قمم في لندن وروما ودورتموند ومرسيليا

يفتتح «أرسنال» وضيفه «ليفربول» اليوم الأسبوع الـ31 من الدوري الإنكليزي بكرة القدم في قمة مرتقبة، فيما يسعى المتصدر «تشلسي» الى التقدم خطوة اضافية نحو اللقب عندما يستضيف «ستوك سيتي» اليوم ايضا.
ومن المتوقع ان تكون مواجهة «استاد الامارات» مثيرة جدا بين فريق يسعى للمحافظة على اماله باللقب واخر للحصول على المقعد الرابع الاخير المؤهل الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل.
ويدخل «ارسنال» الى المباراة وهو يبحث عن مواصلة مسلسل انتصاراته الذي بدأ منذ خسارته امام جاره «توتنهام» (1 ـ 2)، في السابع من شباط الفائت، اذ حقق منذ حينها ستة انتصارات متتالية ما سمح له بالتواجد في المركز الثالث بفارق نقطة فقط عن «مانشستر سيتي» حامل اللقب وثاني الترتيب وسبع نقاط عن «تشلسي» الذي يحل ضيفا في «استاد الامارات» يوم 26 من الشهر الحالي.
وفي حال حقق فريق المدرب الفرنسي ارسين فينغر، الذي نال جائزة أفضل مدرب عن شهر آذار، فوزا جديدا فستكون المرة الاولى التي يصل فيها الى سبعة انتصارات متتالية منذ العام 2012.
وتلقى «ارسنال» دفعة معنوية هامة قبل المباراة مع عودة الفرنسيين ماتيو ديبوشي وابو ديابي والإسباني ميكيل ارتيتا وجاك ويلشير الى التمارين بعد تعافيهم من الاصابة، فيما يحوم الشك حول مشاركة داني ويلبيك الذي يملك «حظوظا ضئيلة» بحسب ما اكد فينغر بسبب اصابته في ركبته خلال مشاركته مع منتخب بلاده.
وفي الجهة المقابلة، من المرجح ان يشارك دانيال ستاريدج وادم لالانا مع الضيوف رغم انسحابهما من تشكيلة المنتخب الإنكليزي الاسبوع الفائت، فيما يغيب القائد ستيفن جيرارد والسلوفاكي مارتن سكرتل بسبب الايقاف.
ويدخل فريق المدرب الإيرلندي الشمالي بريندان رودجرز الى المباراة وهو يأمل العودة سريعا الى سكة الانتصارات وتعويض سقوطه في الاسبوع السابق على ارضه امام «مانشستر يونايتد» (1 ـ 2)، الذي وضع حدا لمسلسل مباريات «الحمر» دون خسارة عند 13 على التوالي.
وهنا البرنامج (المباريات بتوقيت بيروت):
& اليوم:
ـ «أرسنال» * «ليفربول» (14.45).
ـ «إيفرتون» * «ساوثهامبتون» (17.00).
ـ «ليستر سيتي» * «وست هام يونايتد» (17.00).
ـ «مانشستر يونايتد» * «أستون فيلا» (17.00).
ـ «سوانزي سيتي» * «هال سيتي» (17.00).
ـ «وست بروميتش ألبيون» * «كوينز بارك رينجرز» (17.00).
ـ «تشلسي» * «ستوك سيتي» (19.30).
& الأحد:
ـ «بيرنلي» * «توتنهام» (15.30).
ـ «سندرلاند» * «نيوكاسل يونايتد» (18.00).
& الاثنين:
ـ «كريستال بالاس» * «مانشستر سيتي» (22.00).
إيطاليا
يسعى المتصدر «يوفنتوس» الى الاقتراب خطوة اضافية نحو اللقب الرابع على التوالي عندما يستضيف «إمبولي» اليوم ضمن الاسبوع الـ29 من الدوري الإيطالي، فيما يدافع مطارده المباشر «روما» عن مركزه الثاني في قمة نارية امام ضيفه «نابولي» الخامس.
