بري لـ«الشرق الأوسط»: الحوار في اليمن استراتيجي.. والرياض أول من دعا إليه

نبيه بري

الرياضأكد رئيس مجلس النواب نبيه بري، استعداد لبنان لاستضافة الحوار اليمني “من أجل الخروج من الأزمة”، مشددا في تصريحات لـ”الشرق الأوسط” على “حتمية الحوار”، باعتباره المخرج الوحيد للأزمة التي تعصف باليمن”:

–          أوضح أنه اقترح سابقا مبادرة عمانية لإنقاذ الوضع اليمني بسبب القبول الذي تلقاه عمان من جميع الأطراف، مؤيدا التوجه السعودي لحوار تستضيفه إحدى الدول الخليجية.

–          قال إن استمرار التصعيد في اليمن من شأنه تهديد أمن الخليج العربي وهو أمر نريد جميعا أن نتحاشاه ونتداركه.

–          رأى أن الحوار “حاجة استراتيجية، والمملكة العربية السعودية كانت أول من دعا إليه، وإيران لاقتها بمواقف مشجعة”.

–          قال إنه “في حال لم يقبل أحد الأطراف بعمان، فأهلا وسهلا بالمتحاورين في لبنان”.

–          أضاف: “فليتحاوروا في أي مكان، في الرياض أو مسقط أو الجزائر، أو فليذهبوا إلى جنيف. المهم هو الحوار، والأهم هو إنقاذ اليمن والحفاظ على وحدته”.

–          اعترف بأن تطورات الوضع اليمني كادت تطيح بالحكومة اللبنانية، لولا التدخلات التي جرت لضبط المواقف في الحكومة التي تدير السلطة التنفيذية في غياب رئيس الجمهورية.

–          أشار إلى أن الأطراف كلها أثبتت حسن نيتها، ورغبتها في المحافظة على الوضع الداخلي اللبناني متماسكا، رغم العواصف التي تضرب المنطقة، ومنها العاصفة السورية التي تتهدد الوضع اللبناني بشكل جدي.

–          طمأن إلى استمرار الحوار الذي يجري برعايته بين تيار “المستقبل” و”حزب الله”، على الرغم من التباين بين الطرفين في أكثر من قضية، وآخرها التطورات اليمنية.

–          أشاد بتمسك الطرفين بالحوار الذي من شأنه وحده إبقاء الوضع اللبناني منيعا أمام الأمراض التي تجتاح المنطقة.

 

السابق
حوار 9: تثبيت «القواعد» بمعزل عن قضايا المنطقة
التالي
باسيل يؤكّد التنسيق مع سلام ..