الحياة: السعودية شرعت بإخلاء 96 قرية في جازان على الحدود مع اليمن

شرعت الجهات السعودية المختصة في إزالة 96 قرية حدودية، تم نقل ساكنيها وعددهم 15 ألفاً قبل أعوام إلى إسكان الملك عبدالله بن عبد العزيز التنموي في محافظات جازان، خشية تحول مبانيها أوكاراً للمتسللين من الحدود السعودية- اليمنية أثناء عمليات “عاصفة الحزم”. ورصدت صحيفة “الحياة” رجال حرس الحدود وهم يقومون يومياً بمهمات تفتيش وتمشيط أمنية واسعة للمنازل على الشريط الحدودي.

وكشفت مصادر مطلعة لـ”الحياة” أن المنازل التي تمت إزالتها حتى بداية الأسبوع الثاني من عاصفة الحزم شملت 10 قرى حدودية، ويتم العمل بشكل متلاحق على إزالة المتبقي منها خلال الأيام المقبلة.

ووقفت “الحياة” أمس السبت على القرى الحدودية المهجورة، حيث تنعدم مظاهر الحياة فيها ويخيم الصمت عليها منذ إجلاء سكانها إبان الحرب على المتسللين في عام 2009، قبل أن يقطعه دوي الانفجارات في محيطها نتيجة للقصف المتتالي الذي تنفذه القوات البرية السعودية بقذائف الهاون على التجمعات الحوثية بالقرى اليمنية المحاذية للشريط الحدودي.

وقال قائد حرس الحدود بقطاع الحرث العقيد الدكتور حسن عقيلي لـ”الحياة” إن “الهدف من إزالة المباني بالقرى الحدودية، خصوصاً قطاع الحرث، هو أنها تشكل عائقاً من ناحية المتابعة الأمنية على الشريط الحدودي، وتعتبر ملاذاً آمناً للمهربين والمتسللين ومتجاوزي الشريط الحدودي، والعمل على إزالتها يتم بشكل متتابع وفق ترتيبات الجهات المعنية”.

السابق
مفاوضات لإعادة السائقين اللينانيين وظهور 6 منهم مع الجيش الحر
التالي
نقيب أصحاب الشاحنات: إثنان من السائقين الشيعة مصيرهما مجهول