ويتسيد «يوفنتوس» الدوري برصيد 67 نقطة بفارق 14 نقطة امام «روما» الذي يواجه خطرا كبيرا من جاره وغريمه التقليدي في العاصمة «لاتسيو» الثالث بفارق نقطة واحدة والذي تنتظره مباراة سهلة نسبيا امام مضيفه «كالياري» الـ18.
في المباراة الاولى، يبدو «يوفنتوس» مرشحا فوق العادة لكسب النقاط الثلاث وتحقيق فوزه الرابع على التوالي والـ21 هذا الموسم.
ويدخل فريق «السيدة العجوز» المباراة بمعنويات عالية كون تتويجه اصبح مسألة وقت ليس الا وهو يسعى الى استغلال مباراتيه السهلتين امام «إمبولي» و «بارما»، ليستعد جيدا لثلاث مواجهات ساخنة بعد ذلك حيث سيلاقي «موناكو» الفرنسي مرتين ذهابا وايابا في ربع نهائي دوري ابطال اوروبا وبينهما استضافة «لاتسيو» ضمن الاسبوع الـ31 من الدوري.
لكن يوفنتوس يهدف بالاساس الى الفوز في افق سعيه الى تفادي خروجه من نصف نهائي الكأس المحلية عندما يحل ضيفا على «فيورنتينا» الثلاثاء المقبل كونه خسر على ارضه ذهابا (1 ـ 2).
وفي الثانية، سيكون الملعب الاولمبي في العاصمة مسرحا لقمة نارية بين فريقين جريحين هما «روما» الثاني و «نابولي» الخامس.
وهنا البرنامج:
& السبت:
ـ «روما» * «نابولي» (13.30).
ـ «أتالانتا» * «تورينو» (16.00).
ـ «كالياري» * «لاتسيو» (16.00).
ـ «جنوى» * «أودينيزي» (16.00).
ـ «إنتر» * «بارما» (16.00).
ـ «ساسوولو» * «كييفو» (16.00).
ـ «فيرونا» * «تشيزينا» (16.00).
ـ «فيورنتينا» * «سمبدوريا» (19.30).
ـ «يوفنتوس» * «إمبولي» (22.00).
إسبانيا
يسعى «برشلونة» الى الثأر وتعزيز صدارته عندما يحل ضيفا على «سلتا فيغو» العاشر غدا ضمن الاسبوع الـ29 من الدوري الإسباني.
في المقابل، يطمح «ريال مدريد» الى تعويض خسارته امام «برشلونة» بالذات (1 ـ 2)، في الـ «كلاسيكو» والحفاظ على فارق النقاط الاربع التي تفصل بينهما ان لم يكن تقليصها في حال تعثر الفريق الكاتالوني.
في المباراة الاولى، يخوض «برشلونة» رحلة محفوفة بالمخاطر الى فيغو عندما يحل ضيفا على» سلتا» في مهمة ثأرية يسعى من خلالها الى تحقيق الفوز الخامس على التوالي والـ23 هذا الموسم.
وكان «سلتا فيغو» اطاح الفريق الكاتالوني على ارض ملعب «كامب نو» (1 ـ صفر)، في الاسبوع العاشر.
وتكتسي المباراة أهمية كبيرة بالنسبة الى مدرب «برشلونة» لويس إنريكه الذي يعود للمرة الاولى الى فيغو منذ تركه الادارة الفنية للفريق الصيف الماضي والالتحاق بدفة «برشلونة».
وفي المباراة الثانية، تبدو كفة «ريال مدريد» راجحة لتخطي عقبة ضيفه «غرناطة» صاحب المركز الـ19 قبل الاخير.
وتنتظر «فالنسيا» الثالث قمة نارية امام «فياريال» غدا، وهو سيكون تحت الضغط كون «اتلتيكو مدريد» الثالث سابقا وحامل اللقب تنتظره مهمة سهلة امام مضيفه «قرطبة» صاحب المركز الاخير اليوم.
وهنا البرنامج:
& اليوم:
ـ «إشبيلية» * «أتلتيك بلباو» (17.00).
ـ «قرطبة» * «أتلتيكو مدريد» (19.00).
