لبنان يسلّم السعودية أبرز موقوفي «القاعدة»

نقلت طائرة سعودية خاصة من مطار بيروت، ليل أمس، مجموعة من السجناء السعوديين سلّمهم الأمن العام. وعلمت “الأخبار” من مصادر أمنية أنّ “الموقوفين أنهوا محكومياتهم، وعددهم لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة”، نافية أن يكون تسليمهم ضمن صفقة لإطلاق العسكريين المخطوفين.

وبحسب معلومات “الأخبار” فإن أبرز المرحّلين فهد عبد العزيز المغامس الذي أوقف عام 2007، ويُعدّ إلى جانب محمد سويّد وفيصل أكبر من أبرز السعوديين الذين سُجنوا في لبنان بتهمة الانتماء إلى “القاعدة”، علماً بأن أكبر وسويّد نُقلا إلى السعودية سابقاً، وأُطلق الأول فوراً، فيما أُبقي على الثاني مسجوناً حتى اليوم، رغم أن أكبر يُعدّ أكثر خطراً لارتباطه بقيادة “القاعدة” مباشرة.

وغادر المغامس (مواليد 1979) بلاده أواخر عام 2003 إلى العراق لـ”قتال قوات الاحتلال الأميركي، وكان أحد أعضاء الشبكة الإرهابية التابعة للتنظيم في لبنان، وحمل اسماً مزوراً هو أحمد التويجري. وتم توقيف معظم أفراد هذه الشبكة في لبنان عام 2004″، بحسب مصادر، فيما بقي يتنقل بين عين الحلوة والبقاع وسوريا حيث تولّى التنسيق بين “القاعدة” في لبنان وسوريا والخليج حتى أوائل 2007، حين أمره “أميره” السوري صلاح الدين محمد صالح بالانتقال إلى البقاع الأوسط، وتحديداً بلدة برالياس، لإنشاء خلايا إرهابية بالاشتراك مع السوري عبدالله بركات، وشراء سيارات وأسلحة ومتفجرات وتجنيد أشخاص تمهيداً لتنفيذ عمليات تفجير إرهابية لاحقاً.

السابق
الراعي في باريس
التالي
لبنان منقسم بين أرمينيا وتركيا