الحريري يدعو من واشنطن الى تحييد لبنان عن الصراعات في المنطقة

اجرى الرئيس سعد الحريري امس محادثات مع وزير الخارجية الاميركية جون كيري وعدد من النواب الاميركيين من اصل لبناني، وقال ان لبنان في عين العاصفة، واننا نحاول تحييده عن مشاكل المنطقة.

وقال الحريري بعد لقائه كيري: كان لقاء صريحا تحدثنا خلاله عن كل الامور التي تهم لبنان وخاصة الاستقرار فيه كما تطرقنا الى مسألة الفراغ الرئاسي وقد حث الوزير كيري اللبنانيين على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية. وكما تعلمون هناك انقسام في لبنان في ما يتعلق بهذا الموضوع ولكن يجب علينا العمل لانتخاب رئيس للجمهورية.

تحدثنا عن المشاكل التي تحصل في المنطقة، فلبنان في عين العاصفة، وهناك خلافات جذرية حيال ما يحصل بيننا وبين حزب الله في ما يخص سوريا والعراق وخاصة ما يحصل في اليمن ايضا، ونحن نحاول قدر الامكان ان نحيد لبنان عنها لكي لا يمر بمرحلة من عدم الاستقرار. وقد استطعنا لغاية الآن تحييد لبنان وهذا ما يهمنا في كل الحوارات التي نجريها، وفي كل اللحظات ايضا كان الرئيس نبيه بري يصر على اجراء الحوار لكي نحيد لبنان عن اي مشكلة داخلية، الا ان هذا الامر لا يمنع من اننا نرى ان دور ايران في لبنان وسوريا واليمن والعراق هو دور غير بناء.

وتابع الحريري: ان مشاركة بعض الفصائل كحزب الله وإيران أيضا في لبنان وسوريا والعراق واليمن تعاظم الى درجة كبيرة بحيث أصبح يشكل خطرا. نحن لسنا ضدّ إيران، إلا أننا نرى ان تدخلها في الشؤون اللبنانية امر لا يريده الشعب اللبناني.

حديث كيري

أما كيري فقال: نحن في الولايات المتحدة ملتزمون بشكل خاص للعمل في سبيل استقرار لبنان وأمنه، ونحن قلقون حيال ضرورة ملء الفراغ في رئاسة الجمهورية. كما نرى أهمية ابعاد تأثير داعش والنصرة وسوريا عن الوضع في لبنان ليتمكن هذا البلد من الحفاظ على احترام سيادته وحماية وضمان مستقبله.

هناك الكثير للتحدث بشأنه، خاصة وأن هناك الآن حوالى 1,2 مليون لاجئ سوري أتوا الى لبنان وهم يهددون الاستقرار فيه، ونحن نقف بشكل قاطع ضدّ كيانات كحزب الله وغيرها، تستخدم مواقع وأماكن في لبنان وجواره مما يتسبب بنزاعات. ونطلب من إيران ونظام الأسد والآخرين احترام سيادة لبنان وأن يسمحوا لشعبه بأن ينعم بالسلام والاستقرار الذي يتوق إليه منذ زمن.

(الأنوار)

السابق
2 أيار: الفاتيكان في بيروت… أفضل من ألا يأتي أبداً
التالي
تأجيل الجلسة الـ22 لانتخاب رئيس للبلاد إلى الشهر المقبل بعد تلويح عون بإسقاط الحكومة