النظام السوري ينسق مع الفصائل الفلسطينية لـ«حل عسكري» في مخيم اليرموك

لا يزال تنظيم “داعش” يبسط سيطرته على القسم الأكبر من مخيم “اليرموك” للاجئين الفلسطينيين الواقع جنوبي دمشق، الذي اقتحمه مطلع الشهر الحالي، على الرغم من توحد جهود الفصائل الفلسطينية المؤيدة والمعارضة للنظام السوري على حد سواء، لدحر عناصر التنظيم إلى خارجه.
وفي حين أكد مدير “المرصد السوري لحقوق الإنسان” رامي عبد الرحمن، أن “داعش” ما زال يسيطر على 90 في المائة من المخيم، قال أمين سر فصائل “المقاومة الفلسطينية” والأمين العام لـ”جبهة النضال الشعبي الفلسطيني” خالد عبد المجيد لـ”الشرق الأوسط”، إنه وبعد أسبوع من القتال، نجحت الفصائل المقاتلة في دحر العناصر المتطرفة من كثير من الشوارع والأحياء بوسط المخيم، مما حصر بقعة سيطرة “داعش” في ثلث المخيم، وبالتحديد المنطقة الجنوبية المحاذية لحي الحجر الأسود الذي يُعتبر المركز الرئيسي لـ”داعش”.
وقد تولت طوال الأيام الماضية جماعة “أكناف بيت المقدس” المناهضة للرئيس السوري بشار الأسد، وتضم سوريين وفلسطينيين ينتمي معظمهم لحركة “حماس”، عمليات مواجهة وصد تمدد “داعش” داخل المخيم، فيما أعلن عدد من الفصائل العسكرية في المنطقة الجنوبية، وهي “جيش الإسلام” و”جيش الأبابيل” و”لواء شام الرسول” في وقت سابق، معركة “نصرة أهل المخيم” ضد تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” لفك الحصار عن “كتائب أكناف بيت المقدس” المحاصرة بين شارع لوبيا وحتى خط التماس مع قوات النظام.
وأشار عبد المجيد إلى أن 4 فصائل فلسطينية هي التي تخوض حاليا وبشكل أساسي المواجهات بوجه “داعش” و”جبهة النصرة”، وهي: “الجبهة الشعبية – القيادة العامة، و”حركة فتح الانتفاضة”، و”الصاعقة”، و”جبهة النضال الشعبية”، بالإضافة إلى متطوعين من أبناء المخيم، نافيا نفيا قاطعا أن يكون قد تم استقدام مقاتلين فلسطينيين من خارج سوريا.
وأشار عبد المجيد إلى أن مبعوثا من قيادة “منظمة التحرير”، التقى أخيرا جهات حكومية سوريا وأبلغها بأن “المنظمة تطلب من الحكومة التعاطي مع المخيم كأي بقعة جغرافية سورية، لإنهاء أزمة أكثر من 15 ألف لاجئ فلسطيني محاصرين داخله”، متوقعا في حال بقيت وتيرة المعارك على ما هي عليه، وإذا ما شن النظام عملية عسكرية واسعة منتظرة في منطقة الحجر الأسود، أن يسهل ذلك خروج عناصر “داعش” من “اليرموك”.
وقال عبد المجيد إن أعدادا من “أكناف بيت المقدس” انشقوا في الأيام الماضية وانضم بعضهم إلى “داعش”، وهو ما أكده رامي عبد الرحمن، الذي أشار إلى أن الأعداد المنشقة صغيرة. وأضاف عبد الرحمن: “النظام السوري ينسق حاليا مع (أكناف بيت المقدس) والفصائل المقاتلة الأخرى لاستعادة المبادرة، ولكن ذلك مستبعد تماما باعتبار أن الكفة تميل كليا لـ(داعش)”.
في هذا الوقت، اعتبر وزير المصالحة الوطنية السوري علي حيدر، أن الوضع الراهن في مخيم اليرموك يستدعي “حلا عسكريا فرضه على الحكومة دخول المسلحين إلى المخيم”. وأشار حيدر بعد اجتماعه مع عضو اللجنة المركزية في منظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني في دمشق، إلى أن “الأولوية الآن لإخراج ودحر المسلحين والإرهابيين من المخيم. وفي المعطيات الحالية، لا بد من حل عسكري ليست الدولة هي من تختاره، ولكن من دخل المخيم وكسر كل ما قد توصلنا إليه”. وأوضح: “كنا قبل أيام نقول بأن المصالحة على الأبواب، ومن قَلب الطاولة هو من يتحمل المسؤولية. وفي الأيام المقبلة لا بد منه”، في إشارة إلى الحل العسكري.
وقال مجدلاني، من جهته، في المؤتمر الصحافي المشترك: “على ضوء تغير الوضع في مخيم اليرموك، أصبح من الصعب جدا الحديث الآن عن إمكانية حل سياسي في المخيم، على الأقل في المستقبل المنظور”.
وأضاف مجدلاني أن “وظيفة المخيم بالنسبة لتنظيم داعش الإرهابي هي محطة ونقطة انطلاق ورأس حربة في استكمال الهجوم وتوسيع رقعة ما يسمى (الدولة الإسلامية) في جنوب دمشق”.
ورأى مركز “الزيتونة للدراسات والاستشارات” الذي يُعنى بالملف الفلسطيني في تقرير أصدره، أن تحولات المشهد في مخيم اليرموك، من مشهد سعت فيه القوى الفلسطينية طوال عامين لتحييده قدر الإمكان عن الصراع، إلى إحدى بؤر المواجهة بين المعارضة والنظام، “ستزيد، على الأرجح، من معاناة اللاجئين الفلسطينيين، وقد تعيد خلط الأوراق في المواجهة الدائرة بين المعارضة والنظام في منطقة دمشق”.
وأشار المركز، ومقره بيروت، إلى أن سيطرة “داعش” على قرابة 80 في المائة من مساحة المخيم، وبقاء المجموعات الفلسطينية محاصرة من قبل التنظيم جنوبا ومن قبل النظام شمالاً، ستجعل خيارات الانسحاب في ضوء الوضع الميداني، مستبعدة، لتبقى هذه المجموعات أمام تحدي التسوية أو المواجهة الانتحارية مع طرفي الكماشة؛ “داعش” والنظام.

(الشرق الأوسط)

السابق
قصف مركز للألوية والمعسكرات … والقاعدة يعرض 20 كلغ من الذهب لقتل الحوثي
التالي
نصرالله يمهّد للتدخل في اليمن