صفقة نفط لـ«داعش» أودت برستم غزلة

رستم غزالي

اثارت قصة إقالة رئيس الأمن السياسي السوري السابق رستم غزالة، الموجود في المستشفى في حالة من الموت السريري، الكثير من التكهن والأقاويل والإشاعات، ولكن بحسب مصادر “العربية” فإن الحكاية التي ادت الى اقالته وادخاله المستشفى كما يلي.

تقول المصادر إنه من المعروف لدى السوريين أن غزالة وأقرباءه يهرّبون النفط، وأنهم جمعوا ثروة طائلة من التهريب، ويقال إنهم يبيعون النفط مؤخراً لتنظيم “داعش”، وما حدث أن رئيس الأمن العسكري سابقا اللواء رفيق شحادة وقف بوجه واحدة من عمليات التهريب مؤخراً، ما أغضب غزالة بشدة، وبعد اتصال هاتفي بينهما، وتبادل الشتائم هاتفياً، توجه غزالة إلى مكتب شحادة مع مرافقيه “ما عادة كل مسؤولي سوريا”، ولكن حراس مكتب شحادة رفضوا السماح للمرافقين بالدخول وأبقوهم عند الباب الخارجي.

وعند مرور غزالة من جهاز كشف المتفجرات “الفحص الأمني الاعتيادي” تبين أنه يرتدي حزاماً ناسفاً، وعند سؤاله عن الحزام أجاب بغضب وبنفاذ صبر أنه اعتاد على ارتدائه بسبب التهديدات باختطافه، وأنه في حال محاولة اختطافه فإنه يفضل تفجير نفسه بـ”الإرهابيين”.

ويكمل المصدر أنه تم ضرب غزالة في مكتب شحادة ضرباً مبرحاً، ما أدى لنقله إلى مستشفى “الشامي” إلى العناية المركزة نظراً لأن إصاباته كانت شديدة الخطورة.

ولم ينته الأمر عند هذه النقطة، وإنما وبحسب “مصادر خاصة” فإن غزالة أصيب بالتسمم في المشفى، دون أن يستطيع أحد معرفة الجهة التي قامت بتسميمه، وانقسمت الآراء إلى اتجاهين، الأول يقول إن النظام قرر تصفيته، وآخرون يشكون بعائلة غزالة نفسه، وأنه الآن في مرحلة “موت سريري” ويعيش على الأجهزة فيما يتعلق بوظائف الجسم الضرورية للإبقاء على قيد الحياة، ورغم استدعاء أطباء من لبنان إلا أنهم لم يستطيعوا تقديم له أي جديد.

إقالات وغموض

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد قرارا بإقالة رئيس شعبة الأمن السياسي في الجيش السوري اللواء رستم غزالي ورئيس شعبة الأمن العسكري اللواء رفيق شحادة، وشمل القرار تعيين اللواء محمد محلا رئيساً لشعبة المخابرات العسكرية بدلاً من اللواء رفيق شحادة وتعيين اللواء نزيه حسون رئيساً لشعبة الأمن السياسي بدلاً من اللواء رستم غزالة. وجاء ذلك على خلفية المشكلة بين اللواءين.

وأما رستم غزالة فهو ضابط معروف اقترن اسمه بالكثير من الملفات سواء في داخل سوريا أو خارجها. وهو من مواليد عام 1953 بدرعا.

برز اسمه كرئيس لفرع الأمن العسكري في بيروت خلال وجود الجيش السوري بلبنان ومن ثم عين من قبل الرئيس السوري بشار الأسد في عام 2002 لخلافة اللواء غازي كنعان رئيسا الاستخبارات العسكرية السورية في لبنان، سافر كثيرا إلى البقاع حيث كان لديه مسكن ومقر قيادته في عنجر.

(العربية)

السابق
وفاة إبنة الرئيس كامل الأسعد
التالي
(بالصورة) 18+ مقتل لبناني في سوريا يقاتل في صفوف «داعش»