اعتصام لهيئة التنسيق امام وزارة التربية وكلمات دعت النواب الى اقرار السلسلة

نفذ عدد من اساتذة التعليم الرسمي والخاص اعتصاما عند الساعة الواحدة من بعد ظهر اليوم، امام مبنى وزارة التربية في “الاونيسكو” تلبية لدعوة هيئة التنسيق النقابية للاعتصام والتظاهر للمطالبة باقرار سلسلة الرتب والرواتب. ورفع المعتصمون لافتات تدعو “للاسراع في اقرار السلسلة”.

العيلي
والقى ممثل نقابة معلمي المدارس الخاصة مجيد العيلي كلمة فقال:” تحركنا الرمزي اليوم ليس نقضا لوعود قطعناها بمسار سنة دراسية هادئة، مضى اكثر من ثلثيها ولا عودة لتجاذب وصراع مع ادارات مؤسساتنا ومدارسنا بل على العكس نسجل اليوم شكرا للمؤسسات التربوية التي منها من شجع على المشاركة في الاعتصام ومنها من ترك الحرية للاساتذة ونشكرهم على ذلك، آملين ان تكون الخطوة هذه بداية لتعاون وتفاهم يقود لاجتماعات مشتركة نرسم فيها تحركا مستقبليا يؤمن مطالب الاساتذة ومصلحة الطلاب”.

اضاف: “عنوان اعتصام اليوم هدفه تذكير لمسؤولين امضوا ثلاث سنوات في اعداد ارقام والتفتيش عن ايرادات ودراسة اقرار ضرائب وقياس نفقات مسقطين ابواب الهدر واستباحة املاك الدولة وخطوط التهريب والتهرب الضريبي ومراقبة ومحاسبة السماسرة والازلام. اضافة لعدم لجم موجة الغلاء التي طالت غالبية انواع السلع برغم هبوط اسعار العملات والمحروقات. واذ نشكر لبعض الوزراء ما يقومون به من كشف تزوير وهدر وتهريب واستيراد لمواد منتهية الصلاحية او غير كاملة المواصفات ومضرة ومشعة الى غش اسعار وتلاعب بصحة المواطن ومصيره. نلفت اننا نبهنا منذ بداية تحركات هيئة التنسيق للعديد من هذه الابواب فلا يسعنا الا ان نشد على ايدي هؤلاء الوزراء ونحثهم على المتابعة”.

وختم: “نعدكم اننا قد نغير في اساليب التحرك ولكن لن نغير في ايماننا وارادتنا لتحقيق الاهداف التي نؤمن بها. نعدكم اننا اذا لمسنا اشارات ايجابية عملية لن نتردد في اتخاذ اي موقف هادىء وعقلاني في سبيل تحقيق هذه السلسلة راجينها واقعا في اقرب وقت”.

برجي
والقى عدنان برجي كلمة رابطة التعليم الاساسي في لبنان فقال: “من يصدق ان ثلاث سنوات غير كافية لدراسة زيادة محدودة في رواتب المعلمين والاساتذة والموظفين والعسكريين؟ من يصدق ان الدولة التي زاد دينها العام خلال هذه السنوات الثلاث ما يقارب 30 الف مليار ليرة بدون زيادة الرواتب تعجز عن دفع 1000 مليار ليرة سنويا، كفيلة بتحريك الاقتصاد وزيادة النمو وتأمين ايرادات جديدة للدولة؟ من يصدق ان بلدا يسعى 35 % من ابنائه للهجرة ومنهم 46% من حملة الشهادات الجامعية العليا، يتبارى فيها المسؤولون لتعطيل التشريع امعانا في تيئيس اللبنانيين واحباطهم ودفعهم الى الهجرة القسرية. من يصدق ان المسؤولين الذين يعفون 7 شركات من دفع 25 مليار ليرة غرامة ضريبية يسعون فعلا الى الزام الشركات العقارية والمالية ان تدفع ما يتوجب عليها من ضرائب ورسوم؟”.