ـ «ألميريا» * «ليفانتي» (21.00).
ـ «ملقة» * «ريال سوسييداد» (23.00).
& الأحد:
ـ «ريال مدريد» * «غرناطة» (13.00).
ـ «فالنسيا» * «فياريال» (18.00).
ـ «خيتافي» * «ديبورتيفو لا كورونيا» (20.00).
ـ «سلتا فيغو» * «برشلونة» (22.00).
& الاثنين:
ـ «إسبانيول» * «إلشه» (21.00).
ألمانيا
سيحاول «بايرن ميونيخ» المتصدر وحامل اللقب تعويض خسارته السابقة امام «بوروسيا مونشنغلادباخ» عندما يحل ضيفا على «بوروسيا دورتموند» ثاني الموسمين الماضيين اليوم ضمن الأسبوع الـ27 من الدوري الألماني.
ويتجه «بايرن ميونيخ» صاحب الارقام القياسية في جميع البطولات المحلية، الى اعتلاء منصة التتويج للمرة الثالثة على التوالي والـ25 في مسيرته، حيث يتصدر برصيد 64 نقطة بفارق عشر نقاط عن مطارده «فولسبورغ» الذي يستضيف «شتوتغارت» الأخير.
لكن وضع «بوروسيا دورتموند» يقلل من أهمية المواجهة. إذ كانت نتائجه متدنية في بداية الموسم قبل ان تنصلح احواله في الفترة الاخيرة ويتخلى عن ذيل القائمة اواخر شباط وان يبتعد عن منطقة خطر الهبوط وينتقل الى المركز العاشر حاليا بعد خمسة انتصارات وتعادلين في مبارياته السبع الاخيرة.
وهنا البرنامج:
& اليوم:
ـ «باير ليفركوزن» * «هامبورغ» (16.30).
ـ «إينتراخت فرانكفورت» * «هانوفر» (16.30).
ـ «هوفنهايم» * «بوروسيا موشنغلادباخ» (16.30).
ـ «فرايبورغ» * «شتوتغارت» (16.30).
ـ «فيردر بريمن» * «ماينتس» (16.30).
ـ «بوروسيا دورتموند» * «بايرن ميونيخ» (19.30).
& الأحد:
ـ «أوغسبورغ» * «شالكه» (16.30).
ـ «هرتا برلين» * «بادربورن» (18.30).
فرنسا
في الاسبوع الـ31 من الدوري الفرنسي، يستضيف «مرسيليا» الثالث «باريس سان جرمان» المتصدر وبطل الموسمين الماضيين على ارض ملعب فيلودروم غدا في مواجهة نارية.
ويحل «ليون» الثاني والمتصدر السابق ضيفا على «غانغان» اليوم.
وكان «باريس سان جرمان» انتزع الصدارة من «ليون» في الاسبوع السابق بفضل نجمه السويدي زلاتان إبراهيموفيتش الذي سجل ثلاثية في مرمى «لوريان» (3 ـ 1)، بعد خسارة المتصدر السابق المفاجئة في عقر داره امام «نيس» (1 ـ 2).
وتشكل مباراة «مرسيليا» و «سان جرمان» منعطفا مهما للفريقين في هذه المرحلة من الدوري، الاول لتحقيق الفوز واشعال المنافسة على اللقب حتى النهاية، اذ قد ينهي الاسبوع في الصدارة او في المركز الثاني، والثاني لقطع خطوة مهمة نحو لقبه الثالث على التوالي.
وهنا البرنامج:
& اليوم:
ـ «غانغان» * «ليون» (18.00).
ـ «لوريان» * «رين» (21.00).
ـ «متز» * «تولوز» (21.00).
ـ «مونبلييه» * «باستيا» (21.00).
ـ «نيس» * «إيفيان» (21.00).
& الأحد:
ـ «بوردو» * «لنس» (15.00).
ـ «نانت» * «كانيه» (18.00).
ـ «مرسيليا» * «باريس سان جرمان» (22.00).

(أ ف ب)

آخر تحديث: 6 أكتوبر، 2016 5:17 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>