، ويتسبب بانقسام اضافي شعاره حماية الرئاسة الاولى، وحقيقته مزايدة بين القوى المسيحية تخدم مشروع اضعاف النظام وصولا الى البحث في صيغة بديلة.

فعلى اعتاب مجلس النواب وامام الجلسة التشريعية، تفرق العشاق، وبعد العتب الذي سجله الرئيس نبيه بري “على السياسة التي ينتهجها نواب العماد ميشال عون لانه كان يعول على حضورهم لاضفاء غطاء الميثاقية على الجلسة التشريعية حتى لو تغيب نواب “القوات” والكتائب”، كما أوردت “النهار” السبت، خرج “حزب الله” عن صمته وعبر عن استيائه من “تعطيل لا ينتج رئيسا للجمهورية”.
وشن الرئيس بري هجوماً عنيفاً، كما نقل عنه زواره مساء امس قائلاً إنه لا يريد اجراء أي اتصالات في شأن جلسة التشريع النيابية وعلى الجميع تحمل مسؤولياتهم ومراجعة مواقفهم. “البرلمان يشرع في الاساس سواء كان رئيس الحكومة مستقيلاً أو لا يوجد رئيس جمهوربة ومن دون تقليل موقعه. ومع ذلك راعيت احساس البعض وقبلنا بتشريع الضرورة على ان لا يكون عرفاً أو قاعدة، لكنهم تراجعوا عن قبول الضرورة فضلاً عن “التيار الوطني الحر” الذي كان يؤيد التشريع ثم تراجع.