اضاف: “نقول للسادة المسؤولين كفى. ان الشعب ليس مسؤولا عن تقصيركم من انتخاب رئيس للجمهورية. فلو كان الشعب من ينتخب الرئيس لكانت الانتخابات تمت في موعدها. والشعب ليس مسؤولا عن تقصيركم من اقرار موازنة عن 10 سنوات متتالية، وهو ليس جزءا من خلافاتكم حول ادارة المال العام، اضافة الى انه لا يحس بشفافية موضوعية في هذا الشأن ولا يجد تبريرا مقنعا لتراكم الدين العام، حتى تجاوز ال 70 مليار دولار دون ان تتوفر ابسط مقومات الحياة الكريمة للبنانيين. نقول للسادة النواب مسؤوليتكم الاجتماع واقرار مشروع السلسلة وكل المشاريع التي تطال قطاعات واسعة من الشعب اللبناني . فالمشروع امامكم والملاحظات امامكم ومسؤولية الاقرار عليكم”.

خاطر
والقى عبده خاطر كلمة رابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي فقال: “بداية كل ما نطلبه لا يساوي نقطة دم سقطت من شهيد من شهداء الجيش اللبناني والقوى الامنية اللبنانية لكن الكرامة غالية.

اضاف: “اعطينا السلطة فترة ثمانية اشهر عل هذا الموقف يساهم بخروج امن وعادل للسلسلة عبر دعوة هيئة التنسيق النقابية ومناقشة الملاحظات التي قدمتها على بعض البنود الواردة في مشروع السلسلة واقرارها بصورتها النهائية. لم يعيروا اي اعتبار للاوضاع المعيشية الصعبة لالاف العائلات، والغلاء المتفاقم خلال 3 سنوات كرامتنا كمعلمين واساتذة وموظفين على المحك مع هكذا مسؤولين منهم من يسمعنا الكلام المعسول والبعض الاخر قرر منذ منذ البداية عدم الاعتراف بحقوقنا ووقف في كل مرة حجر عثرة تجاه تحقيق امالنا بالعيش الكريم لكن الحقيقة الساطعة ان الاغلبية الساحقة منهم لا تتعاطى مع الموضوع على درجة عالية من الجدية والصدق فالعلم والمعلم والمستوى التربوي والاخلاقي في اخر اهتماماتهم وها نحن اليوم نحصد ما زرعوه من نقض لعهودهم وعدم مسؤوليتهم”.

وتابع: “انه اول الغيث وسيتبعه تحركات اخرى اذا لم نلمس جدية في مقاربة ملف السلسلة فلسنا هواة اضرابات او تعطيل ثانويات او عام دراسي او تحركات من اجل التحركات بل نحن اصحاب حق وصادقون لقضيتنا ماذا نقول للذين تقاعدوا بعد ان ملأت اصواتهم الساحات وقد خرجوا بخفي حنين. ماذا نقول للذين استدانو بعد ان وعدوا بجنة الزيادة؟ ماذا نقول لثلث الشعب اللبناني الذي علق آماله على هيئة حملت همومه ورفعت مطالبه؟ ماذا نقول عن الاسعار التي ارتفعت وعن الاقساط المدرسية التي تضاعفت بحجة السلسلة الموعودة؟”.

واردف: “ان رابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي تجدد عهدها للاساتذة التزامها بكل الثوابت التي اكدت عليها الهيئات الادارية السابقة فيما يخص: الحقوق المكتسبة المكرسة بقوانين. الموقع الوظيفي لاستاذ الثانوي والمحافظة عليه. رفض اي سلسلة لا تعطينا حقوقنا. نسبة زيادة واحدة تعطي ما تبقى من قيمة التضخم والبالغة 75% لكافة القطاعات توخيا للعدالة والمساواة بين الجميع. رفض البنود الاصلاحية لباريس 3”.

