الفصائل الفلسطينية: التمسك بحق العودة والحفاظ على أمن لبنان والمخيمات الفلسطينية

عقدت قيادة الفصائل الوطنية والاسلامية الفلسطينية في لبنان اجتماعها الدوري في سفارة دولة فلسطين في بيروت، في حضور اللجنة الامنية الفلسطينية العليا، وبعد مناقشة آخر التطورات، أصدرت بيانا حيا فيه المجتمعون “شهداء يوم الارض وكل شهداء شعبنا وامتنا الذين استشهدوا على طريق التحرير والعودة”، وحيوا ايضا “شعبنا الفلسطيني الصامد في الوطن المحتل وفي اماكن اللجوء والمنافي كافة”.

واكد االمجتمعون “تمسك الشعب الفلسطيني بكل قواه الوطنية والاسلامية بحق العودة الى دياره في فلسطين ورفض كل مشاريع التوطين والتهجير، والتمسك بالمبادرة الفلسطينية التي اعلنت قبل عام في مخيم عين الحلوة لحماية الوجود الفلسطيني في لبنان ولتعزيز العلاقات الاخوية اللبنانية – الفلسطينية”، وأشادوا ب”نجاح انتشار القوة الامنية المشتركة في مخيم المية ومية”.

واكدوا ايضا “مواصلة العمل لنشر القوة الامنية المشتركة في المخيمات الفلسطينية كافة بما تقتضيه المصلحة العامة وحسب اولويات حفظ الامن في المخيمات والجوار، وحرصنا على السلم الاهلي في لبنان وعلى المحافظة على أمن المخيمات واستقرارها ونرفض الزج بالوجود الفلسطيني في الصراعات المحلية والاقليمية”.

وجددوا مطالبة لبنان ب”اقرار الحقوق الانسانية والاجتماعية لشعبنا الفلسطيني في لبنان وخصوصا حقي التملك والعمل وتوفير العيش الكريم لشعبنا الى حين العودة الى فلسطين”.

وطالبوا “لبنان والدول المانحة ووكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين وتشغيلهم (الاونروا) بالعمل على توفير التمويل اللازم لاستكمال عملية اعمار مخيم نهر البارد وعودة سكانة اليه باعتباره يرمز الى قضية اللاجئين ومحطة على طريق العودة الى فلسطين وابقاء نظام الطوارئ لدى وكالة الاونروا”.

ودعوا لبنان والمؤسسات الدولية الى “التعامل مع موضوع النازحين الفلسطينيين الآتين من سوريا بالمعايير الواحدة نفسها لجميع النازحين واعفاء النازح الفلسطيني من الغرامات ورسوم الاقامة”، ودعوا “الاونروا” الى “زيادة المساعدة المالية المقدمة اليهم على الصعد كافة”.

السابق
الوطن: 3 أشهر أمام قادة الجيوش لوضع آلية القوة العربية المشـتركة
التالي
الكتائب أعلن تأييده لموقف الحكومة الداعم للموقف العربي بشأن اليمن