تقرير للصحة: اقفالات وتلف وانذارات خطية وتسوية اوضاع

وزارة الصحة

أصدرت وزارة الصحة تقريرا أسبوعيا، في إطار استمرار حملة سلامة الغذاء، حول خطوات الحملة من 16/4/2015 الى 23/4/2015 وأهمها:

اقفالات وتلف:
1- بعد الكشف على مستودع أغذية تابع لمطعم الشيخ في ابي سمراء – طرابلس، تبين انه غير مرخص ولا يوجد شهادات صحية وهو عبارة عن شقة في الطابق الارضي وحالة البناء سيئة جدا ومهترئة ولا يستوفي ادنى الشروط الصحية من حيث الجدران والابواب والبرادات غير صالحة للتبريد وكل الاغذية الموجودة لا تملك تواريخ صلاحية وعثر على مادة السوس منتهي الصلاحية وهو يستعمل في العصير والمطبخ والحمام حالتهم مزرية، بناء على ما ذكر تم اقفال المستودع بالشمع الاحمر لحين تسوية الاوضاع واستيفائه الشروط الصحية.

2- بعد الكشف على معمل البان واجبان المراعي الذهبية في حوش الامراء – زحلة، تبين انه يوجد ترخيص ولا يوجد شهادات صحية والعمال غير ملزمين باللباس الموحد. وعثر على مواد غذائية بدون تواريخ صلاحية ومنتجات منتهية الصلاحية وعدة كاملة لتزوير الصلاحية. النظافة العامة متوفرة في اماكن الانتاج ومعدومة في مكان التخزين لذلك تم اقفال المعمل بالشمع الاحمر.

3- بعد الكشف على المطاحن الحديثة لصاحبها كوستي مطر في كفرعقا – الكورة، تبين وجود حوالي3 كلغ من البهارات غير مطابق للمواصفات (بهار فلافل، بهار شيش طاووق، بهار همبرغر، سبع بهارات وفلفل احمر) فتم تلف هذه البهارات بالاضافة الى حجز حوالي 78 كيس من البرغل الناعم واخذ منها عينات لفحصها في المختبر. ونذكر ان صاحب المؤسسة قد قام بتسوية اوضاعه داخل المؤسسة بعد انذار سابق قد وجه اليه وقد تعهد بعدم بيع اي من هذه البهارات لحين استيفائه الشروط الصحية.

4- بعد الكشف على فرن نصر للخبز ومشتقاته (افران الشبطيني) في البترون، تبين انه غير مرخص ويوجد شهادات صحية ويقوم بالتجديد ولكنه لا يستوفي الشروط الصحية مطلقاً لذلك تم اقفال الفرن لحين استيفائه الشروط الصحية المطلوبة.

5- بعد الكشف على محل غسان صاليبا في المدينة الصناعية – زحلة، وجد لديه بهارات غير مطابقة للمواصفات فقام صاحب العلاقة بالتعهد بتلفها وتلفت وهي على الشكل الاتي:
فليفلة حارة 23 كلغ، بهار مشاوي 4 كلغ، بهار فاهيتا 7 كلغ، بهار همبرغر 0,5 كلغ، بهار مقانق 2 كلغ، 5 أكياس زعتر ما يساوي 17 كلغ، ماجي شوربا 1,5 كلغ.

6- بعد الكشف على محل ربيع صاليبا في الفرزل – زحلة، وجد لديه بهارات غير مطابقة للمواصفات فقام صاحب العلاقة بالتعهد بتلفها وتلفت وهي على الشكل التالي:
بهار فلافل 3 كلغ، بهار شورما 2,5 كلغ، بهار كبسة 2,5 كلغ.

7- بعد الكشف على محل زينة في الكورة – عكار، وجد لديه بهار فلافل غير مطابق للمواصفات فتعهد صاحب العلاقة بعدم التعامل بهذا النوع من البهارات وتم تلف 5 كلغ بهار فلافل.

8- بعد الكشف على محلات الاسمر في حلبا – عكار، وجد لديه بهار كاري غير مطابق للمواصفات فتعهد صاحب العلاقة بعدم التعامل بهذا النوع من البهارات وتم تلف 10 كلغ بهار كاري.