وقال: “صوتنا اليوم نرفعه للكتل النيابية الموافقة والمعارضة والمعرقلة لملف السلسلة، ان احزموا امركم وافرجوا عن حقوق من تمثلون نحن لا علاقة لنا بالبازارات السياسية ولا بالمواقف الاستعراضية ولا بالاصطفافات من اي نوع كانت، نحن نطالب بحقوق اكل الدهر عليها وشرب لا تكفينا الاقوال لانه يجب ان تقترن بالافعال. نقول للمعترضين على مستوى التحرك لن نتوقف عند هذا الحد نحن على موعد مع الجمعيات العمومية ومجالس المندوبين لاتخاذ القرار المناسب، سنتجاوز المحرمات وسنعود الى كل اشكال التعبير الديموقراطية”.

برجاوي
وقال رئيس رابطة اساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي عبد الرحمن برجاوي: “نعتصم اليوم ادانة واستنكارا لسياسة التسويف والمماطلة المستمرة التي مورست منذ ثلاث سنوات واكثر وما زالت تمارس الى اليوم وقد مات من مات وتقاعد من تقاعد. نعتصم اليوم لنقول: لا للاستخفاف بعقول الناس، لا للاستهتار بحقوق الاساتذة والموظفين، لا لربط السلسلة بالموازنة وقطع الحساب، لا لادخال السلسلة في زواريب السياسات الضيقة، نعم للعدالة والمساواة بين جميع القطاعات، نعم لاحتساب نسبة التضخم ارتكازا الى العام 1996 والتي جاوزت ال 130 %. نعم لصون التقديمات الاجتماعية والحفاظ على كرامة المتقاعد اننا ومن على هذا المنبر نطلق صرخة الى المعنيين ونطالبهم باقرار سلسلة رتب ورواتب تحفظ الحقوق والعدالة والمساواة بين كافة القطاعات الوظيفية، كما نطالبهم بترجمة قناعاتهم بأن السلسلة حق ويجب ان تقر افعالا لا اقوالا”.

وشكر رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء تمام سلام على تحريكهما ملف السلسلة من جديد،، وتمنى عليهما “العمل على تذليل العقبات، وعلى ان يكون موضوع السلسلة من بين المواضيع المدرجة على جدول اعمال الجلسة التشريعية العامة”. كما شكر وزير التربية والتعليم العالي الياس ابو صعب على “جهوده ومساعيه والتي نآمل ان تثمر باقرار هذه السلسلة”.

حيدر
بدوره، اعتبر رئيس رابطة موظفي القطاع العام محمود حيدر ان “اعتصام اليوم هو من اجل تفعيل دور المؤسسات الدستورية في لبنان وانتخاب رئيس للجمهورية وايجاد الحلول لكل القضايا الوطنية والاجتماعية والمعيشية وفي مقدمها اقرار سلسلة الرتب والرواتب”.

اضاف: “نعتصم اليوم لنطالب كل الكتل النيابية وجميع القوى السياسية بأن يضعوا قضية سلسلة الرتب والرواتب خارج تجاذباتهم وخارج مصالحهم وخارج صراعاتهم والتزاماتهم لان هذه القضية هي قضية وطنية واقتصادية واجتماعية بامتياز هي قضية لثلث الشعب اللبناني ولقسم كبير من محازبيكم وهي للذين يحافظون على امن واستقرار البلد وللذين يضحون من اجل الدفاع عن البلد ضد كل اشكال الاعتداءات الخارجية”.

وجرى خلال الاعتصام توزيع بيان باسم “التيار النقابي المستقل” الذي يرأسه حنا غريب.

(وطنية)

السابق
رسالة إلى ولدي، الآتي إلى المجهول
التالي
عملية «عاصفة الحزم»: السعوديون والحوثيون يتبادلون القصف عبر الحدود