واقول ان مثل هذا السلوك يقود الى التعطيل وخراب البلد. واذا كانوا يقاطعون بحجة عدم انتخاب رئيس للجمهورية ويتلهفون لتحقيق هذا الاستحقاق، فلينزلوا الى المجلس وينتخبوا الرئيس”. وأضاف: “هناك من يجول في الخارج (البطريرك الراعي) ويندب ويتحمس للرئاسة ساعياً الى جمع طائفته لنشارك معاً في انتخاب رئيس”.
وقال نائب الامين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم في تعليق له: “ألم يثبت لكم ان التعطيل في موقع الرئاسة له مسار وفي المجلس له مسار آخر، ولو كان تعطيل مجلس النواب يأتي برئيس لكنا أول المشاركين، لكن ان يحرم الناس المشاريع والتشريع والقوانين بما يؤدي الى خلل إضافي في المؤسسات فهذا غير مقبول”.
كذلك حذر وزير الدولة لشؤون مجلس النواب محمد فنيش من أن تعطيل عمل مجلس النواب سيؤدي إلى ضياع سلسلة من مشاريع القروض الإنمائية بينها مشروع قرض من البنك الدولي من أجل سد بسري لتوفير المياه لبيروت وضواحيها، من بلدة خلدة حتى مدينة جونية لمدة 50 سنة. وشدد على ان “لا شيء في الدستور يعطل المجلس النيابي اذا كان هناك شغور رئاسي كما يعتقد الفريق الآخر”.
موعد للجلسة؟
وعلمت “النهار” من مصادر نيابية بارزة ان الرئيس بري قد يقدم بصورة مفاجئة على تحديد موعد لجلسة التشريع بعدما انقضى أكثر من 48 ساعة على توزيع جدول أعمالها على النواب. ولفتت المصادر الى أن مشكلة دفع رواتب القطاع العام التي حذر وزير المال علي حسن خليل من بروزها يمكن تفاديها بإقرار مجلس الوزراء مشروع الموازنة الذي باشر دراسته على أن يحذو مجلس النواب حذوه فيقرّ المشروع خلال الدورة الحالية لمجلس النواب التي تنتهي في آخر أيار المقبل.
وقالت مصادر وزارية لـ”النهار” ان الاسبوع الطالع سيشهد محاولة تثبيت موعد عقد جلسة نيابية تشهد استنفارا شيعيا لعقدها ليس من أجل الجلسة فحسب وإنما من أجل دور مجلس النواب على غرار الاستنفار السني الذي رافق سابقا موضوع آلية عمل الحكومة. وأضافت انه كما حصل في موضوع آلية عمل الحكومة من إنقسام في صفوف 14 آذار، فإن الانقسام في انعقاد مجلس النواب هو في صفوف 8 آذار وهذا ما يفسر الحملة التي يقوم بها “حزب الله” في صورة غير مباشرة في وجه حليفه العماد ميشال عون تحت عنوان مبادلة الخدمة التي يقدمها الحزب في نصاب جلسة إنتخاب رئيس الجمهورية بخدمة نصاب الجلسة الاشتراعية.
كلام السنيورة
على صعيد آخر انشغلت الاوساط السياسية في 8 آذار بكلام الرئيس فؤاد السنيورة الذي نشرته “النهار” السبت، والذي قال فيه ان “لا منطق في معادلة عون للرئاسة وروكز للقيادة” وقوله إنه “لا يرى حظوظا للعماد عون بالرئاسة وانه غير مقتنع بان “حزب الله” يريده”، وامتنع نواب في “التيار الوطني الحر” عن التعليق عليه “في انتظار اتضاحه اكثر”. وحده النائب والوزير السابق ايلي الفرزلي سأل عما اذا كان “هذا الكلام تمهيداً لموقف سيصدر من الرئيس سعد الحريري ويعبر في النهاية عن الخلاصة نفسها، أم ان السنيورة يقول لمن يهمه الأمر إنه هو القائد الفعلي للمستقبل”.
سلام وزيارات
وأبلغت مصادر وزارية “النهار” ان رئيس مجلس الوزراء تمام سلام سيقوم مطلع أيار بزيارة للمملكة العربية السعودية لإجراء محادثات تتناول العلاقات الثنائية وتطورات المنطقة. وأوضحت أن الزيارة تمثل أول أتصال رسمي بين البلدين بعد الحملة التي استهدفت المملكة من “حزب الله”.
والى لبنان يصل اليوم نائب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الايطالي لابو بيستللي في زيارة رسمية تستمر يومين لإجراء محادثات ولتفقد قوة بلاده العاملة في “اليونيفيل”.
كما يزور لبنان منتصف الأسبوع نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا حافظ غانم بعد تسلمه اخيراً مهماته في المصرف، في زيارة استطلاع، يستكشف فيها مجالات المساعدة المتاحة لدى البنك الدولي في ملف اللاجئين السوريين.
درباس واللاجئون
وفي شأن متصل، صرح وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس لـ “النهار” بانه بعد مراجعته وضع اللاجئين السوريين وعدد الذين دخلوا لبنان، تبين له انه دخل لبنان 5600 سوري بطريقة شرعية عادية على أساس انهم ليسوا لاجئين، لكن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين سجلتهم على أنهم لاجئون خلافاً لقرار الحكومة، “فأرسلتُ مذكرة الى المفوضية السامية طالباً شطب هؤلاء الأسماء الذين سجلتهم بصفتهم لاجئين لأنهم ليسوا كذلك، وهي، أي المفوضية، بهذا الشكل سهّلت خداع الدولة، كما ربطتُ اي حوار مع المفوضية بتنفيذ قرار الشطب”.
خطة الضاحية
أمنياً، علمت “النهار” ان الخطة الامنية للضاحية الجنوبية سيبدأ تنفيذها صباح غد الثلثاء بعدما انتهت الاستعدادات لها في اشراف وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق. وقد تعهدت الاحزاب الفاعلة في الضاحية تسهيل عمل الاجهزة الامنية وعدم الاعتراض على توقيف أي من المطلوبين.
تلوث الزوق
وفي شأن مطلبي، اعتصم عدد كبير من اهالي كسروان بدعوة من بلدية زوق مكايل واتحاد بلديات المنطقة رفضا لاستمرار انبعاث السموم المسرطنة من معمل الزوق الحراري، وطالبوا بحلول لهذه المشكلة المزمنة متوعدين بالتصعيد.

(النهار)

السابق
غارة اسرائيلية على الجولان استهدفت مسلحين يحملون عبوة ناسفة
التالي
بري يفتح النار.. وسلام وجنبلاط يرفضان المقاطعة.. والرابية تستغرب أزمة التشريع