9- بعد الكشف على مستودعات ريكو للبهارات لصاحبها نبيل حردان في عمشيت – جبيل، تبين ان الرخصة قيد الانشاء والشهادات الصحية موجودة والعمال ملتزمون باللباس الموحد والنظافة العامة متوفرة ويستعمل براميل بلاستيكة مستوفية الشروط الصحية، ولكن تم تلف 5 كلغ من القرفة الناعمة، 4 كلغ من اليانسون الناعم، 3 كلغ بهار شيش طاووق و1,5 كلغ فستق حلبي بعدما تبين انها تحتوي على البكتيريا اللاهوائية والفطريات.

10- بعد الكشف على مؤسسة افرام في جديدة غزير العقارية – جونيه، تبين وجود 25 كلغ سبع بهارات غير مطابقة للمواصفات المطلوبة فتم تلفها ووجه انذارا خطيا لصاحب العلاقة بضرورة التقيد بالشروط الصحية والحصول على الشهادات الصحية للعمال بالاضافة الى عدم بيع او التداول بهذا المنتج لحين اثبات خلوه من البكتيريا والفطريات.

11- بعد الكشف على مستودع سلوم للحبوب والبهارات في غادير العقارية – جونيه، تبين وجود 30 كلغ من السبع بهارات والقرفة الناعمة غير مطابقة للمواصفات المطلوبة فتم تلفها ووجه انذارا خطيا لصاحب العلاقة بضرورة التقيد بالشروط الصحية والحصول على الشهادات الصحية للعمال بالاضافة الى عدم بيع او التداول بهذا المنتج لحين مطابقته المواصفات المطلوبة.

12- بعد الكشف على ميني ماركت ابراهيم الرضا في يارون – بنت جبيل، عثر لديه على 20 حبة زبدة (صن فلو) منتهية الصلاحية فتم تلفها على الفور.

13- بعد الكشف على سناك ومطعم الجمل لصاحبه توفيق سعد الدين في العيرونية- زغرتا، تبين انه غير مرخص ولا يوجد شهادات صحية ويوجد كبيس في براميل بلاستيكية غير مستوفية الشروط الصحية واللحوم والدجاج لا تحوي تواريخ صلاحية، فقد تم تلف لحوم وعظام وحمص مبرد في براد واحد ووضع البراد سيء من حيث النظافة. فتم توجيه انذار خطي له لتطبيق كافة الشروط الصحية خلال مهلة 10 أيام وإلا تعرض للملاحقة القانونية من محضر ضبط او قرار اقفال.

14- بعد الكشف على مطعم مامونيا لصاحبه علي زعيتر – الزلقا، وجد لديه شيش طاووق غير مطابق للمواصفات فتم تلف حوالي 17 كلغ من الدجاج وقد تعهد صاحب المطعم بعدم بيع اية مواد غذائية قبل التأكد من صلاحيتها والتقدم بطلب لتسوية اوضاعه.

15- بعد الكشف على مزرعة خنازير لصاحبها جورج البطجاني في دير الاحمر – بعلبك، تبين انه يوجد ترخيص قانوني ولديه ما يفوق ال 500 خنزير، فتم اقفال المزرعة لازالة الضرر الناجم عنها.

16- بعد الكشف على بن احمد نفاع في شارع الاوقاف – صيدا، تبين ان مستوفي الشروط الصحية ولكن وجد لديه حوالي 8 كلغ سبع بهارات منتهية الصلاحية فتم تلفها على الفور ووضع تحت المراقبة الدائمة واخذ عينات جديدة لفحصها.

17- بعد الكشف على مخزن الوسيم في المية ومية – دوار الاميركان في صيدا، تبين انه يوجد ترخيص والشهادات الصحية متوفرة والعمال ملتزمون باللباس الموحد، ولكن عثر عل مواد غذائية منتهية الصلاحية فتم تلفها وهذه المواد هي: رب البندورة، فطر، زيت غالون صغير، كريم زيت للبشرة، شوربة ماجي خضار، شاي علب، زهورات علب، بوشار Microwave، شوكولا Halk، جبنة سميدس، كرواسان، بوظة بودرة علبة، فستق مغلف، مايونيز، مرطبان صغير لبنة مدحرجة، مرطبانين حر شطة، بطاطا Chips وPringles علبتين، 3 قناني ماء زهر، شوكولا، Tang، علبة حليب بودرة، اكياس عصير (اروبا)، مرطبان كبيس، علبة Cornflakes، Oreo، موالح عيدان، 3 مراطبين مربى مشمش وتين يابس.

