التحالف العربي: اكبر غرف العمليات بالعالم

عاصفة الحزم
مصادر عسكرية مواكبة لعملية "عاصفة الحزم" التي تشنها قوات التحالف العشري على معاقل الحوثيين وانصار علي عبدالله صالح في اليمن، قالت لجنوبية إن بداية العملية العسكرية شهدت تحقيق قوات التحالف سيطرة تامة على اجواء اليمن خلال خمس عشرة دقيقة فقط، وذلك بعد ان تولت 200 طائرة حربية شن غارات متزامنة على مواقع عسكرية للحوثيين وانصار صالح.

بحسب مصادر مطّلعة على العمل العسكري الميداني فإن حجم الغارات وكثافتها وتزامنها في عملية “عاصفة الحزم” كشفت عن حجم غرفة العمليات الميدانية وقدرتها الاستيعابية التي أمنت لهذه الطائرات بنك الاهداف. وقد تبين انها من احدث غرف العمليات العسكرية الجوية في العالم. وأشارت المعلومات الى ان هذه الغرفة بامكانها ان تدير إقلاع 150 طائرة في وقت واحد مقارنة بغرفة العمليات الاسرائيلية التي تستوعب 120 طائرة والسورية التي لا تتجاوز قدرتها الاربعين طائرة، والاميركية التي تستوعب 180 طائرة.

وأضافت المصادر الخاصة ان غرفة العمليات هذه تعتبر من الاحدث تقنيا في العالم وهي التي أمنت لقوات التحالف السيطرة السريعة على الاجواء اليمنية.

في سياق متصل إعتبرت مصادر سياسية اميركية ان “عاصفة الحزم” ليست انتفاضة عربية في وجه التمدد الفارسي، ووصفتها بانها “الانتفاضة السنية العالمية”، في وجه الغطرسة الشيعية الممولة والمدعومة من إيران، والتي فاقت غطرستها واستهزاءها بالسنة كل حدود، بعد ان نجحت إيران في ضم اكثر من مليار مسلم سني حول العالم في تحالف ضدها… خصوصا ان منظمة الدول الاسلامية التي ترتبط بمعاهدة دفاع مشترك سوف يكون الاعضاء المنضويين تحت رايتها امام استحقاق الايفاء بموجبات هذه المعاهدة في حال تعرضت المملكة العربية السعودية، بوصفها عضو فاعل في المنظمة، لاعتداء يهدد امنها واستقرارها من اي دولة كانت.

في حين قالت مصادر  عربية ودولية ان محور الاعتدال العربي بدأ يتظهر للمرة الاولى في التحالف العشري، وأضافت المصادر ان إيران نجحت في تقديم المسلمين السنة على انهم  تنظيمات إرهابية من نوع “القاعدة” و “داعش” و”بوكو حرام” تختزل كل اشكال الاعتراض السني، في حين ان “عاصفة الحزم” أظهرت للمرة الاولى ان الاعتراض السني والعربي المعتدل يتظهر للمرة الاولى بقوة عسكرية قادرة على المواجهة التي ستفرضها إيران من جهة والتنظيمات الارهابية التي لفظتها دول التحالف العشر من جهة ثانية.

السابق
بان كي مون: أحث اسرائيل على إنهاء نصف قرن من احتلال الأراضي الفلسطينية
التالي
بان كي مون يدعو الى حل سلمي للنزاع في اليمن