الرياض تدعو ايران الى وقت تسليح الحوثيين

سعود الفيصل

قالت الرياض الاحد انها “ليست في حرب” مع طهران الا انه يتعين على هذه الاخيرة التوقف عن دعم المتمردين في اليمن، في حين دعا الامين العام للامم المتحدة مجددا للحوار لحل النزاع وواصلت قوات التحالف ضرباتها واستمر اجلاء الاجانب.

وقال الامير سعود الفيصل في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس في الرياض “لسنا في حرب مع ايران”.

الا انه اضاف ان المملكة تنتظر من طهران بان تقوم بما يمكن “لعدم دعم النشطات الاجرامية للحوثيين ضد النظام الشرعي في اليمن” مشيرا بشكل خاص الى ضرورة “وقف التزويد بالسلاح”.

وشدد الوزير السعودي مجددا على ان بلاده تدخلت “بطلب من الرئيس الشرعي لليمن” عبدربه منصور هادي واتهم ايران “بزيادة المشكلة ما يؤدي الى تفاقم العنف في هذا البلد”.

من جانبه، اعرب فابيوس مجددا عن “رغبة فرنسا بالتوصل الى حل” في اليمن.

وقال الوزير الذي التقى ايضا العاهل السعودي الاحد “لقد اعربت فرنسا عن استعدادها للتوصل الى حل”.

ودافع الامير سعود عن العملية العسكرية التي تقودها بلاده ضد الحوثيين في اليمن منذ 26 اذار.

وايضا في الرياض، اصدر رئيس الجمهورية اليمني المعترف به د عبدربه منصور هادى قرارا جمهوريا بتعيين رئيس الوزراء الذي تمكن بدوره من الخروج من صنعاء والالتحاق بالرئيس في الرياض، “نائبا لرئيس الجمهورية بالإضافة لمهامه كرئيس لمجلس الوزراء”.

وفي الدوحة دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاحد الى وقف الاعمال الحربية في اليمن في اسرع وقت ممكن واعطاء الاولية الى الحوار.

وقال بان كي مون في مؤتمر صحافي في الدوحة “بعد ان شاهدنا التداعيات المأساوية مع مقتل اكثر من 600 شخص واصابة الفين بجروح، من المهم والضروري ان يسود الحوار”.

وشدد بان كي مون على ضرورة “وضع حد للعمل العسكري في اسرع وقت ممكن”.

ودعا الى “استئناف العملية السلمية” في اليمن، مؤكدا “استعداد الامم المتحدة” لذلك، سيما انها رعت المحادثات السياسية اليمنية خلال الاشهر الاخيرة عبر مبعوثها جمال بنعمر.

السابق
من هو اليمني «عبد الملك الشامي » الذي سيدفن الى جانب عماد مغنيّة؟
التالي
حزب الله يريد استمرار الحوار مع المستقبل بالرغم من الخلافات العميقة