18- بعد الكشف على مطعم شيخ الكار (سناك) في بعلبك – لصاحبه سوري الجنسية، تبين أنه لا يوجد ترخيص، ولا يوجد شهادات صحية جديدة. الشروط الصحية غير متوفرة ولا يوجد نظافة شخصية. تم إقفال المطعم لمدة أسبوع لتطبيق الشروط الصحية والحصول على شهادات صحية جديدة و ترخيص.

19- بعد الكشف على سناك المحبة في بعلبك- لصاحبها سوري الجنسية، تبين أنه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية. الشروط الصحية غير متوفرة ولا يوجد نظافة شخصية. تم إقفال السناك لمدة أسبوع لتطبيق الشروط الصحية والحصول على شهادات صحية و ترخيص.

انذارت خطية:
1- بعد الكشف على ملحمة الايمان في زحلة، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية. لذلك تم توجيه انذار خطي له لتطبيق الشروط الصحية وتسوية اوضاعه.

2- بعد الكشف على ملحمة مصطفى دياب في زحلة، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية. فتم تنظيم محضر ضبط بحقه بسبب الرائحة الكريهة داخل البراد وعدم توفر النظافة العامة داخل الملحمة وماكينات اللحوم.

3- بعد الكشف على فرن الاخرس لصاحبه عدنان الاخرس في كفرتبنيت – النبطية، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية ولا لباس موحد للعمال والفرن يحتاج الى بعض التصليحات، لذلك تم توجيه انذار خطي له واعطائه مهلة لتطبيق الشروط الصحية المطلوبة وتسوية اوضاعه وسيتم اعادة الكشف بعد اقضاء المهلة.

4- بناء على طلب مصنع فرن الشقيف لصاحبه علي عبد الحسين زيتون في كفرتبنيت – النبطية، بعد ان قاموا بالاجراءات التصحيحية اللازمة وبتسوية اوضاعهم تم سحب الانذار من وزارة الزراعة. وبعد الكشف من قبل وزارة الصحة تم توجيه انذار خطي لهم لعدم استيفائهم الشروط الصحية.

5- بعد الكشف على فرن مناقيش للسيد مخايل عماد في زحلة، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية. لذلك تم توجيه انذار خطي له لتطبيق الشروط الصحية وتسوية اوضاعه.

6- بعد الكشف على فرن خبز مرقوق لصاحبه غازي دعيبس حبشي في زحلة، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية. لذلك تم توجيه انذار خطي له لتطبيق الشروط الصحية وتسوية اوضاعه.

7- بعد الكشف على محلات غصين لبيع الفاكهة والخضار في اجدبرا – الطريق العام في البترون، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية والنظافة لا تطبق بشكل جيد، لذلك تم توجيه انذار خطي له لتسوية اوضاعه واعطائه مهلة وسيتم اعادة الكشف بعد انتهاء المهلة.

8- بعد الكشف على Verra Market في بجدرفل – البترون، تبين انه لا يوجد ترخيص والنظافة غير جيدة والشهادات صحية قيد التجديد، فقد تم توجيه انذار خطي له لتسوية اوضاعه وتطبيق كافة الشروط الصحية المطلوبة.

9- بعد الكشف على ملحمة الامل للسيدين موفق احمد قاشوش ومرعي محمد خير هدلة في ضهر العين – الكورة، فتم توجيه انذار خطي لصيانة الملحمة والحصول على الشهادات الصحية وسيتم اعادة الكشف واخذ عينات لفحصها.

10- بعد الكشف على مطعم الريم (فول وحمص وفلافل) لصاحبه نبيل نعيم الموراني في ضهر العين على الطريق العام – الكورة، تم توجيه انذار خطي للحصول على الشهادات الصحية وتطبيق كافة الشروط الصحية المطلوبة وسيتم اعادة الكشف.

