قانون السير الجديد في لبنان.. كذبة نيسان

"كذبة نيسان" استفادت منها جمعية "سكّر الدكانة" لحثّ المواطنين على التقيّد بقوانين السير الجديدة والالتزام بالسرعة المطلوبة على الطرقات حرصاً على سلامتهم العامّة، ولتقليل حالات الوفاة من حوادث السير، واستطردت الجمعية بتنبيه المواطنين وإرشاداهم على طريقة التبليغ بحال كشف أي رشوة أو مخالفة في المؤسسات والوزارات والإدارات العامّة.

كعادتهم من كل عام، في 1 نيسان، يكذب اللبنانيون على بعضهم البعض تحت تسمية “كذبة نيسان“، وغالباً ما يتأثر بعض اللبنانيين الذين يقعون في شرك هذه العادة، والبعض الآخر يمرّ عليه الأمر بخير وعافية.

وضمن آخر صيحات نيسان، وفي لافتة لم يسبق لأحد الإقدام عليها، استيقظ سكان الاشرفية صباح امس (الاربعاء) على وضع محاضر ضبط على عدد من كبير من السيارات تجاوز 100 سيارة وقبل الساعة الثامنة صباحاً مما سبب موجة غضب عارمة لدى سكان المباني خصوصاً في ظل عدم وجود مواقف محددة في منطقة الأشرفية خصوصاً وفي بيروت عموماً.

وقد تبين لاحقًا أن هذه المحاضر مزورة وقد تم وضعها اليوم من قبل “جمعية سكر الدكانة” وقد وضع بالتحديد في أول نيسان، ويحتوي تنبيه للمواطنين وتوعية وكتب عليه: “1000 قتيل و10 آلاف جريح سنوياً بسبب حوادث السير الناتجة عن فساد الدولة”.

محضر ضبط

وللاستيضاح أكثر اتصلنا بالجمعية صاحبة المبادرة فشرح المسؤولون عن المبادرة لنا: “بمناسبة إعلان الدولة بكافة وزاراتها وإدارتها عن البدء في تطبيق قانون السير الجديد على الرغم من التصويت عليه في المجلس النيابي منذ حوالى العامين، قامت جمعية سكر الدكانة بحملة توعية واسعة لوقف الفساد المتعلق بعدم تطبيق قواعد السلامة المرورية الذي ينجم عنه مقتل أكثر من ألف شخص وجرح أكثر من عشرة آلاف جراء حوادث السير سنوياً. لوقف هذه المجزرة التي تقع يومياً على طرقاتنا، طبعت “سكر الدكانة” خمسة أنواع لمحضر ضبط السير مطابقة للمحضر الحقيقي تتضمن رسائلاً موجهة مباشرة للإدارات والمؤسسات التي يتسبب فسادها في موت الناس على الطرقات وهذه الإدارات والمؤسسات هي النافعة والأشغال العامة والميكانيك وكهرباء لبنان وشرطة السير. فلم يعد مقبولاً التراخي في إعطاء رخص السوق بتواطؤ مفضوح بين اللجان الفاحصة ومكاتب تعليم القيادة، من هنا كتب على أول محضر ضبط السير: “النافعة مش نافعة. كما كتب على الثاني محضر ضبط سير: “الزفت متل الزفت”. أما محضر ضبط السير الثالث: “تيتي تيتي حرتوقة رحتي عالميكانيك وجيتي، أكيد قاطعة”. وتناول محضر ضبط السير الرابع موضوع عدم إضاءة الطرقات في الليل المسؤولة عنه البلديات ووزارة الأشغال وكهرباء لبنان وقد كتب على محضر الضبط: “صار وقت تمشونا عا ضو! ضوّ البلدية للنهار… مصروف بالليل”. أما آخر محضر ضبط سير فتوجّه مباشرة إلى الدرك وقوى الأمن الذين يتحملون مسؤولية تطبيق القوانين والحفاظ على السلامة المروية من خلال مكننة ضبط السرعة لمنع إلغائه من خلال التدخلات وخاصة أن السرعة هي السبب الرئيسي في حوادث السير التي ينجم عنها موت الكثير من الشباب على الطرقات، من هنا كتب على ضبط السير: “ضبطو قبل ما يضبطك، بسرعة بيلغي ضبط السرعة”.

كما كتب على الجميع المحاضر “حضرة المواطن، الشاطر كمان بيموت” في الإشارة إلى أن هناك ألف قتيل و10 آلاف جريح سنوياً بسبب حوادث السير الناتجة عن فساد مؤسسات الدولة. وطلبت “سكّر الدكانة” من المواطنين التبليغ عن الفساد في النافعة والميكانيك وشرطة السير ووزارة الأشغال والبلديات وكهرباء لبنان عبر تنزيل تطبيق SAKKERA APP على الهواتف النقالة أو الاتصال بالخط الساخن 6808080 – 76 أو عبر موقع فايسبوك أو تويتر. كما خلقت الجمعية هاشتاغ خاص بمحاضر ضبط السير هو #Akalta.

جمعية “سكّر الدكانة” هي حديثة العهد أنشئت بشكل أساسي بهدف نشر الوعي العام حول أخطار الفساد وكلفتها الباهظة على الاقتصاد. والترويج لثقافة النازهة والحكم الرشيد في لبنان.

السابق
إقفال حضانات غير مرخصة في صيدا وحضانة مرخصة ولا تستوفي الشروط في بئر العبد
التالي
مراقبو الصحة اقفلوا حضانات في منطقة صيدا وبئر العبد