الرياض: خطأ «حزب الله» في لبنان لن يتكرر في اليمن

ذكر السفير السعودي لدى الولايات المتحدة عادل الجبير في لقاء مع مجموعة من ممثلي وسائل الإعلام الأميركية والعربية، أنه “لا يوجد اختلاف في وجهات النظر بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة حول حقيقة الدعم الذي تقدمه إيران للحوثيين في اليمن”.
– أضاف أن “إيران تقدم دعما ماليا للحوثيين وتساعدهم في بناء مصانع للأسلحة وتزويدهم بالأسلحة بالإضافة إلى أنه يوجد إيرانيون يعملون إلى جانب الحوثيين”.
– أشار الجبير إلى التقارير التي تحدثت عن أن الولايات المتحدة كانت اعترضت سفينة شحن إيرانية محملة بالأسلحة والصواريخ متجهة إلى الحوثيين، فقال: “عندما أتحدث مع المسؤولين الأميركيين فهم يعرفون أن هذا ما يقوم به الإيرانيون مع الحوثيين، لا يوجد اختلاف بيننا وبين أميركا عندما يتعلق الأمر بدعم إيران للحوثي”.
– أكد أن السعودية لا ترغب “في أن يتكرر خطأ “حزب الله” في لبنان مع الحوثي في اليمن”.
– أكد الجبير أن “عملية عاصفة الحزم لا تزال مستمرة ونحن في مرحلة تدمير الأسلحة التي قد تشكل خطرا على المملكة، سواء أكانت أسلحة جوية أو صواريخ بالستية أو أسلحة ثقيلة كما دمرنا مراكز القيادة التابعة للحوثي في اليمن، فعملية عاصفة الحزم فاعلة جدا”.
– قال إن “الدعم الذي نجده من شركائنا في التحالف أو من حلفائنا حول العالم سواء فرنسا أو بريطانيا أو الولايات المتحدة يظل قوياً وينمو بقوة”. وبشأن استخدام القوات البرية في “عاصفة الحزم”، قال: “نحن الآن في المرحلة الجوية وسنفعل كل ما يلزم لحماية أمن المملكة”.
– قال، حول القمة التي دعا إليها الرئيس الأميركي باراك أوباما قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في كامب ديفيد خلال الربيع الجاري، الجبير: “اعتقد أن الفكرة من القمة هي التشاور من قرب والبحث في وسائل تعزيز التعاون العسكري والأمني ووسائل مواجهة التحديات أمام دولنا في المنطقة ومن ضمنها التدخل الإيراني في شؤون الدول الأخرى”.
– تابع قائلاً إن “العلاقات الأميركية ـ الخليجية قوية جداً جداً واستراتيجية ولدينا العديد من البرامج في المجالات العسكرية والأمنية ولدينا تعاون في العديد من المجالات مثل وسائل الدفاع ضد الصواريخ البالستية وبرامج عسكرية. اعتقد أن المبادرة من القمة تكمن في البحث في ما يمكن أن يتم عمله لزيادة تعزيز هذه العلاقات”.

السابق
مداهمة مستودع للكبيس في صيدا‏
التالي
«غياب لافت» للحرس الثوري الإيراني عن المعارك في سوريا