11- بعد الكشف على فرن الساحة لصاحبه علي جلال رميتي في برج قلاويه – الساحة العامة- قضاء بنت جبيل ، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية والنظافة العامة غير متوفرة، واجهة المحل مفتوحة على الطريق، فتم توجيه انذار خطي له لتطبيق كافة الشروط الصحية المطلوبة وتسوية اوضاعه.

12- بعد الكشف على مسلخ دجاج لصاحبه وسام خضر في الفوار – زغرتا، تبين انه غير مرخص ولا يوجد شهادات صحية و ووجد عمال دون السن القانوني ويستعمل براميل بلاستيكية غير مستوفية الشروط الصحية، فتم توجيه انذار خطي له لتطبيق كافة الشروط الصحية خلال مهلة اسبوع وإلا تعرض للملاحقة القانونية من محضر ضبط او قرار اقفال.

13- بعد الكشف على ملحمة ابو اسماعيل لصاحبها خالد ابو قاسم في العيرونية – زغرتا، تبين انه غير مرخص ولا يوجد شهادات صحية ولا يضعون تواريخ على اللحوم الموضوعة في البرادات، فتم توجيه انذار خطي له لتطبيق كافة الشروط الصحية خلال مهلة اسبوع وإلا تعرض للملاحقة القانونية من محضر ضبط او قرار اقفال.

14- بعد الكشف مسلخ دجاج لصاحبه توفيق سعد الدين في العيرونية – زغرتا، تبين انه غير مرخص ولا يوجد شهادات صحية ولا يضعون تواريخ على اللحوم الموضوعة في البرادات وشناكل تعليق الدجاج من نوع حديد وليس ضد الصدأ، فتم توجيه انذار خطي له لتطبيق كافة الشروط الصحية خلال مهلة اسبوع وإلا تعرض للملاحقة القانونية من محضر ضبط او قرار اقفال.

15- بعد الكشف على محل مسلم محمود سوري الجنسية قناص في العيرونية – زغرتا، تبين انه غير مرخص ولا يوجد شهادات صحية ووجد عمال دون السن القانوني ويستعمل براميل بلاستيكية غير مستوفية الشروط الصحية لتوضيب الدجاج المذبوح وشناكل تعليق الدجاج من نوع حديد وليس ضد الصدأ، فتم تسطير محضر ضبط بحقه لتطبيق الشروط الصحية المطلوبة.

16- بعد الكشف على محل عمر الجمل في العيرونية – زغرتا، تبين انه غير مرخص ولا يوجد شهادات صحية ولا يستوفي الشروط الصحية، فتم تسطير محضر ضبط بحقه لتطبيق كافة الشروط الصحية المطلوبة.

17- بعد الكشف على فرن مناقيش بربرة في بعقلين، تبين انه غير مرخص ويوجد شهادات صحية للعمال والنظافة العامة مؤمنة ولكن لا يوجد فاصل بين المجلى وكرسي الحمام فتم توجيه انذار خطي له لاقامة فاصل بينهم والحصول على الترخيص القانوني.

18- بعد ورود اخبارية عن ابقار وعجول مكسورة الايدي والارجل تم الكشف الطارئ على مسلخ ومزرعة ابو العشرة لصاحبهما حاتم محمد سيف في البداوي – زغرتا، افاد الطبيب البيطري بأنهم بحالة جيدة، وتبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية للعمال وشناكل التعليق يتآكلها الصدأ والمسلخ غير مبلط والنظافة العامة غير موجودة، بناء على ذلك تم توجيه انذار خطي له وتحرير محضر ضبط والتوقف عن العمل اسبوع لحين اجراء التصليحات اللازمة وتطبيق الشروط الصحية المطلوبة.

19- بعد الكشف على مسلخ الدجاج لصاحبه حسن يوسف حمود في بيت ليف – درب القوزح- قضاء بنت جبيل، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية، الشروط الصحية مقبولة والنظافة العامة معدومة، لذلك تم توجيه انذار خطي له للتوقف عن العمل فوراً لحين التقيد بالشروط الصحية المطلوبة.

20- بعد الكشف على مطعم الاصدقاء لصاحبه الحاج حسين حسن طالب في انطارية – صيدا، تبين انه مرخص من البلدية ويوجد شهادات صحية والشروط الصحية متوفرة ولكن تم توجيه انذار خطي له بشأن صرف صحي خارجي من جراء شكوى ومهلة 10 أيام لتسوية وضعه.

21- بعد الكشف على سوبرماركت الصيدناوي في الفرزل – زحلة، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا يوجد عمال سوى صاحب المحل ولا يملك شهادة صحية، الشروط الصحية متوفرة ولكن وجه له انذارا خطيا للحول على الترخيص والشهادة الصحية ووضع تواريخ صلاحية على بعض المنتجات.

22- بعد الكشف على محل جورج عيد جاموس للتجارة في المعلقة – زحلة، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا يوجد عمال سوى صاحب المحل ولا يملك شهادة صحية، الشروط الصحية متوفرة ولكن وجه له انذارا خطيا للحول على الترخيص والشهادة الصحية ووضع تواريخ صلاحية على بعض المنتجات.

23- بعد الكشف على مطاحن عواضه في صير الغربية – النبطية، تبين انه يوجد ترخيص ولا يوجد شاهادت صحية ولا لباس موحد للعمال، يحتاج المعمل لبعض الصيانة، فتم توجيه انذار خطي له ومهلة لمدة شهر لتسوية اوضاعه وتطبيق كافة الشروط الصحية.

24- بعد الكشف على مطاحن القلعة لصاحبها صبحي عواضه في النبطية، تبين انه يوجد ترخيص ولا يوجد شاهادت صحية ولا لباس موحد للعمال، يحتاج المعمل لبعض الصيانة، فتم توجيه انذار خطي له ومهلة لمدة شهر لتسوية اوضاعه وتطبيق كافة الشروط الصحية.

25- بعد اعادة الكشف على مؤسسة احمد عبد الشكور حلاواني في الجية، وبعد الانذار السابق الذي قد وجه اليه بتاريخ 7/4/2015 تبين ان صاحب المعمل متوقف عن العمل وباشر بأعمال الصيانة والاصلاحات المطلوبة.

26- بعد اعادة الكشف على سناك وقهوة طوني الفرخ في البلمند، تبين انه قد التزم بالانذار السابق الذي قد وجه اليه وقام بصيانة المطبخ والحصول على الشهادات الصحية المطلوبة حسب الاصول.

تسوية اوضاع:
1- بعد اعادة الكشف على فرن على الغاز لصاحبه الياس نقولا ديب في بصرما، تبين انه استحصل على الترخيص والشهادات الصحية وقد استوفى الشروط الصحية المطلوبة.

2- بعد اعادة الكشف على باتيسري مجاهد لصاحبها نبيل مجاهد في جبيل، تبين ان استحصل على الترخيص والشهادات الصحية وقد استوفى الشروط الصحية المطلوبة.

3- بعد اعادة الكشف على مطعم وخيمة استراحة ابو علي عبدو حناوي في جدرا وبعد الانذار السابق الذي قد وجه اليه بتاريخ 7/4/2015 تبين ان صاحب المطعم متوقف عن العمل في المطبخ وباشر الاصلاحات المطلوبة منه وقام بإرسال تعهد يطلب فيه مهلة اسبوعين اضافيين لاستكمال التصليحات.

4- بعد اعادة الكشف على سناك وفرن La Contime في فلحات – جامعة البلمند، تبين انه قد التزم بالانذار السابق الذي قد وجه اليه وقام بالحصول على الشهادات الصحية المطلوبة حسب الاصول.

5- بعد اعادة الكشف على سناك البير لصاحبه ميلاد شحادة كرم في فلحات – جامعة البلمند، تبين انه قد التزم بالانذار السابق الذي قد وجه اليه وقام بصيانة المطبخ وبالحصول على الشهادات الصحية المطلوبة حسب الاصول .

(الوطنية)

السابق
أطفال «داعش» يمرحون في ساحة الإعدام
التالي
لماذا لا تثقّف الدولة اللبنانية التلاميذ حول سلامة المرور؟